تاريخ اليوم : 21 فبراير 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         سيدي إفني..ورشات تحسيسية بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية             تنصيب السيد يحضيه بوشعاب واليا على جهة درعة-تافيلالت وعاملا على إقليم الرشيدية             وزير الداخلية لفتيت يشرف على تنصيب بكرات عبد السلام واليا على جهة العيون الساقية الحمراء + الصــور             العيون.. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المشروبات الكحولية بدون رخصة             تفكيك اربعة معامل لصناعة الماء المسكر و حجز كميات كبيرة من نفس المادة و اعتقال صاحبها بالعيون             ستيني في قبضة الشرطة من اجل حيازة و ترويج ماء مسكر بالعيون             إسبانيا .. أزيد من 253 ألف من المغاربة مسجلين بمؤسسات الضمان الاجتماعي إلى غاية نهاية شهر يناير الماضي             القوات المغربية تشارك في مناورات فلينتوك 2019 العسكرية بموريتانيا             ورشـات صنـاعة قـوارب المـوت تستـنفر المـغرب وإسـبانيا             نبذة عن السيد عبد السلام بكرات والي جهة العيون -الساقية الحمراء وعامل إقليم العيون             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 28 نونبر 2014 الساعة 01:38


منتدى مراكش: الدولة تروج لصورة وردية والجمعيات تقاطع وتتظاهر والصحافة الدولية تركز على المقاطعة وأجواء الاحتقان


 

 

 

صحراء24: ألف بوست



شهدت مدينة مراكش يومه الخميس 27 نوفمبر افتتاح المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان بالتزامن مع تظاهرة لجمعيات مغربية غير مشاركة نددت بأوضاع حقوق الإنسان، في حين تناولت أغلب الصحافة الدولية عدم المشاركة وعدم وجود احترام حقيقي لحقوق الإنسان في المغرب.

وبعد البرازيل التي احتضنت المنتدى العالمي الأول، ينظم المنتدى الثاني في المغرب. وتذهب التفسيرات في اعتبار المغرب يبحث عن ماركتينغ حقوقي لتزيين صورة النظام عالميا لاسيما وأن التقارير الدولية تصنف المغرب في مراتب غير مشرفة، بينما تؤكد الدولة وأنصارها وهيئاتها ومنها المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن البلاد قد قطعت أشواطا في حقوق الإنسان.

ويشارك آلاف المدعوين في هذا المنتدى ومئات الجمعيات من قرابة مائة دولة، ويتميز بغياب جمعيات مغربية نددت بما اعتبرته مناورة الدولة المغربية عبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان في دفعها للمقاطعة.




وعمليا، عكس الافتتاح والتظاهرات المرافقة له هذا الوضع المتناقض للمغرب الحقوقي. فقد خصصت الدولة افتتاحا إشهاريا وأعلنت الدولة المغربية الانضمام الى اتفاقية مناهض التعذيب بشكل كامل من خلال التوقيع على البروتوكول الاختياري لمناهضة التعذيب.

وجاء خطاب الملك محمد السادس مستعرضا ما يعتبره محطات قطعها المغرب في أفق ترسيخ الحقوق في البلاد تماشيا مع المواثيق الدولية. وغلبت على نبرته مثل الخطابات الأخيرة الانتصار للجنوب ومحاولة تقديم رؤية انطلاقا من هذا الجنوب.

وتصطدم محاولات الدولة تقديم صورة وردية عن مجهوداتها الوضع الحقوقي بواقع آخر وهو ما يمثله الرفض المعبر عنه من أكبر الجمعيات الحقوقية في المغرب وأكثرها حضورا وفعالية في المشهد الحقوقي وطنيا ودوليا.

في هذا الصدد، تظاهر مئات من الحقوقيين في مراكش للتنديد بحصار الدولة المغربية على الهيئات الحقوقية التي لا تشاطر الدولة أطروحتها الحقوقية. ومن هذ الجمعيات الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والعصبة المغربية لحقوق الإنسانعلاوة على نشطاء حركة 20 فبراير وتجمعات المعطلين وسياسيين من اليسار.

ورفع المتظاهرون شعارات قوية تندد بالوضع الحقوقي ولافتات  كتب فيها “أهلا بكم في المغرب، دولة التعذيب والافلات من العقاب”.

وإعلاميا، باستثناء خبر الافتتاح الذب بثته وكالات الإعلام باقي الأخبار التحليلية القليلة في الصحافة الدولية كانت ذات نبرة انتقادية. فوسائل الاعلام الدولية التي تناولت المنتدى العالمي ركزت على الجمعيات المقاطعة وغياب احترام حقوق الإنسان في المغرب. في هذا الصدد، كتبت جريدة الباييس الإسبانية “الاحتجاجات تغطي على المنتدى العالمي لحقوق الإنسان”، وذهبت جريدة دياريو الإسبانية في الاتجاه نفسه بمقال معون ب “المغرب بوجهين، يحتضن منتدى عالمي لحقوق الإنسان دون احترامها. ومن جهتها كتبت جريدة ميديابار الرقمية الفرنسية بمقاطعة الجمعيات الحقوقية المغربية للمنتدى.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





وزير البيئة الإيطالي يتبرأ من أي اتفاقية مع الحيطي

فيديــو..المخرجة بشرى بلواد تشتكي من مدير قناة العيون وإبنه وعامل بالداخلية

الحكومة تتجاهل تهديدات التنظيمات النقابية وتُمرّر "إصلاح التقاعد"

المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية:دبلوماسية موازية في خدمة الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة

قلق مغربى من انتفاضة مفاجئة للصحراويين خلال زيارة الملك

بان كيمون يعالج في مدريد نزاع الصحراء ويدعو الى مساعدات عاجلة لصالح ساكنة تندوف المتضررة من الأمطار