afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

الشباب الصحراوي” بين حرب الواقع وخذلان الذات”

بقلم : محمد سالم الزاوي

 

لقد جادت علينا الأقدار بإختياراتها -والحمد لله-إذ شاءت أن نوجد منذ البدء في مجتمع البيظان أو أرض السيبة كما يحلو للبعض تسميتها تتقاذفنا أمواج السياسة وأعاصير الحروب فما أطفأت أزهار أعمارنا عقدها الأول إلا ونحن أكثر تشاؤما نمتطي صهوة خيل اليأس نردف معنا أحلام طفولتنا لتعكر زهرة شبابنا الحالم بمستقبل أفضل. فما راعنا إلا وتجارب السنين تبني في صرح أحلامنا واقعا مآساويا هندسته تراكمات إرثنا القبلي المقيت. متذوقين تزاحمات الغرباء والمتطفلين على حدود هذه الرقعة الجغرافية التي كبرت في أذاننا ونحن رضعا بأنها تدعى “وطن”. ولأني من بين الفئات العمرية داخل التركيبة السكانية لمجتمعي أمثل الشباب دون غيرهم. فإني سأخصهم بوابل سهام النقد ومنجليق الوصف لحالهم المزري في ركب الأمم ماداموا هم قطب الرحا في المجتمعات ولبنة تشييد صرح المستقبل التي تتطلع لها كل الأمم. وحيث أنه أشتد عودي وأخضر فرعي بين جنبات الساقية والوادي فقد أسرجت لي خيل الواقع تجارب سنوات تحكي بين صفحاتها واقع شباب أفنى عنفوانه يقلب مستقبله بين كؤوس الشاي وعلب السجائر وساعات الهاتف الطويلة الأمد الموصولة بحكايات العشق الأحمر مع الجنس الأخر الذي ضيعته المسلسلات “الأردوغانية” القادمة من بلاد الأناضول. شباب رسم كل جميل في حياته على قرص مقود سيارة إبتاعها برصيد شهور من الكد ليهندس داخلها غرف نوم يروي بين سرائرها حكايات ألف ليلة وليلة مع نسوة إخترن الهروب من شبح العنوسة الى عالم “التزهوين”وما توفره لهن حياة البذخ والمجون من مزاج حشيشي ونبيذي ليس له مثيل. شباب أراه يرى في العلم مناسبة لرمي شباكه وسط أقسام الهدر المدرسي المنتشرة في مدننا عله يكسب قوت يومه أو سنته من جميلات الحب الرصيفي المعروض أمام مؤسساتنا التعليمية ضمن تخفيضات “أبنات الليسي” وللنجاح عنده طرائق قددا على رأسها استعينو على قضاء نجاحكم “بالكيت مان” . شباب يرى في مناسك ملازمة المقاهي سنة مؤكدة مع مغيب كل شمس أو لربما في كل وقت وحين ليدفن تحت كراسيها جثث الفراغ التي تثقل كاهله المنهك أصلا بهموم الحياة حاصرا مراسم ذلك الدفن في آيات النسوة وفاتحة البارصا والريال وغيرها من أدعية كرة القدم. شباب يرى لقمة العيش في بقعة أو كارطية وما عداهما من كد اليد فتشاهده في جلسات السهر حتى يتبين له الخيط الأبيض من الأسود من الفجر -إن تبين له ذلك – ليكمل ذلك الجهد في شخير الفراش حتى حدود العصر. شباب يرى الحداثة في مرهمات “جيل الشعر” وملابس “زارا” و”سبرينغ فيل” ويختزل العلم في الشواهد التي تسلم تحت الطاولة بفعل فاعل وبتوجيه عالي المقام. ثم تراه بعد ذلك يستعرض فحولته على المجهول ويقزم الحرية في مفاتيح “لبراتش” وتقديس النارجيلة القاتلة. هو شبابنا الذي مبلغ طموحه وظيفة حكومية على “قد الحال” ومنزل ينزوي فيه مع عشيقة اليوم وزوجة المستقبل وأبناءهم إن سخر الله في ذلك وبعدها يستسلم لتعاقب الأيام وتوالي الأزمان حتى تدحره الموت وسط أطباق الثرى دون رجعة.فلا يذكره الذاكرون في ذكرى ولا عبرة. شباب لا يرى في تدشين فكري أو إبداع أدبي أو إبتكار علمي أو تطور ذاتي أي أمل إلا ما تجود به مخيلته في رسم السراب لتلك المسكينة التي يعيشها في أحلام اليقظة حتى يفترسها على جنبات الشواطئ أو داخل زوايا البغاء المنتشرة بين ظهرانيناشباب لا يعرف عن الوطنية غير حدود الإقليم الذي يترجمه حربا جاهلية بين كليات التعليم العالي تبعث للمتلقي في ألبوم الحسرة صور “الشمكارة” بلباس الطلبة. شباب لا يعرف عن أرض إسمها وطن غير حدود القبيلة وجمارك الأعراش وأمن الأفخاد لتلاحظ ذلك في خرائط كلامهم وتشكيلة صداقاتهم المتلونة بألوان العنصرية والمتأثرة بأفكار أبي جهل ووصايا أبي لهب. شباب يرى في الزواج إعتقالا تعسفيا وفي الحلال مصيدة كيدية بينما يشجع حملات الدعارة السرية ودروس الإنحلال التطبيقي. شباب لا يرى الإستثمار الناجح والمشاريع المدرة للدخل في غير تربية المواشي وإيداع المال في الفيافي أو في تجارة الأخطبوط الواقف على حافة الإنقراض. شباب يؤسس حضارته في أهرام “التجلويق” وملازمة الشوارع يؤنسها وتؤنسه بروايات المعاناة وألام الواقع الإقصائي. شباب أرمقه في عتمة هذا الإزدحام المكاني منزويا بقطعة حشيشه أو قنينة خمره متوهما أن الإنحراف المخدراتي هو براق الرحيل من عالمنا المنكوب نحو عالم المثل الجميل. شباب تستهدفه قنابل الأديولوجيات الفاسدة ورصاص الإنحلال الخلقي المبعوث في وسائل الإتصال الحديثة.

