تاريخ اليوم : 20 يونيو 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         رونالدو يقضي على أحلام المنتخب المغربي في مونديال روسيا 2018             عشراوي : انسحاب الولايات المتحدة من مجلس حقوق الإنسان استمرار لهجومها على النظام الدولي             مجلس المستشارين ينظم يوم 28 يونيو بالداخلة ندوة حول "التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية"             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فكي تلاقى زعيم البوليساريو فتندوف             انسحاب الولايات المتحدة من مجلس حقوق الإنسان يوفر الحماية لإسرائيل من المساءلة             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي في تندوف لزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين             تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎             حملة طبية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم بالعيون وبوجدور             من تطوان إلى عَمَّان في المِِحن إخوان             تأسيس أول جمعية مغربية لضباط الصحة العاملين بنقط العبور             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 30 نونبر 2014 الساعة 21:58


المافيا المالية و العسكر يتحكمون في الجزائر


 

 

صحراء24: وكالات



حسب صحيفة “لوموند” الفرنسية
“العسكر والمضاربون يقتسمون الحكم في الجزائر”
الخميس 27 نوفمبر 2014 الجزائر: حميد يس
توقعت صحيفة “لوموند” الفرنسية مخاطر كبرى ستواجهها الجزائر في المستقبل، بسبب حالة الجمود التي تعرفها ومردّها شغور السلطة. وبانسحاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من تسيير دفة الحكم بسبب المرض، ذكرت الجريدة في عدد أمس، أن الحكم في الجزائر يقتسمه حاليا الجيش مع مجموعة من رجال الأعمال.
كان حكم الصحيفة، المرتبطة بنافذين في مركز القرار السياسي بفرنسا، على الوضع بالجزائر صارما. فهي “ليست بخير”، بل معرضة لـ”كارثة معلنة”. وتقول الصحيفة إن “حالة الجمود التي تميز هذه الأمة ذات 39 مليون نسمة، لا تعبر عن ضمانة للاستقرار كما تحاول السلطة الإيهام بذلك، وإنما العكس.




فالجمود هو مصدر جميع المخاطر”.
واستشهدت الصحيفة في معاينة الوضع الجزائري، بتصريح لرئيس الحكومة سابقا علي بن فليس الذي وصفته بـ”الساعد الأيمن” للرئيس بوتفليقة سابقا، “الذي تحول إلى خصم شرس له”، فقد قال في أفريل الماضي غداة ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية، التي جرت في 17 من نفس الشهر: “لقد صوّت النظام ليس على رجل وإنما على حالة شغور”. وكان بن فليس يقصد بأن الرئيس، الذي لم يشارك في الحملة الانتخابية، مريض ولا يقوى على أداء مهامه.
واعتبرت الصحيفة أن اختلاف المواقف حيال رئاسيات 2014، بين من يراها نظيفة وآخرين يرونها مزورة، ليست قضية ذات أهمية، وإنما المهم، حسبها، أن “أول حزب في البلاد حاليا، هو حزب المقاطعين”. ويضم، كما تقول “لوموند”: “كل الساخطين على نظام يستمر منذ الاستقلال.. نظام تجاوزه الزمن”. وأضافت: “عزف الجزائريون عن السياسة منذ مدة طويلة، فهم لا يبالون ومتعبون ويشعرون بخيبة أمل”، في إشارة إلى الآمال التي وضعت في بوتفليقة في بداية حكمه، والتي تلاشت بعد 15 سنة من ممارسة الحكم. وأكبر فشل للرئيس بوتفليقة، حسب متتبعين، هو عجزه عن بناء اقتصاد. فالجزائر في عهده أضحت تابعة للمحروقات أكثر من أي وقت، وفي فترة حكمه استفحل الفساد بشكل غير مسبوق.
وتستعمل “لوموند” ألفاظا قاسية في وصف حالة بوتفليقة، فهو “شخص حي ميت يرأس الجزائريين”. وهو “عاجز عن آداء مهامه”. وتصل الصحيفة إلى هذه المعاينة: “لا توجد أي سلطة في الجزائر اليوم، وما هو موجود لا يعدو أن يكون أجزاء سلطة تقتسمها طبقة من العسكريين والمضاربين، وعلى رأس هؤلاء الرجل القوي علي حداد، القائد الجديد لأرباب العمل الخواص، المقرّب من العصبة الرئاسية”.
وتتحدث الصحيفة عن “غياب التسيير في الجزائر وغياب رؤية سياسية”، وأشارت إلى أن السعيد بوتفليقة مستشار رئيس الجمهورية وأصغر أشقائه، “يتم التعامل معه على أنه الرجل القوي في هذا البلد المشرف على الهاوية”.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





وزير البيئة الإيطالي يتبرأ من أي اتفاقية مع الحيطي

فيديــو..المخرجة بشرى بلواد تشتكي من مدير قناة العيون وإبنه وعامل بالداخلية

الحكومة تتجاهل تهديدات التنظيمات النقابية وتُمرّر "إصلاح التقاعد"

المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية:دبلوماسية موازية في خدمة الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة

قلق مغربى من انتفاضة مفاجئة للصحراويين خلال زيارة الملك

بان كيمون يعالج في مدريد نزاع الصحراء ويدعو الى مساعدات عاجلة لصالح ساكنة تندوف المتضررة من الأمطار