تاريخ اليوم : 10 ديسمبر 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. أزيد من 100 ألف شخص تتبعوا فقرات هذه التظاهرة المشرقة والشعبية             الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية الرامية إلى تسوية قضية الصحراء المغربية             فرنسا تشيد بانعقاد المائدة المستديرة حول الصحراء             زلزال إعفاءات جديدة يضرب الولاة والعمال ورجال السلطة مع مطلع السنة القادمة             المسرحية الحسانية " الخالفة " في مشاركة مميزة بفعاليات مهرجان تطوان             فضيحة رياضية فريق لكرة اليد بمدينة العيون يمارس بعصبة الصحراء يمنع من اللعب لأسباب مجهولة !             العيون : الإعلان عن تأسيس تنسيقية إدارية لموظفي قطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء             تسليم جائزة المجتمع المدني في دورتها الثانية برسم سنة 2018 لأربع جمعيات وشخصيتين من المجتمع المدني             الملك يعين أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان             السيدة أخرباش تشدد على ضمان حسن تنفيذ التزامات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ونظيرتها السنغالية في إطار الشبكات الدولية             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 23 شتنبر 2013 الساعة 00:49


حوار صحفي مع ممثل مجموعة خريجو برنامج (OCP Skills) العيون


في إطار اهتمام الوسط الإعلامي المحلي بقضايا الشباب والبطالة، ومن خلال متابعته لمختلف الأحداث التي يعرفها الإقليم، فقد عقد "محمود من لا يخاف"، حوارا صحفيا مع ممثل مجموعة خريجو برنامج (OCP Skills) العيون، السيد: "الصحراوي محمد"، لمناقشة واقع البطالة والتحديات الراهنة على ضوء أخر التطورات.

س 1) حدثنا عن واقع البطالة وكرونولوجيا التشغيل بالإقليم ؟

قبل الإجابة على السؤال لابد من توطئة وسرد لوقائع تاريخية للوقوف على واقع العطالة بالصحراء. فكما هو معلوم مر إقليم العيون بمجموعة من الأحداث نتيجة الأوضاع المزرية للساكنة الناجمة عن تراكم سياسات انتهازية للقيمين على تدبير وتسير الشأن المحلي دامت ما يناهز ثلاثة عقود، والتي لا يمكن وصفها إلا بالفاشلة خصوصا ما تعلق بتدبير الملفات الاجتماعية التي ظلت بين مطرقة الفساد (سياسة الريع والمحسوبيـــة والولاءات القبلية) وسندان الخصوصية الفاقدة لمعناها الحقيقي. وما أحداث العيون الأخيرة (المحطة التاريخية لمخيم كديم إزيك) إلا محطة من المحطات السابقة  نفضت الغبار  عن فشل السياسات  والمقاربات  المعتمدة لمعالجة الملفات الإجتماعية والتي ترتكز على الحلول الترقيعية المرتبطة بالأزمات (.2010.2005.1999.1988.).



0pt; margin-right: .25pt; margin-bottom: 6.0pt; margin-left: 0cm; text-align: justify; text-indent: 21.25pt;">أما بخصوص الإجابة عن سؤالكم حول كرونولوجيا التشغيل بالصحراء وخاصة مدينة العيون، فلقد دأب المغرب منذ سنة 1975 على تنظيم حملات توظيف مباشرة، ففي فاتح أبريل 1976 صدر المرسوم الوزاري رقم  14  عن الوزير الأول السيد أحمد عصمان والقاضي بتوظيف أبناء الصحراء بصفة مباشرة لتليها محطة 1988 (أشبال الحسن الثاني).

-     سنة 1999 : توظيف مباشر لحاملي الشهادات (رغم محدودية المستفيدين منها) بعد أحداث دامية بمدينة العيون جاءت نتيجة احتقان اجتماعي و سياسي دام لسنوات نتيجة التهميش و الاقصاء و تغليب المقاربة الأمنية.

