تاريخ اليوم : 10 ديسمبر 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         نقابة ODT : "قانون المالية 2020" يعمّق الفوارق الطبقية             القافلة الوطنية للرياضة للجميع ..ورشات رياضية للتلاميذ بأسا             كأس أمم إفريقيا.. القرعة تضع المغرب لكرة القاعة مع هذه المنتخبات             ملتقى جهوي بالداخلة يقارب موضوع "التمكين الاقتصادي ودعم قدرات الشباب"             استمرار الاحتجاجات في الجزائر، 17 مايو/ أيار 2019 المرشح للرئاسة الجزائرية عبد المجيد تبون: اعتزم فتح قنوات حوار مع الحراك وأرفض العنف             موقع ألماني: المغرب، الوجهة المفضلة للرياضيين             نادي الصحراء للإعلام والاتصال يجدد الثقة في الزميل أبا حازم رئيسا له             الملك يرفض مقابلة وزير الخارجية الأمريكي وطائرة تأخذه في رحلة "مستعجلة" إلى واشنطن             حكيمي قريب من العودة لريال مدريد             " محمد أجغو " عضو في مكتب شباب المسيرة لكرة القدم في ذمة الله             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 29 يونيو 2014 الساعة 08 : 06


إدارة مهرجان قوافل بسيدي ايفني تمارس العنصرية في حق "خيالة تكنا" وتمنعهم من المشاركة في عروض الفروسية


 


صحراء 24:إفني

 



رفضت إدارة مهرجان قوافل 2014 في دورته الخامسة بسيدي افني، السماح لأي "سربة" تنتمي لمنطقة تكنا من المشاركة في عروض الفروسية "التبوريدة" المقامة حاليا في إطار فعاليات المهرجان بسيدي ايفني.

وقالت مصادر مطلعة، بان إدارة مهرجان قامت بإبعاد كافة الخيالة المنتمين لمنطقة تكنا من المشاركة في عروض التبوريدة، رغم تقديمها طلبات لإدارة المهرجان قصد المشاركة، مشيرة إلى أنها لم تعاين أي "سربة" من تكنا تشارك في عروض الفروسية التي انطلقت السبت الماضي، حيت اعتبرت أن إدارة المهرجان نهجت سياسة تتصف ب "العنصرية" في اختيار سربات الخيول المشاركة في مهرجانها.




وأضافت نفس المصادر، بان هذا الإقصاء الذي يحمل صبغة "عنصرية" يعتبر سابقة في تاريخ المهرجانات والملتقيات الفنية بالمنطقة وربما بالمغرب عموما، ويضرب في العمق التعايش والتمازج بين ما هو "صحراوي" و"امازيغي" منذ قرون خلت، على اعتبار أن عروض الفروسية تشكل لوحة من لوحات التمازج بين الثقافة الحسانية والامازيغية، تشخصها الفرق المشاركة.

ولم تخف نفس المصادر، أن يكون لهذا الفعل الاقصائي غير المبرر تبعات مستقبلية، خاصة وانه في السنوات الأخيرة أصبحت تطفوا على السطح نعرات عنصرية، ويعتبر هذا الفعل احد تجلياتها وبداية تكريسها على ارض الواقع، حيث تستغلها جهات جبانة من اجل التأثير على بني جلدتها لاستمالتهم انتخابيا أو عاطفيا ضد جهات أخرى.

كما تساءلت نفس المصادر عن السبب الذي دفع بإدارة مهرجان قوافل إلى إقصاء خيالة تكنا من المشاركة في المهرجان، قصد مشاركة ساكنة سيدي افني أفراحهم ومسراتهم، رغم أن جميع الخيالة المنتمية إلى جميع المناطق تعودوا على الانتقال والمشاركة في جميع الملتقيات والمهرجانات بغض النظر عن انتمائهم القبلي أو العرقي، وبدون وجود حساسيات أو نعرات، كما هو الحال بالنسبة لسربات "ايت بعمران" التي سبق لها أن شاركت من مرجان أسبوع الجمل بكليميم، وموسم أسا، وآخر مشاركاتها كانت بموسم طانطان الشهر الماضي....والقائمة طويلة، حيث رحب بهم بالأحضان... بل أصبحوا هم أهل الدار وأهل الدار هم الزوار...فما كان منهم إلا أن ردوا أصول الضيافة لمن ضيفوهم سابقا...بهكذا ضيافة.... ولكن على إيقاعات اقصائية عنصرية.






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- TYhYcZliaNBd

cvguspaytgj

SnzJrx pixiuimxysdt, [url=http://yauppckfxfuj.com/]yauppckfxfuj[/url], [link=http://upkoxaehyjku.com/]upkoxaehyjku[/link], http://ekacygdtxqvh.com/

في 14 دجنبر 2014 الساعة 40 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





نقابة ODT : "قانون المالية 2020" يعمّق الفوارق الطبقية

القافلة الوطنية للرياضة للجميع ..ورشات رياضية للتلاميذ بأسا

ملتقى جهوي بالداخلة يقارب موضوع "التمكين الاقتصادي ودعم قدرات الشباب"

استمرار الاحتجاجات في الجزائر، 17 مايو/ أيار 2019 المرشح للرئاسة الجزائرية عبد المجيد تبون: اعتزم فتح قنوات حوار مع الحراك وأرفض العنف

موقع ألماني: المغرب، الوجهة المفضلة للرياضيين

نادي الصحراء للإعلام والاتصال يجدد الثقة في الزميل أبا حازم رئيسا له