تاريخ اليوم : 21 أغسطس 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         " خوسيفة خيا " رائدة الطرب الحساني بالاقاليم الصحراوية في ذمة الله             تسليم قلادة الاستحقاق الأولمبي الإفريقي للعاهل المغربي             صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط حفل افتتاح الدورة الـ 12 للألعاب الإفريقية             ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 262 شخصا             حفل افتتاح الألعاب الإفريقية الرباط 2019.. مغرب السلام والتسامح وملتقى الرياضة الإفريقية             الدكــالي : تميز العلاقات المغربية الصينية يفتح آفاقا مهمة لتطوير التعاون في مجال الصحة             القاعدة العسكرية بالقنيطرة تستقبل مجموعة من المتوصلين بأمر الالتحاق بالخدمة العسكرية للانتقاء             التعديل الحكومي المرتقب يتجه إلى إنهاء "الخارجية بثلاثة رؤوس"             الدكتور عبد الرحيم بوعيدة يكتب : اللجنة المشؤومة             عامل إقليم طرفاية يترأس حفل تنصيب رجالات السلطة الجدد             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 27 دجنبر 2011 الساعة 28 : 11


رسالة من معارض سياسي صحراوي


 

 

صحراء 24 / خاص

 

 

 

توصل موقع صحراء 24 برسالة موقعة بإسم الموساوي موس عضو تحالف السلام الدولى
و المعارض السياسي الوحيد لمعابد الاستبداد و الاستعباد القبلي بالصحراء الغربية ألح على أن تنشر بالموقع، وللأمانة الصحفية ننشرها كما توصلنا بها، وللزوار حرية التعليق.

 


السلام عليكم
تحية طيبة و بعد :
حقيقتا سنكون منافقا،أذا قلت لكم أن الانتماء للصحراويين الموجودين بالمغرب أو بالاقاليم الصحراوية يشرفنى.




فطيلت 16 سنة من الجنسية المغربية لم نعرف يوما صحراوي واحد لا يمارس ثقافة الشطيح الى اليمين والى اليسار في الوقت ذاته .لهذا السبب بالذات فكلمة صحراوي لا تشرفنى في شي و الانتماء العرقى للصحراويين لعنة و عار بالنسبة لي.
الشي الذي يؤسفنى حقا هو أننى قدمت عقود طويلة من الزمن في بناء جبهة البوليساريو و الدفاع عن هؤلاى صحراوة الذين يعيشون من الابتزاز مع المغرب على حساب الصحراويين المرابطون تحت خيامهم منذ 36 سنة.
يؤسفنى كل قرار يصدر عن العالم ضد المغرب و يصب في صالح الاوباش و المرتزقة الصحراوية بالمغرب ،
نناشد محمد عبد العزيز الذي يعرفنى حق المعرفة و يعرف أننى لا نتكلم من فراغ و نناشد باقى القيادة بالجبهة بالتوقف بشكل نهائى عن الحديث باسم سكان المناطق المحتلة ...لانه لا توجد هناك ساكنة تستحق أن تدافعو عنها ..هؤلاى مجرد صحراوة مرتزقة يتقنون مخاطبة ود البوليساريو و يمتهنون ممارسة الابتزاز مع المغرب و خير دليل على ذلك هو تجمع مخيم الاسترزاق "بكديم ازيك" الذي أطلقو عليه أسم "مخيم الاستقلال " بعد فشل عملية ابتزازهم للدولة ....و لكم واسع النظر.


الموساوي موس
عضو تحالف السلام الدولى
و المعارض السياسي الوحيد لمعابد الاستبداد و الاستعباد القبلي بالصحراء الغربية






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- كلام صحيح

مولاي ........

السلام عليكم و رحمته تعالى و بركاته نؤيد كلامه

في 27 دجنبر 2011 الساعة 47 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ذكرتني بأحدهم

صحراي وأعتز

أسلوب هذا الشخص وطريقته في الكلام وحتى صياغته للجمل ذكرتني بذلك المساوي الذي قال بأن جدهم يهودي. أما الانتماء فنحن نعتز لانتمائنا لهذا الشعب الابي ومن لايريد أن يكون منا فهو الذي سينقص أما الشعب فهو مستمر بإذن الله ولن ينقص ماشاء الله.

في 28 دجنبر 2011 الساعة 11 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أنت لا هوية لك

الموساوي أحمد

أخي الموساوي موسى اسمك لايشرف الصحراويين لأنك تنكرت لهويتك القبلية منذ سنوات وأنا بن عمك من قبيلة الرقيبات اولاد موسى التي تنكرت للانتماء اليها، وللأسف لازلت تحمل اسماها العائلي وأصبحت تدعي بأنك تنتمي لقبيلة ال اسرائيل.
وأنت تحتاج الى طبيب نفساني ....