-     سنة 2000 : فضيحة SIOP وهو وعد التزمت من خلاله الدولة بتكوين حاملي الشهادات لمدة 18 شهرا قصد إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية بمنحة شهرية تقدر ب 800 درهم ليطوى بذلك ملفها دون توظيف يذكر.

-     سنة 2001 : فضيحة النجاة الإماراتية الذي ذهب ضحيتها مجموعة من حملة الشواهد الصحراويين.

-     سنة 2005 : توظيف مباشر لحاملي الشهادات بعد أحداث دامية مرة أخرى،

-     رغم ما شابها من تجاوزات و إقصاءات و محدودية المستفدين منها مرة أخرى.

-     سنة 2010 : توظيف مباشر لحاملي الشهادات ( ماستر، إجازة ) بعد أحداث اكديم ايزيك الدامية، مع إقصاء لفئة التقني والتقني المتخصص.

وهنا لابد لنا من وقفة تاريخية نسرد من خلالها التجاوزات التي شابت العملية (عملية التوظيف بعد أحداث اكديم ايزيك) رغم ما قيل عن تعهد المسؤولين على المستوى المركزي بمعالجة كافة الملفات الاجتماعيـة و على رأسها ملف البطالة بشكل جدي ومسؤول، لتتفاجأ الجماهير المعطلة بتوظيفات مشبوهة نظرا لغياب معايير موضوعية :

? عدم مراعات أقدمية الشهادة

? محدودية المناصب المتاحة (300 منصب شغل) بالمقارنة مع الكم الهائل من المعطلين و هو خلاف لما تعهدت الدولة بتوفيره أمام لجنة المخيم و المقدر بـ: 2700 منصب.

? شملت أشخاص لا علاقة لهم بساكنة الإقليم.

? إعتماد المحسوبية والزبونية في عملية الإنتقاء.

وهو الشئ الذي أدى إلى تنظيم وقفة إحتجاجية يوم 03 دجنبر 2010 أمام ولاية العيون بوجدور الساقية الحمراء للتنديد بالخروقات التي شابت العملية و كذا الإقصاء المتعمد لشريحة عريضة من حاملي الشهادات، الشي الذي أدى بالوالي الجديد " السيد: الخليل الدخيل" الى الخروج من مكتبه لتهدئة جموع المعطلين الغاضبين حيث طلب مهلة لدراسة الملف و تعهد بحله في أقرب وقت و كأقصى تقدير شهر مارس 2011. وأكد ذلك أمام حشد من المعطلين وأعيان وكذا شيوخ القبائل، صاحبه تصريحات في الإعلام الرسمي المتمثل في قناة العيون الجهوية تؤكد على قدوم دفعات أخرى من الوظائف المباشرة في غضون أسابيع قليلة. ليتم استدعاء ممثلي كل مجموعات المعطلين بالعيون لحضور اجتماع بمقر الولاية بحضور العامل المكلف بالكتابة العامة للولاية والخليفة الأول للعامل (الباشا) ومدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات . والقائد المكلف بملف القبائل تم الوعد بدفعة ثانية وكذلك الوعد باحترام المعايير الموضوعية التي سيضعها المعطلون أنفسهم وفق مقاربة تشاركية. وتم تسليم لوائح معطلي كل مجموعة بعد تنقيحها من طرف القسم الإعلامي بالولاية.

