تاريخ اليوم : 30 نوفمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         زيادات متتالية وشيكة في أسعار السجائر             مونديال قطر 2022: المغرب يحقق فوزا مثيرا على بلجيكا 2-0 ويعبد الطريق نحو ثمن النهائي             إقامة صلاة الاستسقاء بمختلف جهات وأقاليم المملكة صباح يوم غد الثلاثاء             العيون تحتضن الدورة الأولى لمهرجان عرس الصحراء             النعم ميارة يشارك في أشغال الدورة الثانية لبرلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا             مطار الحسن الأول بالعيون حقق معدل استرجاع ناهز 80 في المائة خلال أكتوبر الماضي             مراكش: فتح بحث قضائي لتحديد أسباب إقدام سائح فرنسي على محاولة الانتحار بعد الاشتباه في ارتكابه لجريمة القتل العمد             أمن العيون يوقف مبحوثا عنه وطنيا بسبب إصدار شيكات دون رصيد             الداخلة - وادي الذهب ... مجلس الجهة يصادق على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية والتربوية             كلميم وادنون : إقليم سيدي إفني يتصدر ترتيب البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 15 يناير 2015 الساعة 42 : 15


توضيح دبلوماسية فرنسا يزيد غموضا مشاركة وزير زراعتها في نشاط نظمه أنصار البوليساريو



صحراء 24:ألف بوست



تتبنى الخارجية الفرنسية الغموض بشأن مشاركة وزير الزراعة سيتفان لوفول في معرض شهد مشاركة جبهة البوليساريو ومنظم من طرف أنصارها، حيث لم تنف المشاركة مباشرة وأعربت عن موقف بارد تجاه نزاع الصحراء بقولها بدعم حل أممي دون الإشارة الى الحكم الذاتي، علما أن الإشارة الى الحكم الذاتي يعتبر من كلاسيكيا في خطاب دبلوماسية باريس في هذا الملف.

في جواب عن سؤال حول تنظيم البوليساريو للنشاط، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية يومه الأربعاء، وفق وسائل إعلام متعددة،  بعدم حضور الوزير لأي نشاط من تنظيم البوليساريو، مشددا على موقف فرنسا المتجلي في دعم مساعي الأمم المتحدة.

ويعتبر جواب الناطق باسم دبلوماسية باريس مراوغا، فالصحافة التي تناولت خبر مشاركة ستيفان لوفول في معرض زراعي في مدينة لوماس جنوب غرب باريس، وكتبت ومنها ألف بوست زيارته الجناح الزراعي الذي أشرفت عليه جبهة البوليساريو مع حضوره عرضا حول تطورات ملف الصحراء من وجهة نظر أنصار تقرير المصير.

وتؤكد مصادر مغربية في مدينة لوماس أن جمعيات مقربة من البوليساريو هي التي أشرفت على تنظيم اللقاء وتعتبر جزءا من البوليساريو وهي: “جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في فرنسا” و”الجمعية الصحراوية لتشجيع التبادل الثقافي مع العالم الفرنكفوني”. وعليه، فالوزير لبى دعوة هذه الجمعيات التي هي امتداد لجبهة البوليساريو.

وبالتالي، فقد تفادى الناطق باسم الخارجية نفي زيارة وزير الزراعة لجناح البوليساريو وحضور عرض سياسي حول الصحراء من تنظيم أنصار البوليساريو. ويبقى الأساسي  أن ستيفان لوفول هو أول وزير فرنسي يقدم على مشاركة من هذا النوع في نشاط موال للبوليساريو. وسؤال الصحفي الذي طرح السؤال كان بدوره غامضا لأن الأمر لا يتعلق بتغيير موقف فرنسا من الصحراء بقدر ما يتعلق بحضور في نشاط موال للبوليساريو، لأن الأمر يتعلق بمعطى جديد.

وكان ستيفان لوفول نائبا في بلدية لوماس في الماضي، وتجمع هذه البلدية توأمة مع مخيمات تندوف تعد الى يناير 1982، وتشير أخبار، لم يتم التأكد منها، الى زيارة لوماس في الماضي مخيمات تندوف للإشراف على مشاريع زراعية في الصحراء. وتعتبر مدينة لوماس من أهم وأقدم معاقل البوليساريو في فرنسا.

ومما يؤكد برودة موقف فرنسا في نزاع الصحراء هو تفادي الناطق باسم الخارجية الإشارة الى الحكم الذاتي، علما أن الدبلوماسية الفرنسية اعتادت دائما الإشارة الى هذا المعطى الذي يعتبر كلاسيكيا في خطابها حول نزاع الصحراء.

وبرودة موقف فرنسا لا يعني تغييرا في موقفها في نزاع الصحراء بل الأزمة الحالية تجعلها أقل حماسة من قبل في إبراز موقفها. ويبقى المقلق هو أن الحكومة لم تعد تحرص على ما قد يقلق موقف المغرب ومنها ما أقدم عليه ستيفان لوفول، وعو تصرف لا يلزم الحكومة مباشرة.

رابط جواب الناطق باسم الخارجية حول موضوع الصحراء

 

 

 

 





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الجزائر ترفع ميزانية وزارة الدفاع إلى 22 مليار دولار لعام 2023

مشاورات سياسية جزائرية-فرنسية على مستوى الأمناء العامين لوزارات الخارجية

وزير العدل الجزائري يسلم رسالة الدعوة الموجهة إلى الملك محمد السادس لحضور القمّة العربية

الموريتانيون ينتظرون يوم 2 أكتوبر 2022 للإستماع إلى ما سيقوله رئيسهم السابق من باريس

موريتانيا: موقفنا من نزاع الصحراء لم يتغير منذ 1979

الجزائر وموريتانيا : 26 اتفاقية تشمل التجارة والطاقة والنقل