في 28 دجنبر 2011 الساعة 25 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ربما كلامه صادق

المخطار لبيهي

نعرف جيدا الموساوي موس وهو صديق طفولة في الصحراء و بكوبا طيلت عقود طويلة ،وشهادتى لله هي انه مستقيم ومن الصعب اخضاعه للتباعية و لا يستسلم بسهولة للظلم .
ممثل للشعب الصحراوي
المخطار لبيهي

في 28 دجنبر 2011 الساعة 16 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى الموساوي موس

ماء العينين الشيخ ماء العينين

هذا الانسان نعرف فكره و تحركاته ، خلاصة الكلام أنه مهووس بتزوير الحقائق ويحاول عمل تشويش على التاريخ والذهنية الصحراوية,فهو لايعرف من أين يأتي بمصادره وأطروحاته المغلوطة،أنه يرفض بشدة الأعتراف بجهاد الشيخ ماء العينين و يتنكر لقيادة الشيخ الهيبة للمقاومة ضد الاستعمار ،الاكييد أنه جاهل لقضية الصحراء و لتاريخ المجاهدين وأشتم منه رائحة الفتنة وتغليب القبلية والاحقاد الدفينة،إتق الله في كتابة تاريخ الصحراء المغربية التى كان الشيخ الهيبة أميرها و ممثلا للسلطان بها .

في 28 دجنبر 2011 الساعة 04 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- حمدي ولد الرشيد هو المسؤوال

لعروصى من اعيان المنطقة

الركيبات و على رئسهم حمدي ولد الرشيد يتحملون مسؤولية طرد الموساوي موس من وظيفته سنة 2003 ،في هده السنة كنت موظف جد مقرب من الحاج حمدي ولد الرشيد ،عندما صدر مقال بجريدة حول انتماء الركيبات لليهود ،و مباشرتا بعد أطلاع حمدى على المقال اتصل بالموساوي خداد ،وطلب منه معلومات سريعة عن كاتب المقال و بعدها كتب رسالة الى الديوان الملكى تم توقيعها نفس اليوم داخل دار حمدي نفسها من طرف 98 رجل من شيوخ و اعيان الركيبات . يطلبون فيها من الديوان الملكي الانتقام من صاحب المقال ، فتم عزله من وظيفته و اعتقاله و تعنيفه و كنت حينها نعمل الى جانب حمدي ولد الرشيد و مطلع على هده القضية ،و انا جد متأسف لما وقع حينها للموساوي موس من ظلم ، كما ان لارباس ماء العينين حضر في نفس اليوم الى دار حمدي ولد الرشيد يحمل معه رسالة مرفوعة الى وزير الاوقاف و الشؤون الاسلامية ضد الموساوي موس و تم توقيعه من طرف تسعة اشخاص من قبيلة الركيبات اولاد موس بأمر من حمدى ولد الرشيد .كما انه كانت هناك تحركات اخرى ضد هدا السيد الدى مازالت الى اليوم لا نعرفه شخصيا .
منتخب و من اعيان مدينة العيون

في 28 دجنبر 2011 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الصحراء الغربية دولة مستقلة

النجاة الدن منت أحمادى

موس لولاد، تسمونه بالموساوي موس في المناطق المحتلة على طريقة الاحتلال لزرع القبلية و العشائرية و الانقسامات بين الصحراويين لهزيمتهم و النيل من عزيمتهم ،المعنى بالأمر أبن عمى ، لكن عليه تحمل كامل عواقب خيانته لدولته و شعبه و فراره صيف 1996الى الاحتلال المغربي ، بعد أن قام بسرقة شاحنة مخصصة للمساعدات الانسانية و قمنا حينها بالوساطة لأطلاق سراحه بفضل طيبوبة الرئيس محمد عبد العزيز ، لكنه أوقعنا في مشكلة عندما فر الى الاحتلال. اليوم عليه تحمل عواقب قضيته وحده.
فيما يخص قوله أن الركيبات أولاد موس يهود،فهو موضوع نتفهم دوافعه السياسية و لا يمكن لنا و في كل الاحوال ،فالسبع و الحلوف كله بوه معروف.و خلاصة الحديث أن المعنى بالامر نفسه حفيد قادة المقاومة الحقيقين في الصحراء الغربية ضد الاستعمار ،

في 29 دجنبر 2011 الساعة 04 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- موقف الموساوي موس لا يهمنا

مربيه ولد ماء العينين شيخ الشيوخ

لا يهم موقف المدعو الموساوي موس من شيخناالشيخ ماء العينين الشيخ الذي نكن له كل الاحترام وتقدير.فالموساوي مجرد سكير و عميل للصهاينة و للبوليساريو و خائن و أمره لا يهمنا.

في 29 دجنبر 2011 الساعة 16 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الله لا ينصر الظالمين

بابا مصطفى السيد

لبسم الله وحده ولا يدوم الا ملكه.
هل هده الرسالة صادرة بالفعل عن موس ،أو مزورة من المخابرات ضده مثل الرسالة القديمة.و السلام

في 29 دجنبر 2011 الساعة 21 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الجمهورية الصحراوية حقيقة لا رجعة فيها

محمد سالم ولد بابا حمو

أنا شقيق الموساوي موس ونحمد لله و نشكره أننى نتجول في جميع دول العالم بجواز سفر يحمل هويتى كمواطن بالجمهورية الصحراوية و الامور الاخرى لا تهم.موس حر في توجهاته،لكن المغرب الملكي لا يعترف بحق و لا بقانون ،يعامل الصحراويين بنفس قانون الميز العنصرى الدى كان سائد في جنوب أفريقيا قبل التحرر.

