تاريخ اليوم : 29 يناير 2023

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي             الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة             ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"             قضايا اختلاس المال العام في المغرب " للكاتب الصحافي عبدالله الشرقاوي"             خمسة لاعبين مغاربة ضمن تصنيف "الـ100 الأفضل"             فيدرالية الناشرين تكرم لقجع و"منتخب الأسود"             متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ             نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”             تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة             ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 12 نونبر 2022 الساعة 21:51


الربــاط ...13 دولة ستستفيد من مشروع خط أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا.


الصحراء 24 : العيـــون

قالت مسؤولة مغربية مساء يوم الجمعة 11 نونبر الجاري،  إن مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا -الذي وصل إلى مرحلة الدراسات التقنية والهندسية التفصيلية- ستستفيد منه 13 دولة.

جاء ذلك وفق المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (حكومي) أمينة بنخضرة في تصريح للصحافة، على هامش مشاركتها بملتقى دبلوماسي في الرباط حول المشروع.

و أكدت أمينة بنخضرة ، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، إن مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا الذي وصل إلى مرحلة الدراسات التقنية والهندسية التفصيلية، ستستفيد منه 13 دولة.

و أضافت بنخضرة حول المشروع، بأن “مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا سيسرع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدان التي سيمر منها”، مؤكدةً بأن “المشروع له بعد استراتيجي واقتصادي واجتماعي، لأنه سيمكن من نقل الطاقة في أحسن الظروف إلى أكثر 13 دولة”.

هذا، وسيمكن الأنبوب من “توطيد الاندماج الاقتصادي بين هذه الدول” وهي بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، إضافة إلى المغرب ونيجيريا.

وأشارت بنخضرة إلى أن “المشروع سيمكن من خلق دينامية لأزيد من 400 مليون نسمة المنتمية لدول المنطقة”.

وفي ذات السياق ، وصف السفير التركي لدى الرباط عمر فاروق دوغان، مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري بـ”المهم جدا”.

ولفت دوغان في تصريح للأناضول، على هامش مشاركته في الملتقى، إلى “أهمية التمويل بالنسبة لهذا المشروع”.

وقال إن “التعاون القوي على المستوى الدولي سيساهم في إتمام المشروع”.

والأحد الماضي، وصف الملك محمد السادس، في خطابه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا، بأنه “استراتيجي”.​​​​​​​

ووصل المشروع إلى مرحلة الدراسات التقنية والهندسية التفصيلية، ويعبر الأنبوب 13 دولة في غرب إفريقيا قبل أن يصل إلى أوربا، وتم الاتفاق عليه مع المغرب في 2016





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي

نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”

تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

بوريطة في العراق لإعادة افتتاح سفارة المغرب

شرطي ينهي حياته برصاص زميله في العيون

السمارة.. توقيف 4 اشخاص بينهم 3 نساء متهمين بترويج مسكر “الماحيا”