تاريخ اليوم : 28 فبراير 2021

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         صدر مؤخرا لعميد الشرطة الممتاز نبيل اعوينة مؤلَف بعنوان "فن القيادة و صناعة القرار".             الدراجة الوطنية حاضرة بأرض الفراعنة             والي العيون يجتمع مع الفرع الجهوي لفيدرالية ناشري الصحف بالاقاليم الجنوبية.             صحيفة : إسرائيل أرسلت كميات من لقاح كورونا لموريتانيا             الداخلة.. المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يزور أوراش التزويد بالماء الشروب وخدمة التطهير السائل             المجلس الإقليمي لوادي الذهب يصادق على تعديل ميزانية السنة المالية 2021             السيد الحافظي ...المحطة الجديدة لتحلية مياه البحر ستلبي حاجيات مدينة العيون من الماء حتى سنة 2040             محطة ثانية لتحلية مياه البحر سترى النور بمدينة العيون في الأسدس الثاني لسنة 2021             جمهورية بوروندي تجدد دعمها للوحدة الترابية للمملكة ولوحدتها الوطنية             مجلس جهة سوس ماسة يخصص أزيد من 8 ملايين درهم لدعم أنشطة رياضية في الجهة             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 28 نونبر 2014 الساعة 00:38


منتدى مراكش: الدولة تروج لصورة وردية والجمعيات تقاطع وتتظاهر والصحافة الدولية تركز على المقاطعة وأجواء الاحتقان


 

 

 

صحراء24: ألف بوست



شهدت مدينة مراكش يومه الخميس 27 نوفمبر افتتاح المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان بالتزامن مع تظاهرة لجمعيات مغربية غير مشاركة نددت بأوضاع حقوق الإنسان، في حين تناولت أغلب الصحافة الدولية عدم المشاركة وعدم وجود احترام حقيقي لحقوق الإنسان في المغرب.

وبعد البرازيل التي احتضنت المنتدى العالمي الأول، ينظم المنتدى الثاني في المغرب. وتذهب التفسيرات في اعتبار المغرب يبحث عن ماركتينغ حقوقي لتزيين صورة النظام عالميا لاسيما وأن التقارير الدولية تصنف المغرب في مراتب غير مشرفة، بينما تؤكد الدولة وأنصارها وهيئاتها ومنها المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن البلاد قد قطعت أشواطا في حقوق الإنسان.

ويشارك آلاف المدعوين في هذا المنتدى ومئات الجمعيات من قرابة مائة دولة، ويتميز بغياب جمعيات مغربية نددت بما اعتبرته مناورة الدولة المغربية عبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان في دفعها للمقاطعة.

وعمليا، عكس الافتتاح والتظاهرات المرافقة له هذا الوضع المتناقض للمغرب الحقوقي. فقد خصصت الدولة افتتاحا إشهاريا وأعلنت الدولة المغربية الانضمام الى اتفاقية مناهض التعذيب بشكل كامل من خلال التوقيع على البروتوكول الاختياري لمناهضة التعذيب.

وجاء خطاب الملك محمد السادس مستعرضا ما يعتبره محطات قطعها المغرب في أفق ترسيخ الحقوق في البلاد تماشيا مع المواثيق الدولية. وغلبت على نبرته مثل الخطابات الأخيرة الانتصار للجنوب ومحاولة تقديم رؤية انطلاقا من هذا الجنوب.

وتصطدم محاولات الدولة تقديم صورة وردية عن مجهوداتها الوضع الحقوقي بواقع آخر وهو ما يمثله الرفض المعبر عنه من أكبر الجمعيات الحقوقية في المغرب وأكثرها حضورا وفعالية في المشهد الحقوقي وطنيا ودوليا.

في هذا الصدد، تظاهر مئات من الحقوقيين في مراكش للتنديد بحصار الدولة المغربية على الهيئات الحقوقية التي لا تشاطر الدولة أطروحتها الحقوقية. ومن هذ الجمعيات الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والعصبة المغربية لحقوق الإنسانعلاوة على نشطاء حركة 20 فبراير وتجمعات المعطلين وسياسيين من اليسار.

ورفع المتظاهرون شعارات قوية تندد بالوضع الحقوقي ولافتات  كتب فيها “أهلا بكم في المغرب، دولة التعذيب والافلات من العقاب”.

وإعلاميا، باستثناء خبر الافتتاح الذب بثته وكالات الإعلام باقي الأخبار التحليلية القليلة في الصحافة الدولية كانت ذات نبرة انتقادية. فوسائل الاعلام الدولية التي تناولت المنتدى العالمي ركزت على الجمعيات المقاطعة وغياب احترام حقوق الإنسان في المغرب. في هذا الصدد، كتبت جريدة الباييس الإسبانية “الاحتجاجات تغطي على المنتدى العالمي لحقوق الإنسان”، وذهبت جريدة دياريو الإسبانية في الاتجاه نفسه بمقال معون ب “المغرب بوجهين، يحتضن منتدى عالمي لحقوق الإنسان دون احترامها. ومن جهتها كتبت جريدة ميديابار الرقمية الفرنسية بمقاطعة الجمعيات الحقوقية المغربية للمنتدى.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





السلطات الموريتانية تسمح لآلاف العاطلين عن العمل بالتنقيب عن الذهب السطحي شمالي البلاد

الرئيس الجزائري يأمر بغلق المدارس والجامعات ابتداء من اليوم الخميس

المحكمة العسكرية الجزائرية تصدر الاحكام في حق المتهمين الاربع

تونس تنتخب رئيسها الجديد ...الطريق الى قرطاج

موريتانيا: الرئيس الجديد يعين حكومته ويحتفظ بوزير الخارجية

قيادي في جبهة البوليساريو يصف الصحراويين المحتجين بـ"الكلاب"