في 29 دجنبر 2011 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مجرد كلب للعميل بيد الله

sidi ahmed السمارة

كاتب هده الرسالة العنصري القبلي المسمى الموساوى موس معروف هنا. هو بالفعل صحراوي من السمارة ، لكنه من الكلاب التابعة لعميل الاحتلال بيد الله محمد الشيخ رئيس البرلمان المغربي و تربطهم علاقة قوية. شخصيا لا نصدق كلامه و لا رسالته فالعميل يظل عميل .

في 30 دجنبر 2011 الساعة 19 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- انه زعيم سياسي حر

الفارسي

كلام صادق وكاتبه زعيم سياسيى صحراويى يرفض الخضوع لسياسة الاحتلال

في 30 دجنبر 2011 الساعة 57 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- عاش الشعب الصحراوي

المحجوب التليمذي

أنه أنسان ضحى بالكثير من حياته في سبيل الحرية و الاستقلال و هو صاحب شرعية شعبية وتارخية بالساقية الحمراء و ووادي الذهب .

في 31 دجنبر 2011 الساعة 41 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الموساوي راجل

رحال ولد رحال

صاحب الرسالة رجل صحراوي شريف رفض الخنوع لادريس البصرى و اليوم هو الوحيد من بين جميع الركيبات الذي يعارض دكتاتورية اهل الرشيد بالعيون

في 31 دجنبر 2011 الساعة 35 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- هذا كلب و عميل للمراكشي

الرابطة العالمة للشرفاء الادارسة

نشكر الجريدة على الاهتمام الذي توليه للقضية الوطنية الكبرى لكن يجب عليكم الحذر من تسرب عملاء البوليساريو اليكم ، أنهم يعملون بلا ككل و لا ملل من أجل اختراع الاجماع الوطنى على الوحدة الترابية

في 31 دجنبر 2011 الساعة 26 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- دولة مرتزقة و بداوة

الامازيغي مالك الارض

تفوح من فمك رائحة البداوة و الجاهلية الاولى و اللواحق لها..صحراؤكم في المشمش يا بني يعرب..صحراؤك في الربع الخالي بارض العروبة..ليس لكم شبرا واحدا على ارض الامازيغ يا بني يعرب..اتريدون العيش عالة على ارض غيركم يا مصاصي الدماء ؟ هل تعتقد فعلا ان جمهورية عربية ارتزاقية سيكون لها محل على ارض الامازيغ ؟ احلم كما شئت و ارتزق اما حين يحلّ الجد سيجل التاريخ اي منقلب تنقلبون..

في 01 يناير 2012 الساعة 40 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- العب في المزرعة

السعيدة

vive rasd

في 01 يناير 2012 الساعة 34 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- زمد فمك

نونو

الموساوي ،أنه غير مهم بالنسبة لنا نحن الصحراويين الذي نعرفه جيدا و نعرف فكره المشرك بالله و ولائه لليهود و عملائهم بالبوليساريو وكرهه لنا كعرب و مسلميين،كنا قد قطعنا رزقه و في المستقبل أذا لم يترك اسياده من الشيوخ التارخيين و الشرعيين للصحراء فسوف نقطع قشه،وهو يعرف معنى ذلك.

في 02 يناير 2012 الساعة 18 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- كلاب البوليساريو

السملالي

يجب على الدولة أجتثاث نوعه من الاشخاص،أن العمالة و الولاء للجزائر و عصابات الربونى تجرى في دمائه .

في 02 يناير 2012 الساعة 52 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- liong live western sahara

Dr: Baba M. Sayed

http://saharaopinions.blogspot.com/2012/01/alianouzlaoulenouveauvisagedun.html

في 02 يناير 2012 الساعة 56 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الملكية والوعود الكاذبة

أحمدو محمد الحافظ


منذ نشأتها قبل ثلاثة عقود على يد الصحراويين انفسهم و بلا د الصحراء تعاني ويلات ونكسات وآهات و أمراض مزمنة منها ما واكبها طيلة عقود فكأنها قرينتها في الحل والترحال وفي تنقلها بين قادتها وحكامها الذين يتعاقبون تعاقب الليل والنهار, و أظن أن كاتب الرسالة يريد التغير و رفع الظلم عن الناس.

