تاريخ اليوم : 9 مارس 2021

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         كلميم.. تنظيم حفل تكريم النساء العاملات بقطاع التربية والتكوين والبحث العلمي             العيون.. حجز حوالي طنين من مخدر الشيرا وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية             توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بإعداد وترويج مسكر ماء الحياة بالداخلـــة             أبرزهم الحسيني سباح المانش.. دمج ذوي الهمم في أول مسلسل درامي مصري             برشلونة يفوز على أوساسونا بثنائية ويقلص الفارق مع أتلتيكو في الدوري الإسباني             العيـــون : ندوة وطنية للرفع من تمثيلية النساء المقاولات بالترشح لرئاسة الغرف المهنية + الصـــور             مجلس النواب يعتمد بالأغلبية “القاسم الانتخابي” على أساس عدد المسجلين             أكادير.. انعقاد المجلس الإداري لشركة التنمية المحلية "أكادير سوس ماسة تهيئة"             المهدية.. إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية، وحجز ما يناهز سبعة أطنان من مخدر الشيرا             ندوة وطنية حول تمثيلية النساء المقاولات بالأقاليم الجنوبية في الغرف المهنية : السيد البرديجي يؤكد على ضرورة محاربة التمثلات الاجتماعية المعرقلة للمساواة + صور             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 30 نونبر 2014 الساعة 21:58


المافيا المالية و العسكر يتحكمون في الجزائر


 

 

صحراء24: وكالات



حسب صحيفة “لوموند” الفرنسية
“العسكر والمضاربون يقتسمون الحكم في الجزائر”
الخميس 27 نوفمبر 2014 الجزائر: حميد يس
توقعت صحيفة “لوموند” الفرنسية مخاطر كبرى ستواجهها الجزائر في المستقبل، بسبب حالة الجمود التي تعرفها ومردّها شغور السلطة. وبانسحاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من تسيير دفة الحكم بسبب المرض، ذكرت الجريدة في عدد أمس، أن الحكم في الجزائر يقتسمه حاليا الجيش مع مجموعة من رجال الأعمال.
كان حكم الصحيفة، المرتبطة بنافذين في مركز القرار السياسي بفرنسا، على الوضع بالجزائر صارما. فهي “ليست بخير”، بل معرضة لـ”كارثة معلنة”. وتقول الصحيفة إن “حالة الجمود التي تميز هذه الأمة ذات 39 مليون نسمة، لا تعبر عن ضمانة للاستقرار كما تحاول السلطة الإيهام بذلك، وإنما العكس. فالجمود هو مصدر جميع المخاطر”.
واستشهدت الصحيفة في معاينة الوضع الجزائري، بتصريح لرئيس الحكومة سابقا علي بن فليس الذي وصفته بـ”الساعد الأيمن” للرئيس بوتفليقة سابقا، “الذي تحول إلى خصم شرس له”، فقد قال في أفريل الماضي غداة ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية، التي جرت في 17 من نفس الشهر: “لقد صوّت النظام ليس على رجل وإنما على حالة شغور”. وكان بن فليس يقصد بأن الرئيس، الذي لم يشارك في الحملة الانتخابية، مريض ولا يقوى على أداء مهامه.
واعتبرت الصحيفة أن اختلاف المواقف حيال رئاسيات 2014، بين من يراها نظيفة وآخرين يرونها مزورة، ليست قضية ذات أهمية، وإنما المهم، حسبها، أن “أول حزب في البلاد حاليا، هو حزب المقاطعين”. ويضم، كما تقول “لوموند”: “كل الساخطين على نظام يستمر منذ الاستقلال.. نظام تجاوزه الزمن”. وأضافت: “عزف الجزائريون عن السياسة منذ مدة طويلة، فهم لا يبالون ومتعبون ويشعرون بخيبة أمل”، في إشارة إلى الآمال التي وضعت في بوتفليقة في بداية حكمه، والتي تلاشت بعد 15 سنة من ممارسة الحكم. وأكبر فشل للرئيس بوتفليقة، حسب متتبعين، هو عجزه عن بناء اقتصاد. فالجزائر في عهده أضحت تابعة للمحروقات أكثر من أي وقت، وفي فترة حكمه استفحل الفساد بشكل غير مسبوق.
وتستعمل “لوموند” ألفاظا قاسية في وصف حالة بوتفليقة، فهو “شخص حي ميت يرأس الجزائريين”. وهو “عاجز عن آداء مهامه”. وتصل الصحيفة إلى هذه المعاينة: “لا توجد أي سلطة في الجزائر اليوم، وما هو موجود لا يعدو أن يكون أجزاء سلطة تقتسمها طبقة من العسكريين والمضاربين، وعلى رأس هؤلاء الرجل القوي علي حداد، القائد الجديد لأرباب العمل الخواص، المقرّب من العصبة الرئاسية”.
وتتحدث الصحيفة عن “غياب التسيير في الجزائر وغياب رؤية سياسية”، وأشارت إلى أن السعيد بوتفليقة مستشار رئيس الجمهورية وأصغر أشقائه، “يتم التعامل معه على أنه الرجل القوي في هذا البلد المشرف على الهاوية”.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





السلطات الموريتانية تسمح لآلاف العاطلين عن العمل بالتنقيب عن الذهب السطحي شمالي البلاد

الرئيس الجزائري يأمر بغلق المدارس والجامعات ابتداء من اليوم الخميس

المحكمة العسكرية الجزائرية تصدر الاحكام في حق المتهمين الاربع

تونس تنتخب رئيسها الجديد ...الطريق الى قرطاج

موريتانيا: الرئيس الجديد يعين حكومته ويحتفظ بوزير الخارجية

قيادي في جبهة البوليساريو يصف الصحراويين المحتجين بـ"الكلاب"