عقد لقاء ثاني بمقر الولاية مع ممثلي المجموعات بحضور كافة الأطراف السالفة الذكر باستثناء العامل وبموجبها تم تسليم اللوائح بعد تنقيحها من طرف كل مجموعة من المعطلين . وقد تم الاتفاق على أن تقدم كل مجموعة المعايير التي تراها مناسبة لاعتمادها في الدفعة الثانية. وبعد استيفاء المجموعات المعطلة الالتزامات المتفق عليها لاحظ المعطلون بالعيون أن السلطات تحاول تطبيق سياسة الهروب إلى الأمام لربح مزيد من الوقت خاصة وأن المدينة تعيش احتقان اجتماعي بعد أحداث اكديم ايزيك، قرر المعطلون بعد ذلك خوض وقفة أمام ولاية الجهة بتاريخ: 25 يناير2011. كانت بداية مسلسل من الاحتجاجات شملت وقفات بمختلف مناطق المدينة خاصة أمام مندوبية التشغيل بشارع مكة. وأمام تجاهـــل السلطات المحلية لملفها المطلبي العادل تطورت هذه الوقفات إلى مسيرات احتجاجية بشوارع مدينة العيون.

ومع استمرار مسلسل التجاهل واللامبالاة للسلطات المحلية والمركزية لمطلب المعطلين بالعيون تقرر بتاريخ 21-04-2011 خوض اعتصام مفتوح، أمــام مندوبية الشغل بشارع مكة دام 60 يوما، شمل كافة الفئات المعطلة بالإقليم. تخلل هذا الاعتصام مجموعة من المحطات النضالية وكذا مجموعة من الأنشطة الموازية والتــي لامست مشكلة العطالة وبتغطية وحضور إعلامي موسع مرئي، مقرؤ و مسموع ( رواقات , وقفات ، مسيرات ،إضراب عن الطعام، حلقيات،...). هذا الاعتصام لقي تجاوب وتضامن مطلق ودعم معنوي ومادي من طرف الساكنة وفعاليات المجتمع المدني والحقوقي والاجتماعي والإعلامي والذي نشيد به.

بعد كل هذه المحطات النضالية جاء قرار تعليق الاعتصام بناءا على وعد مباشر من والي الجهة " الخليل الدخيل". حيث تم تزكية الإتفاق إعلاميا من خلال تلفزة العيون الجهوية في شخص السيد: بلخير الزاوي، الذي حل ضيف على القناة  كممثل للوالي. (12 غشت 2011) بموجب اجتماعين عقدا مع مسؤولي المدينة وممثلي لجان المعطلين، تعهد والي الجهة " الخليل الدخيل" بما يلي:

× تكوين لمدة سنة داخل مدينة العيون.

× منحة شهرية قيمتها 2000 درهما طيلة مدة التكوين.

× الإدماج في سلك الوظيفة العمومية والشبه العمومية مباشرة بعد التكوين.

× إدماج 300 من حملة دبلوم التأهيلي بعد تكوينهم في OFPPT بشركات لتصنيع السيارلت بشمال المملكة.

بعد فض الاعتصام ومرور حوالي الشهر تفاجأ المعطلون مرة أخرى باستدعاءات من المكتب الشريف للفوسفاط كجهة مسؤولة عن التكوين OCPSKILLS و هو عبارة عن برنامج معد سلفا ويستهدف الفئات الشابة التي لا تتوفر على شهادة أو دبلوم يخول لها إيجاد فرص للشغل أو أي مورد مالي قار والذي شمل المناطق الفوسفاطية ( خريبكة – الجرف الأصفر – بن جرير اليوسفية والعيون) وهو ما اعتبر نسفا للاتفاق السابق مع والي جهة العيون بوجدورالساقية الحمراء" الخليل الدخيل "من خلال مايلي :

- إقصاء جل معطلي المعتصم من هذا البرنامج.

- تكوين مبهم لا تعرف بدايته من نهايته ولا حيثياته.

- منحة مقزمة من 2000  درهم إلى 1200 درهم.

- تهجير عدد من المعطلين خارج مدينة العيون.

- عدم إخراج 300 منصب التي وعدت بها الفئة التأهيلية إلى حيز الوجود.

ومع ذلك إنخرط المعطلون الذين شملهم هذا التكوين في هذه العملية بعد تأكيدات  من السلطة المحلية بأن هذا التكوين هو الذي وعد به السيد الوالي "الخليل الدخيل" من قبل، وأن المكتب الشريف للفوسفاط سوف يتولى مهمة التكوين الذي سوف يليه الإدماج.