في 02 يناير 2012 الساعة 22 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- مستحيل و مستحيل

بن أندور

من المستبعد جدا أو من المستحيل أن يكون كلام من هذا الشكل صادر عن موس الموساوي الذي نعرفه حق المعرفة.لا يمكن هذا ليس الموساوى الذي نعرف أنها كذبة ملفقة

في 03 يناير 2012 الساعة 23 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- شهادة من الرباط

بن حداد

ما أعرفه هو أن الموساوي موس يشغل منصب ضابط كبير في المخابرات المغربية بالرباط وهو مقرب من شخصية وازنة بالمحيط الملكي و له حنكة معتبرة في الميدان ،و سبق له العمل مع الكثير من الشخصيات الامنية ، لكن الصحراويين ربما لا يعرفونه ، فالرجل يبدو متواضع و مهذب و قليل الكلام لكنه ذكي جدا.اننى نعرفه هنا بالرباط

في 03 يناير 2012 الساعة 56 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- رحمه الله

لفظيلي

توفي الموياوى موسى في حادثة سير على بعد 50 كلم من العيون.

في 09 يناير 2012 الساعة 40 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- ما المقصود

بلافريج

لماذا هذا الانفصالي يقرد خارج الرب دئما

في 19 يناير 2012 الساعة 09 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- صاحب الرسالة توفي منذ ايام

صبويا لبيشر

اللهم اقفر له زلاته و ادخله الجنة . و انا لله و أنا اليه راجعون

في 19 يناير 2012 الساعة 52 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- زيدو لنتفاضة

الى الامام

الى الامام لا تراجع لا تراجع زيدو لنتفاضة ضد الاحتلال

في 24 يناير 2012 الساعة 25 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- الى الجحيم ياكلب الهمة

صحراوي من الشعب


سوف نأسف لرحيل المعارض الموساوي موس فقط لو كان يؤمن بالقرأن الكريم على انه النور الذي أثنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ، حينها فربما راجعنا نفوسنا مرات ومرات قبل ان تتساءل اسئلة كهذه لا يسالها الا من كان ينتسب لغير الاسلام.
ولأنه صاحب رسالة الى المجرم شارون مند سنوات فقد ختم ايامه بهده الرسالة الجديدة التى يهدد من خلالها الشيوخ و الاعيان و يتوعد و يزبد و يعتبر نفسه معرض لسلطة أسياده ، انه بهده الطريقة شكك من جديد بالاسلام و ديننا الحتيف فكان لابد من التصدى له ووقفه عند حده و بذاك الرجاء لربما أجبناك على طموحاتك.و سير عند سيدك الهمةأو الحمةوكلبه بيد الله لعلهم ينفوعك في محنتك .أيها اللغيط

في 24 يناير 2012 الساعة 37 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- الشيخ ماء العينين مجاهد و شريف

ولد عم كاتب الرسالة

أنا الموقع اسفله يطيب لي الشرف أن نوضح أن المسمي الموساوي موس يكن الاحترام الكبير لعائلة الشيخ ماء العينين و يعتبر نفسه بمثابة فرد من هده العائلة الطيبة الشريفة و اعتقد أن هناك كلام لم يصدر عنه ،لا يمكن أن يكون شخص ترتبط عائلته بتاريخ مشترك وواحد مع خيمة أهل الشيخ الولى ولد الشيخ ماء العينين أن يكون يصدر عنه مثل هدا الكلام

في 24 يناير 2012 الساعة 47 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- عاش المغرب بدون ركيبات

شمهروش


أقسم بالله انك تكتب الرسائل ليس من اجل ديمقراطية و لا حقوق أنسان انما من اجل أن تمس بالاسلام وتشكيك الصحراويين في وحدتهم ووطنيتهم.
ايا موس الموساوي الركيبي اخرس لانكم أنتم الركيبات علة وعالة على المغرب

في 24 يناير 2012 الساعة 53 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- عاش بوريزاريو

ع............و


عادتا, فان كتاباتك لذيذة وخفيفة وواضحة ومعبرة, اما هذه الرسالة فقد تجاوزت الحدود واخذت في اطلاق تصريحات عنترية لا يقدر عليها حتى عنتر نفسه.نعرف انك من صنف بوريزاريو المعروف عنهم داك الشي لكبير والقاسح.

في 24 يناير 2012 الساعة 02 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- الوطن غفور رحيم

أبو مولاى الحسن

ربما اتفق يوما مع نظام حكم او اختلف معه بقدر ما يراعي حقي كمواطن و لكني لن اكون يوما مع ثورة خطط لها الانفصاليون و الصهاينة ومولها المعسكر الاشتراكي و نفخ فيها بعض حياة وكان ادواتها صعاليك بأجر و ضحيتها قضية المغرب من طنجة الى لكويرة

في 24 يناير 2012 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- الله يحفظ

المبلعة طويلة

تحية كبيرة لفارسنا الصحراوي الشجاع موس الموساوي ، الله يحميك ويطول عمرك لأن الصحراءالعظيمة عظيمة بأبنائها وأنت خير مثال على أصالة الشعب الصحراوي وتاريخه المشرف . هناك استبداد و ظلم و دكتاتورية صحراوية قائمة يمارسه الدكتاتور حمدى و لد الرشيد و المحيطين به و نشيد بدورك يا اخي الموساوي في مواجهة هده العصابات و الطوائف المستبدة بالصحراويين .