 لكني بالمقابل أجزم بتكالب الظروف وعوامل الفشل وملازمة شبابنا سجون الفراغ السيئة السمعة. والحاصل جهات غنية بغيوم الصيد والفلاحة وثروات الباطن والظاهر التي تمطر علينا خوفا وجوعا وعندما تستوقفنا ضمائر الإحتقار تقابلنا بسيل من قرارات الإتهام. هو واقع شبابنا الموضوع بين كفي عفاريت وتماسيح و”أغوال” السرقة الموصوفة في حقوق العباد . واقع تقرأه في أسارير ذلك الشاب الثلاثيني وقد إستمكنت منه مخالب الحاجة ليبحث عن بلسم لتلك المغارز في تلك السيارة الفاخرة لذلك الشخص الغريب المستقطب من مقابر الشمال ليصنع حاضره ومستقبله على طيف خصاصنا ممتطيا بساط “ولد لبلاد” الذي أذاب جبال الجليد في وجهه والتي لازالت تجمد حصص أرزاقنا كلما حاولنا تسلقها. واقع نرى عنكبوته تنسج خيوط بيتها على كهف تكاثرنا مستغلتا خيوط عاداتنا وتقاليدنا الباهضة الثمن في وجه الباحثين عن شركاء حياتهم بطرق الحلال. واقع يدفعنا بمحفزات الدعارة وإنتشار الفساد وزيادة العهر نحو تقديس النصف السفلي من نساءنا وحشد كفاءاتنا وطاقاتنا في لعب دور “الزير” و “سلطان الحريم” وسط مجتمعنا المنكوب. واقع يكرمنا كثيرا بمقارباته الأمنية ويذيقنا من علقم العصا طويلا إذا نبسنا بنبتة سن في ربط الحاء والقاف لإزعاج لصوص جهاتنا بما نسميه في تخريفاتنا “حقا”. واقع نتجرعه في لقاحات الأمية التي تلقيناها في مؤسسات التعليم البدائي التي أقبرتنا وسط مناهجها التي لم نستفد منها غير قصص الحب المدونة على طاولات أقسامها. مع الحرص على تهجيرنا الى منفى الجامعات عند كل قرار يمنحنا عقوبة الباكالوريا متحملين مشاق السفر وأليم الغربة لنفاجئ بأننا الفصيل المعدي وسط تلك الجامعات فلا يسعنا القبول إلا وسط مواد الإكتظاظ وشعب المراتب السفلى بإعتبارنا بدوا رحلا نتطفل بهويتنا الجاهلية على مواد العلوم العصرية. واقع يرفضنا حداثيين بعقلية حديثة تحترم إنسانية أفراد المجتمع قبل تصنيفهم عرقيا أو قبليا أو دينيا.