س 2) ما طبيعة هذا البرنامج (OCP SKILLS) ؟

هو برنامج جاء بمبادرة من المكتب الشريف للفوسفاط وقع أمام أنظار صاحب الجلالة ورصدت له ميزانية ضخمة و القاضي بتكوين 15000 متدرب مع تشغيل 5800 مستفيد في المكتب الشريف للفوسفاط إضافة الى دعم لحاملي المشاريع.و ذلك في المناطق الفوسفاطية الخمسة بما فيها العيون.

ü      التوجيه: (ORIENTATION) مرحلة تم من خلالها توجيه المستفيدين من البرنامج حسب التخصصات المراد الاستفادة من التكوين بها.

ü      التكوين: (OCP SKILLS) تراوح مابين ستة أشهر الى سنتين حسب التخصص المختار.

ü      تلقين المهارات العملية: (SOFT SKILLS).

س 3) تعتبرون مجموعة مستقلة عن باقي فئات المعطلين، و تضمون فقط المعنيين بملف ((OCP SKILLS. فلماذا اخترتم هذا التوجه ؟ وما هي أهدافكم ؟

بمتم شهر أبريل 2013 تم الانتهاء رسميا من البرنامج، ليتم بذلك تأسيس اللبنات الأولى لمجموعة خريجو برنامج OCPSKILLS العيون قصد إلزام الجهات الوصية الوفاء بوعد يونيو 2011 والقاضي بالإدماج المباشر للمستفيدين من برنامج OCP SKILLS  العيون. أما بخصوص التوجه الذي اخترناه، فأود أن أوضح لك مسألة مهمة وهي أن ملف OCP SKILLS كما أسلفت سابقا، جاء بناءا على وعد مر بالتكوين من أجل الإدماج وهذا التكوين دام سنتين من عمر كل واحد منا. وبالتالي فنحن قطعنا مرحلة متقدمة من البطالة بل التزمنا ببنود اتفاقنا مع مسؤولي المدينة. واليوم نناضل من أجل حقنا المشروع في الإدماج في سوق الشغل دون تسويف أو مماطلة.

س 4) ماهي الخطوات التي خضتموها من أجل التعريف بملفكم ؟

من أجل التعريف بملفنا انكبت المجموعة على مراسلة كل من السيد رئيس الحكومة المغربية بتاريخ 23 أبريل 2013، السيد رئيس المجلس الاقتصادي و الإجتماعي و البيئ بتاريخ 23 أبريل 2013، السيد المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط 23 أبريل 2013، السيد المدير العام للتكوين المهني وإنعاش الشغل 23 أبريل 2013، السيد رئيس المجلس البلدي والنائب عن حزب الإستقلال مولاي حمدي ولد الرشيد 29 ماي 2013، السيد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة  02 يوليوز 2013، السيد المدير الجهوي للتكوين المهني بالعيون 21 أبريل 2013، والسيد الأمين العام لحزب الإستقلال بعد زيارة لمدينة العيون في شهر يونيو 2013، تم عقد لقاء خاص مع السيد الوزير عبد الله أباها خلال زيارته لمدينة العيون متم سنة 2012. كما أنشئنا صفحة خاصة بالمجموعة على الشبكة العنكبوتية من خلال موقع الفيسبوك (https://www.facebook.com/pages/OCP-Skills-Laayoune). كما قمنا بأشكال نضالية تحسيسية بالملف من خلال حلقيات نظمتها المجموعة بشارع مكة عرفت من خلالها عموم الساكنة بملف المجموعة (السبت 24 و 27غشت2013)، وتوزيع مطويات، وزيارات ميدانية لمسؤولين كالسيد رئيس المجلس البلدي، السيد المدير الجهوي للتكوين المهني، السيد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة، ... و كذا فاعلين بالمجتمع المدني والمجال الحقوقي والنقابي وكذا بعض الأحزاب السياسية ،....