في 24 يناير 2012 الساعة 16 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- يستحق القتل

برلمانية عن العيون

بكل واقعية ووضوح و بدون خوف، نؤكد لكم أن هذا التافه المسمى موس الموساوى يستحق القتل و بسرعة و من قتله سيدخل الجنة بدون شك .

في 24 يناير 2012 الساعة 03 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- الاعيان هم ظل الله في الارض

حرمة الله محمد لمين

الخارج عن سلطة الشيوخ يستحق القتل لان الشيخ وسيط بين الله و عبده وليس من طبيعة الصحراوي الخروج عن دينه.

في 24 يناير 2012 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- ماهو المشكل

الجمهورية الصحراوية

لا نعرف ماهو المشكل القائم ،و هل هناك عملية مدبرة ضد هذا الصحراوي.

في 24 يناير 2012 الساعة 18 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- الصحراويين شرفاء و اليهود ماجوس

عبد الله حافظي السباعي

نؤيذ بالمال و السلاح كل خطوة تساعد في القضاء على عملاء اليهود ببلاد المسلمين

في 25 يناير 2012 الساعة 21 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- اللهم هذا منكر

ماء العينين شيخ الصحراء

من مات و ليس في عنقه بيعة مات موتتا جاهلية و لا يجوز الترحم عليه

في 25 يناير 2012 الساعة 26 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- نوافق

الكوركاس

نعم للعملية

في 25 يناير 2012 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- نصوحة

سيدي براهيم الموساوي

مشكلتك في الكتابة يا موس هي مثل مشكلتك مع الجوع ، نعرفك و نعرف أنك من النوع الذي لا يحتمل التوقف عن الاكل مثل الحيونات .فالشئ المهم عندك هوان تأكل حتى و لو كان الطعام علفا ! و انت تكتب حتى و لو كانت الافكار تافهة و مكروهة و انت الكاتب الوحيد الذي كل أفكاره و مواضيعه قنابل موقوتة،توب لله وأترك السياسة وعيش عادى .
لماذا تهاجم وكالة تنمية الصحراء و تهاجم الكوركاس و تهاجم البوليساريو و تهاجم كل شي.أنت ليس مجنون و بعيد كل البعد عن الجنون ، لكنك تشتغل لصالح سيدك وولى نعمتك (بيد... ) .
لن تستفيد شي من وراء ذلك كله و ستظل خارج الاجماع الصحراوي حتى تتوب و تعود الى حضن الولاء للشيوخ و الاعيان الذين يمثلونك شرعيا و تاريخيا .
الموساوي سيدي براهيم
أطار صحراوي بوكالة تنمية الاقاليم الجنوبية

في 26 يناير 2012 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- حقيقة الموساوي

ولد حميادة



أن
الموساوي موس الذي نعرفه حق المعرفة و عاش معى في كوبا و هنا بالمغرب لا يعرف الا ان يعيش مرتبطا بالعملاء و الخونة ،فهو ماجوسي و سيرتبط اما بمؤخرة قادة البوليساريو أو مؤخرة عملاء المغرب من خويمة اهل الرشيدو المحيطون بها، وجميعهم كلاب لا استثني منهم احدا
وفي النهايه ادعو الله العلي القدير ان يطيل عمر من يصفهم الموساوي بالدكتاتوريين الصحراويين (الشيوخ و الاعيان ) حتى ينظفو ربوع الصحراء شبر شبر من كلاب المرتزقة الحقيقة المنحدرة من قويبيلة الركيبات .

في 27 يناير 2012 الساعة 34 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- لا للارهاب الصحراوي بالمغرب

شلومو اسدون

أظن أن أكثر صحراوي تعرض للظلم والقهر في الصحراء هو الموساوي موس ،والله إن المرء ليحتار حين يفكر في هذا السيد الصحراوي الصبور، و الله أن العين ستدمع والقلب سيحزن،حتى القلم يتردد خوفا من أن لا يسطر كلمات يفترض ان تكون صميم الحقيقة ،الحقيقة حين يضع أي إنسان شريف نفسه محل هذا الصحراوي البسيط ويضع مخافه الله نصب عينيه ،سيشعر بأن صبر نبينا أيوب عليه السلام قد لايكفيه، لقد تحمل هذا الصحراوي حرب قذرة طيلة سنوات طويلة أبطالها جميع الصحراويون بالمغرب و خارجه خصوصاالطبقات النافذة منهم ،و نتمنى أن يعترف الصحراويين بأن هناك صحراويا يسمى الموساوي موس فريد من نوعه في الاستقامة و النبل و مكارم الاخلاق ، رقم أنه يتناول الكحول، و الشي الذي لم نجد له جواب منذ زمن طويل هو عقيدة التشدد و العنف و الترهيب التى تميز هؤلاىالصحراويين.أن العالم تبدل من حولكم .شالوم

في 28 يناير 2012 الساعة 40 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- لا لعملاء اليهود و الماجوس بيننا