يرفضنا مفكرين وأدباء وأطباء وأكادميين ومهندسين وعلماء والى ماغير ذلك من مراتب التفوق ودرجات التقدم بين ركب العالمين. واقع يحاربنا على هويتنا الحسانية وردائنا الصحراوي الفضفاض بأسلحة العنصرية وكيماوي المحسوبية ونووي الزبونية ليتم حرقنا في أفران الفراغ ومفاعلات الملل يوما بعد يوم عن قصد ومع سبق الاصرار والترصدواقع صب إهتمامنا على أكتشافات جسد المرأة وبحوث النكاح المتطورة داخل مختبرات الشقق المفروشة وصالونات السيارات الحديثة. واقع أقنعنا كشباب بخطاباته ومحاضراته على تشجيع روح النشاط فينا ودعم مبادراتنا الفردية والجماعية وحين تطرق أبواب تلك المؤسسات العمومية التي يتحصن داخلها مسؤولينا ووكلاء أرزاقنا يكون الاستقبال تحايا الخذلان وسط ساعات الإنتظار الطويلة داخل قاعات التبريد تلك. لتلج بعدها على “السيد القائد” المكلف ببث مصل الأكاذيب ووعود “لخريطي” تسخينا لدمائنا التي ستظل تغلي أبدا. هو واقعنا الذي علمنا منذ كنا نحمل اليراع و (اللوح المحفوظ) أن الوطن مجرد قطعة أرض تباع وتشترى لدى سماسرة العقار لكنا أقنعنا أنفسنا أنه قطعة من قلبنا وشتان بين العاشق والتاجر في إرثنا ومعتقدنا. واقع يأبى لنا أن نكون صناعه ورعاته وقد إستعصى عليه طرد تلك النخب المتآكلة التي تجلس جاثمة على مشهدنا السياسي ضمن عطايا المحاصصات القبلية والإقليمية.

 تتعدد إكراهات الواقع وتحديات التغيير وسط حياة الشباب بالصحراء لكن يبقى يحذونا الامل في فك عقال ذاك البعير النشط الذي سيشق بنا كثبان الخذلان وقفار المعاناة القادمة في رياح من تكالب على أقدارنا ينسفها عن قصد ليستمتع بمشاهدتنا ونحن نتآكل في جهله المقولب نعبد اللات في الفروج والعزة في النهود وهو يستمتع بمشاهدتنا أمام الظباع والذئاب والسباع والحشرات ومن هب ودب يصعد على جثث خمولنا وفشلنا ليقطف مستقبلنا من أمامنا. يحذوني ذلك الامل في تلك الدراعة” أو “الملحفة” التي تعكس صورها على مياه الخليج أو مرايا الساقية وهي تحمل بين طرفيها جوائز “نوبل” لكل علم وأدب. يحذوني الامل في مجتمع يربط اصالتنا التي بنيناها على ركائز الخيام وعصرنتنا التي يفك رموزها كل قادم ووافد في معاملتنا في سلميتنا في وطنيتنا في مدنيتنا في ديمقراطيتنا في كل أطياف حياتنا. وسيظل الشباب مصعاده ووسائله وأدواته وكل الحاضر والمستقبل نحن حماته وقضاته فلنجعل أجيالنا تتنافس في التنوير.ولنا الحق في ذلك ولن نسمح بأن يصادر حقنا في الأمل على الأقل في الأجيال القادمة

 

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد