تاريخ اليوم : 15 أكتوبر 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         وزير الصحة الجديد يستنفر المدراء الجهويين بمراسلات عاجلة في أول يوم له بالوزارة             مشروع قانون المالية يتصدر طاولة مفاوضات العثماني والنقابات             غوتيريس يؤيّد "بقاء مينورسو" ورصد حقوق الإنسان في الصحراء             الامم المتحدة.. فاعلون جمعويون صحراويون يبرزون التقدم السوسيو اقتصادي في الصحراء             خبراء دوليون يؤكدون بالأمم المتحدة وجاهة مبادرة الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء             العيون تستعد لإحتضان فعاليات الدورة 21 لنصف الماراطون الدولي             تقرير الأمين العام للأمم المتحدة يبرز الاستقرار السائد في الصحراء والاستثمارات في الأقاليم الجنوبية             شرطة العيون توقف شخصين متورطين في الاعتداء على شرطي             من هو البروفيسور خالد آيت الطالب وزير الصحة الجديد             خروقات “تعاضدية الموظفين”.. حقوقيون يطالبون بالتحقيق مع عبد المومني والاستماع ليتيم وبنشعبون             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 19 نونبر 2014 الساعة 16:11


صحراويون يقاضون شركة ناريفا لطاقة الريحية بجماعة أخفنيير


 

 

 


 

صحراء24: اخفنير

 

 


علمت مصادرنا من مصدر قريب ، بمنطقة "الكعدة " التابعة لنفود الجماعة القروية بأخفنير عمالة إقليم طرفاية التي تشهد حراك غير مسبوق من طرف  قبائل المنطقة خاصة  ضد شركة "ناريفا" (nareva)لطاقة الريحية بذات الجماعة .

وتعود أطوار هذه القضية بسسب إستلاء  الشركة المذكورة على أراضي شاسعة تعود ملكيتها  إلى أفراد " قبيلة صحراوية" بدون أن تلجأ الشركة في شخص مديرها العام إلى إستأذانهم أو تسوية مع المالكيين الاصليين .




وبالرغم من توفر أحد المالكيين الاصليين الذي تقدم بوثائق رسمية تثبت صحة تملكه للأرض ، اثناء وضع الشركة للبحث العمومي لدى المصالح المختصة (الجماعية ).وذالك إبتداء من تاريخ 07/10/2014 إلى غاية 27/10/2014.

وأضاف ذات المصدر أنه خلال البحث العمومي المقدم ن طرف الشركة تمخض عن الاجتماع حلا يكون متفقا عليه بين القبيلة والشركة ، فكان الحل هو توفير 100 وحدة سكنية للسكان الاصليين المتواجديين بمنطقة "الكعدة ".ومع إنتهاء المهلة المحددة تبين العكس ،فكان التهرب والتملص هو سيد القضية .

وفي إتصال هاتفي مع بعض المالكيين الأصليين بجماعة أخفنيير أكد أن " ملاك الاصليون للأرض"سيقاضون الشركة لعدم وفائها وإلتزامها بالشرط الذي إلتزمت به ، كما أكد لنا عزم  بتنظيم مسيرة بموقع المشروع على حد تعبييرهم .

ولنا عودة في الموضوع .






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





وزير الصحة الجديد يستنفر المدراء الجهويين بمراسلات عاجلة في أول يوم له بالوزارة

مشروع قانون المالية يتصدر طاولة مفاوضات العثماني والنقابات

غوتيريس يؤيّد "بقاء مينورسو" ورصد حقوق الإنسان في الصحراء

الامم المتحدة.. فاعلون جمعويون صحراويون يبرزون التقدم السوسيو اقتصادي في الصحراء

خبراء دوليون يؤكدون بالأمم المتحدة وجاهة مبادرة الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء

تقرير الأمين العام للأمم المتحدة يبرز الاستقرار السائد في الصحراء والاستثمارات في الأقاليم الجنوبية