الشيخ ماء العينين

هذا الانسان و تحركاته السرية ضد مجرد غيض من فيض، وما خفي كان أعظم، والصحراويون عامة وأبناء السمارة خاصة يعرفونه حق المعرفة و يعرفون أنه عميل للبوليساريو و اليهود .و ليس جديد عليه مثل هذا الكلام الفاحش ضد المقاومون و المجاهدين خصوصا عندما يتعلق الموضوع بشيخنا الشيخ ماء العينين و تضحياته الجسام ضد الاحتلال الاجنبي للمغرب و هو الشي الذي يكذبه المدعو الموساوي موس .
أنسان مرتد عن الاسلام يستحق كل شي وهذا الشخص لمن يخرج عن الاسلام فقط بل هاجم الاسلام و هاجم المسلمين و شكك في أولياء الله في الارض و يريد أن يصنع تاريخ جديد من الكذب و البهتان بالصحراء و أفضل شي ليس قتله بل طرده الى خارج المملكة الشريفة و تجريده من الجنسية المغربية .

في 28 يناير 2012 الساعة 56 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- شيخ القبليةفي النعيم والمواطن في الجحيم

لمغيفرى جدو


نحن الصحراويين بمخيمات العز و الكرامة لسنا سوى مجموعة من المناضلين الذين غادروا وطنهم من اجل الحرية والكرامة والاستقلال،عددنا لا يوازي سكان حي من احياء مدينة وهران الجزائرية،لكن موس الموساوي نعرف نيته الصادقة و طيبوبته الصافية. و تعل الله الشيوخ و الاعيان الصحراويين بالمغرب

في 30 يناير 2012 الساعة 48 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- POLISARIO VERY GOOOOOOOOOOOD

WANATI


القضية ليست قضية مطالب اجتماعية او ادارية كما تريد ان تقنعنا مشكورا. القضية اكبر من ذلك بكثير. قضية مصير شعب بكامله .

في 30 يناير 2012 الساعة 52 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- المغرب الصحراوي الموحد

منتدى الصحراء المغربية بميلانو

هل تعرف معنى الطاغوت؟ لا تعرف طبعا تستعملون كلكم معاني حتى ترهبوا العامة و لما لا تكفي الكلمات تخرجون السواطير و تبدؤون أسماءكم ب بو علف و بو زبل
شيء هام يجب أن تعرفه عن المغاربة الأحرار هو أننا لا نباع و لا نشترى ، أما أنتم نعم ، نحن المغاربة الأحرار زاهدون في هذه الدنيا ، أما أنتم تطمعون فيها ...
سألت شخص صديق قلت له لو كان بيدك القضاء في المغرب ماذا كنت ستفعل ؟ ضحك و قال لي، سأكون أكثر من حمورابي
سأحاكم السلفيين حسب عرف السلف يعني بما فعله أبوبكر الصديق و عمر بن الخطاب بالمرتدين عن بيعتهم و نقيم عليهم الحد
سأحاكم المرتزقة الخونة الموالين للإشتراكيين و الفاشستيين بنفس ما فعله الإشتراكيين و الفاشستيين بمن عاداهم و أطبق عليهم الدكتاتورية البلوريتارية
و أكون بذلك قاضي عادل جرعتهم ما يريدونه لغيرهم . هذا ما قاله صديقي

ففعلا يجب أن تحاكموا بمثل ما تتقولونه به و بنظرياتكم و عليكم ألا تطالبوا بالديمقراطية لكم بما أنكم لستم ديمقراطيين و لو كنتم في الجزائر وتندوف لرميتم بالرصاص عند خروجكم عن أوامر مافيا الجنرلات ، و سيأتي يوم ستبحثون فيه عن الرحمة و الغفران و لن تجدوهم لأنكم ستستيقضون متأخرين و أتمنى أن تسيقضوا متأخرين حتى لا نرى خناششكم .

في 02 فبراير 2012 الساعة 57 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- ليسقط العرب

مملكة الامازيغ

ما يعرف بالصحراء الغربية في الصحافة العربية والدولية منطقة أمازيغية لا تزال تشهد بدالك طبنوميتها كما شهد بها التاريخ من قبل. فوجود بعض القبائل العربية أو المعربة بالمنطقة وبمساعدة الدول العربية الأخرى وبعض الأحزاب العروبية بالمغرب التي كانت لها خطة قلب النظام بالمغرب الى نظام جمهوري اقتداء باحزاب البعت في كل من العراق وسوريا وليبيا وغيرها’ تطور الوضع للمطالبة بتأسيس كيان عربي أخر بشمال افريقيا يطلقون عليه "الجمهورية العربية الصحراوية". انتهاكا لهوية الأرض الصحراوية الأمازيغية وانتهاكا لحقوق القبائل التي لا تزال محافظة على هويتها الأمازيغية.

