تاريخ اليوم : 29 يناير 2023

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي             الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة             ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"             قضايا اختلاس المال العام في المغرب " للكاتب الصحافي عبدالله الشرقاوي"             خمسة لاعبين مغاربة ضمن تصنيف "الـ100 الأفضل"             فيدرالية الناشرين تكرم لقجع و"منتخب الأسود"             متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ             نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”             تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة             ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 24 يونيو 2022 الساعة 19:03


“محمد فاضل الجماني” من صناع السينما بالصحراء


الصحراء 24 : العيـــــون

لفت المخرج والسيناريست الصحراوي "محمد فاضل الجماني" انتباه صناع السينما بالدورة العاشرة من مهرجان الداخلة السينمائي الدولي، من خلال مداخلاته ونقاشاته بندوات المهرجان، وعرضه فيلم “عين أبربور”.

وكان “محمد فاضل الجماني” سباقا لخلق نقاش سينمائي جديد على المجتمع الصحراوي، من خلال فيلمه "أراي الظلمة" الذي يعتبر أول عمل سينمائي بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وما لاقاه حينها من انتشار واسع، ودعم من الجمهور، الذي رأى فيه اللبنة الأولى لمستقبل سينمائي زاهر لأبناء الصحراء، وعلى رأسهم الراحل “نور الدين الصايل”،الذي أبدى انبهاره الشديد بالمستوى الثقافي والرؤية السينمائية لشاب قادم من فيافي الصحراء، حيث لا معاهد تكوين في هذا المجال.

“الجماني” الذي أسس للسينما الصحراوية قبل ما يقارب 20 سنة، يعتبر اليوم أهم روادها، لما راكمه من تجارب مهمة وتكوينات داخل أرض الوطن وخارجه، أثمرت عن إخراج وكتابة عشرات الأفلام السينمائية الوثائقية والمسلسلات التلفزيونية، التي تنافس بقوة على الصعيدين الوطني والدولي.

 

“حكيم السينما الصحراوية” كما يحلو للعاملين في المجال وصفه، ازداد بمدينة العيون عام 1969، وتلقى تعليمه بها، قبل أن يلتحق بأسلاك الوظيفة العمومية بمدينة الجديدة عام 1988، هناك كرس وقته للمطالعة والتكوين والاحتكاك بسينمائيي الأقاليم الأخرى.

ويحرص “الجماني” دائما على مد يد العون لكل العاملين في المجال السينمائي الصحراوي، حيث لا يتوانى في تقديم توجيهاته ونصائحه، والاشتغال مكونا ومؤطرا لعديد الأعمال السينمائية الوثائقية المتعلقة بالثقافة الحسانية والمجال الصحراوي.

ويعتبر “محمد فاضل الجماني” رجل التوافقات بامتياز، نظير ما يتمتع به من هدوء وتبصر، وقدرة كبيرة على إيجاد حلول لكل المشاكل التي يتخبط فيها سينمائيو الأقاليم الجنوبية للمملكة.





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





اعفاء مدير المركز السينمائي المغربي بالنيابة

فيلم يسيء لنسب الصحراويين ويلغي فعاليات مهرجان الفيلم الوثائقي

العيون.. انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني

ليلة الأروقة بالعيون.. معرض جماعي للفن التشكيلي إلى غاية 19 دجنبر الجاري

العيون تحتضن النسخة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني

العيون تحتضن الدورة الأولى لمهرجان عرس الصحراء