س 5) أيمكن أن تحدثنا عن برنامجكم النضالي؟

برنامجنا النضالي مبني أولا على التعبئة العامة من خلال حشد أكبر عدد ممكن من خريجي برنامج OCP SKILLS  ثم الإنفتاح على كافة فئات المجتمع المدني بحكم أننا جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع وبالتالي ضرورة تعريفه بملفنا العادل قصد ضمان الدعم الشعبي. ثانيا القيام بأشكال نضالية على غرار باقي الفئات الإجتماعية من وقفات، مسيرات، إعتصامات إنذارية،... فلقد قامت المجموعة بأول وقفة ميدانية بشارع مكة يوم 28 أبريل 2013، تلتها إفطارات جماعية و مسيرات،...

س 6) نظمتم مؤخرا مسيرة احتجاجية، وتعرضتم لتدخل السلطات العمومية، حدثنا بالتفصيل عن هذه الواقعة؟

بعدما طرقت المجموعة كافة الأبواب المحلية منها والمركزية من خلال مراسلاتها دونما إجابة من أحد أو بارقة أمل بإيجاد حل لهذا الملف خاضت المجموعة مجموعة من الخطوات النضالية كان أخرها مسيرتي يوم: 19 و 24 غشت 2013 وسط تطويق أمني اتسم باحترام الطريقة التي كنا نعبر من خلالها عن ملفنا دونما أي اعتداء يذكر، لتأتي بعدها دعوة الأطر العليا قصد التنسيق مع خريجو برنامج  OCP SKILLS مساء يوم السبت 31 غشت 2013، قصد النزول الميداني لشارع مكة تعبيرا منا عن حقنا في الشغل والعيش الكريم، لننظم بذلك حلقية لم تلبث إلا ثوان معدودة أو بالأحرى لحظات ليواجه الكل بالقمع حيث أطلقت الأجهزة الأمنية بلباس مدني وكعادتها العنان لتصرفاتها الغير مسؤولة وأمام أنظار المسؤولين الأمنيين ضدنا، الشيء الذي خلف إصابات بليغة في صفوفنا. لكن إصرارنا دفعنا إلى الصمود وترديد الشعارات في الشارع وهو ما أثار حفيظة قوات الأمن لتتدخل مرة أخرى بعنف مع نعتنا بألفاظ نابية ماسة بالحياء العام و وسط إستنكار المارة نتج عنه إصابات متفاوتة الخطورة حيث أغمي في الحال على الإطار الصحراوي " محمد عالي الإدريسي" و "سيدي محمد اخريريز" اللذان نقلا في سيارة الإسعاف إلى مستشفى الحسن بلمهدي. لكن على العموم لن يكلفنا النضال أكثر مما خسرناه، بل وعلى العكس في اليوم التالي وفي إطار الدعم المعنوي والنفسي لضحايا السبت قام مجموعة من خريجو برنامج OCP SKILLS بزيارة ميدانية لمستشفى بلمهدي قصد الوقوف على تسلم الإخوة لشواهدهم الطبية حيث تراوحت مدة العجز ما بين 12 و 15 يوما كما اغتنم كل من خريجو OCP SKILLS العيون و الأطر العليا و جمعية النهضة للمعطلين الفرصة لفتح حلقية موسعة لتدارس آلية العمل المشترك و المتابعة القانونية و الحقوقية للتدخل الذي طالهم.

 

 

س 7) أنتم تطالبون بالإدماج بسوق الشغل، وتحملون م.ش.ف المسؤولية في ذلك. فلماذا ؟ وما علاقته بملفكم ؟ بحكم أنه من إختصاص الدولة المعنية بحل معضلة البطالة.