في 02 فبراير 2012 الساعة 59 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


48- لا بديل عن الاستقلال

محمد سالم داحة

اللهم يا رب الناس انزل على المغرب كل باس واحفظ اللهم الشعب الصحراوي الابي و انزل نعلتك على العميل و الخائن النتن المدعو الموساوي موس بن شارون و اجعله في جهنم مع اليهود و النصارى و لعلمكم انشاء الله قريبا ستكون الكلمة الفصل للشعب الصحراوي البطل الذي هزمكم عسكريا وسنحافظ على وحدتنا لنعود لسلاحنا وندمر دولتكم المغربية المستعمرة و نصفى جميع العملاء و الخونة ,وبالمناسبة نذكر الصحراويين بالمناطق المحتلة أن الشخصيات الصحراوية بقيادة الكوركاس ليسو خونة للشعب الصحراوي و يجب احترامهم

في 02 فبراير 2012 الساعة 08 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


49- موس خطير و يجب قتله

حسنا الادريس الموساوي

بصيفتى شيخ من شيوخ تحديد الهوية المدافعون عن مغربية الصحراء و المؤمن بوحدة صف المسلمين نؤكد لكم أن المسمى موس الموساوي شخص خطير و عميل للبوليساريو و لليهود و كانيهاتفني ويطالبني بإعلان الولاء للدولة الصحراوية الكرطونية ويطالبنى كذلك بدعم شباب الانتفاضة و الوقوف في وجه كل من يقوال أن الصحراءمغربية،كما انه كان يصف طريقة السلام العربية العريقة ببوسة القرود. يا كلب اليهود الفار من البوليساريو الى المغرب عليك ان تستحى و لو قليل و ان تتوب لله و تعود الى الاسلام لأنك مازالت مرتد و المرتد يستحق القتل ، عفوا فضميري لم يعد يسمح لي بالحديث عن أنسان نجس و قذر مثلك . وأشير في النهاية أنني مع كل مبادرة طيبة تساعد هذا الفاسق في الرجوع الى حضن الامة الاسلامية .كما اننى لم نشارك سنة 2004في توقيع رسالة شيوخ و اعيان الركيبات المرفوعة ضده الى الديوان و وزارة الاوقاف .لأننى نؤمن بالحوار و تطبيب الجراح

في 02 فبراير 2012 الساعة 22 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


50- موس بن المراكشي مشاغب

حاحة الرودانية

أنه انسان طيب ،لكنه يحمل جينات عبد العزيز المراكشي في دمه.

في 02 فبراير 2012 الساعة 26 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


51- انه مخبر للموساد

ولد امحمد موس

لو كانت روحه بيدى لقتلته

في 03 فبراير 2012 الساعة 03 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


52- كلام مدهش

بوصولة مولود

موس ولذ لولاذ شخصية مترفعة عن مثل هكذا حديث .

في 04 فبراير 2012 الساعة 29 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


53- الشيوخ لصوص

خليلي

جميع الشيوخ و الاعيان فاسدون ولا يختلفون كثيرا عن مسؤولي نظام الابارتيد العنصرى، ، و من يكذب هذه الحقائق فهو صاحب كلام مردود عليه . فجميع شيوخ وز اعيان الصحراء مجرد قتلة و هم تجار القضيةبلا منازع

في 06 فبراير 2012 الساعة 59 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


54- الجمهورية الصحراوية حقيقة لا رجعة فيها

سيدي عبداتي الرشيد

ما طالعنا به الأخ الموساوي موس في كتاباته الدائمة يتنافى مع هذه الرسالة .فهذا الكاتب كان دئما يتناول الحقيقة التاريخية والقانونية والشرعية للصراع القائم في الصحراء الغربية الذي كان ولا يزال صراعا يتعلق بتصفية الاستعمار بالدرجة الاولى وليس قضية انفصالية أو احدى مخلفات الحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي كما يزعم كتاب الاستعمار في توصيفهه للقضية دون أن يمدنا بدليل تاريخي أو قانوني أوشرعي حتى، الشي الذي جعلهم يسقطون في فخ الترويج الدعائي للاطروحة المخزنية المعروفة والتي أثبتت الايام زيفها وتناقضها يوما بعد يوم منذ بداية الصراع من خلال جميع مراحله بدءا من اتفاقية مدريد الثلاثية عام 1975 والتي اقتسم فيها المغرب الصحراء الغربية مع اسباينا وموريتانيا التي كفأت على الاشتراك في هذه اللعبة القذرة بالحصول على الموافقة المغربية للانضمام الى الجامعة العربية كما كفأت اسبانيا بالحصول على ضمانات من الحسن الثاني بعدم المطالبة بمدينتي سبتة ومليلة التي يحرك المغرب ملفهما كل مرة تحيد فيها اسبانيا عن موقفها من القضية الصحراوية في الاتجاه الصحيح بما يتوافق والتزامتها التاريخية والانسانية تجاه الشعب الصحراوي

في 07 فبراير 2012 الساعة 13 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


55- المغرب بلد التسامح

صوت المسيح

نقول لكم يا صحراويين المغرب أن ثقافة الحب والتسامح والوئام والصداقة هي لغة سيدنا المسيح ومحمد رسول الاسلام و الاسلام حرم القتل و قال "من قتل نفسا بغير حق كـأنه قتل الناس جمعيا.و لا أعتقد أن الملك محمد السادس سيسمح باي عملية قتل .