إذا كانت الدولة هي المسؤولة عن حل مشكل العطالة، ألا يعد المكتب الشريف للفوسفاط مؤسسة مواطنة تساهم في التنمية المستدامة؟ ألا يعد شريكا قويا من خلال إحتضانه لمجموعة من الأوراش الكبرى ؟ ألا يعد برنامج ocp skills  مبادرة من المكتب الشريف للفوسفاط انطلقت في مارس 2011 و وقعت أمام أنظار جلالة الملك تهدف الى تكوين 18000 شاب و شابة من أبناء المناطق الفوسفاطية بما فيها العيون، على يد خبراء، كمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل إضافة الى مستشارين من مكتب تدبير الموارد البشرية DIORH  و إدماج 5800 من المستفيدين في م.ش.ف، دون أن تشمل عملية الإدماج التي حصلت مدينة العيون، وهو ما استنكرناه و لم نجد له جواب كافي. ويبقى الأمل معقودا على إرادة جادة وحقيقية قصد إيجاد حل لخريجي برنامج OCP SKILLS  العيون، و بالتالي نتمنى على المكتب الشريف للفوسفاط مستقبلا المساهمة أكثر في حل هذه المعضلة وخاصة فوسبوكراع في إطار الجهوية الموسعة من خلال إنشاء معاهد متخصصة تعنى بالتخصصات التي تلامس الثروة الفوسفاطية وكذا إنشاء مصانع كبرى خاصة بالصناعة الفوسفاطية، بذلك يكون فوسبوكراع قد ساهم محليا وجهويا في خلق فرص للشغل، ناهيك عن متمنياتنا أن يتبنى مبادرات للتنمية المستدامة ومبادرات لخلق مقاولات ناشئة.  

س 8) ترفعون شعار : "خيراتنا كفيلة بتشغيلنا" فما هو تقييمكم على مدى إسهام شركة فوسبوكراع في التنمية المحلية و إنعاش الشغل بالمدينة، باعتبارها تستغل إحدى أهم ثروات المنطقة ألا و هو الفوسفاط؟

صحيح أن شركة فوسبوكراع تستغل إحدى أهم ثروات المنطقة ألا وهو الفوسفاط وأن هذا الأخير ذو جودة عالية وتكلفة إستخراجه غير مكلفة كونه سطحي، لكن وللأسف فبإستثناء عملية توظيف أبناء الحقوق المكتسبة التي جاءت بناء على اتفاق بين الإدارة العامة وأصحاب الحقوق المكتسبة الموروثة عن الاستعمار الإسباني. فلم تشهد شركة فوسبوكراع أي عمليات توظيف مماثلة. كما أن إسهامها في تنمية الطاقات الشابة من أبناء الإقليم تبقى منعدمة مقارنة مع باقي المراكز الفوسفاطية الأخرى. لدى وكما ذكرت سابقا نتمنى على شركة فوسبوكراع أن تتبنى مبادرات وأوراش كبرى حتى تساهم في تنمية مستدامة بالصحراء، وأن تستغل الطاقات البشرية بالصحراء وتعمل على تأهيلها.

س 9) كلمة أخيرة ؟

أغتنم الفرصة لأوجه تحية تقدير وشكر وامتنان لحضرتكم، لإسهامكم في تنوير الرأي العام المحلي من خلال منابركم الإعلامية حول حقيقة واقع البطالة بالإقليم ومشروعية ملفنا المطلبي. كما أدعوا من خلالكم كافة المعطلين للتعبئة الشاملة من أجل إنجاح برامجنا النضالية دفاعنا عنا حقنا في الإدماج.

 

 









الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء تحتفي بالأستاذ المتقاعد الحسين بسيطة

الراكب عائشة : جمعوية صحراوية بالعيون تهدف إلى العمل الخيري و التعاون بين أفراد المجتمع ـ فيديو ـ

بروفايل : المرحوم محمد فاضل ماء العينين ولد زايدنا ولد خطري ولد أحمد زايدنا ... عاش مقاوما و مات مقاوما

طرائف حمدي ولد الرشيد في صور

بروفايل : المقاوم الصحراوي المرحوم الحاج إبراهيم الليلي