في 08 فبراير 2012 الساعة 13 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


56- مغربي متيقظ

ابو يوسف


كلمة واحدة اقولها لكم (ان مشروع قتل هذا السيد من طرف بعض الصحراويين النافذون بوزارة الداخلية المغربية و اعضاء بالمجلس الاستشاري للشوؤن الصحراوية و موظفون بوزارة الاتصال و نواب برلمانيون بالبرلمان المغربي لم ولن ينجح وسوف تكشفون سريعاوحينها سيكون حسابكم امام القضاء المغربي عسيرا )

في 08 فبراير 2012 الساعة 21 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


57- لاواههههههههه.القتل لا

ابو يوسف

انا هوابو يوسف واكتب باللغة العربية التي هي لغة القران واعتز بديني الاسلامي لكنى ضد القتل المنتشر بين الصحراويين بسبب او بدونه.

في 08 فبراير 2012 الساعة 25 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


58- البوليساريو كلاب

عبد الله حافظي السباعي


ايها الكلب موس الموساوي العميل للبوليساريو و اليهود ضد المملكة المغربية الموحدة نريد ان نعرف من نصبكم للكلام نيابة عنا نحن الصحراويين التارخيون من قبائل الصحراء الحقيقيون من أولاد بسباع و غيرهم, هل تعلم ان قيادة مرتزقة البوليساريو من خارج الصحراء الغربية و مجرد اعراب بدو قادمون من الجزاءر و السعودية وانهم كدسوا الاموال والعقارات هنا وهناك باسم الصحراويين المغاربة, لقد خدعونا وصدقناهم ولكن الله يمهل ولايهمل واخبركم ان الصحراويين فهموا اللعبة اخيرا ان الاستقرار لن يكون الا في ظل المملكة المغربية الشريفة أما الاشتراكيين الحركيين عندما يقرروا مصيرهم انذاك ناخد منهم الدروس نحن في صحراءنا ولاعزاء للحاقدين.

في 08 فبراير 2012 الساعة 31 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


59- النعيم للخونة و الجلادين، و الجحيم لأسر الشهداء و الأسرى و المفقودين !؟

العيرج ابراهيم

في الوقت الذي كان من المفروض في الدولة المغربية عبر جميع أجهزتها المدنية و العسكرية ،أسوة بالدول الديمقراطية التي تحترم نفسها ومواطنيها، وتعترف بتضحيات أبنائها في سبيل عزتها ونصرة قضاياها ،أن تعمل على تكريم من ضحوا من أجلها بأرواحهم و حرياتهم على الأقل معنويا بإقامة نصب تدكاري يؤرخ لبطولاتهم و أمجادهم ،أو تسمية بعض الشوارع و الأزقة بأسمائهم،و الاحتفال بذكراهم في مناسبات خاصة لينالوا ما يستحقوا من حفاوة و تقدير وافتخار بهم وإكبار لما قدموه في سبيل الوطن،وما يستحقه أبناؤهم من رعاية و عناية، حفاظا على الذاكرة الوطنية من التلف و الضياع، تحسيسا للأجيال الصاعدة بما قدمهشهداء ومفقودي و أسرى حرب الصحراءمن تضحيات تكون لهم بمثابة الداعم و الحافز النفسي للسير على دربهم والاستعداد الدائم لبذل المزيد من العطاء ولو اقتضى الأمر التضحية بأرواحهم في سبيل الوطن،وبشكل يزيد من رفع المعنويات والقدرات و الروح القتالية لمن لازالوا في الخدمة ،هذا دون الحديث عما كان من المفروض أن يقدم لذويهم من دعم و مؤازرة مادية و معنوية لتجاوز محنة فقدان الأب ،الزوج،الإبن و الأخ لما لهم من مكانة في قلوب أهاليهم وذويهم ، لما كانوا يقومون به من مهام تربوية واجتماعية جسيمة، و لما كانوا يوفرونه لهم من اطمئنان نفسي و أمان معنوي.

في 08 فبراير 2012 الساعة 38 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


60- http://www.fpjatchahid.org/ .php?act=press&id=295

محمد سالم هاشم

يبرز التضخيم الإعلامي الكبير الذي تحظى به مسرحية "العائدين إلى ارض الوطن", و تعود فصولها التي لم تكتمل بعد إلى سنوات الحرب الأخيرة, فما أن أطلق الملك الحسن الثاني نداءه الشهير "إن الوطن غفور رحيم", حتى بدأت كافة أجهزة الدولة المغربية بالتحضير لتلك المسرحية القذرة, فجندت عناصر المخابرات العديد من العملاء للاتصال بكل من يتكلم الحسانية, فلم يكن يهم النظام المغربي سوى الاستغلال الإعلامي لصور أشخاص يلبسون الدراعة و الملحفة, و رصدت ميزانيات هائلة لاستقبال و توفير الوظيفة و السكن اللائقين لكل من له استعداد للعب دور "العائد", وهو ما شكل فرصة العمر بالنسبة للكثير من المرتزقة الموريتانيين الذين شكلوا غالبية العائدين, أما الصحراويون منهم فبعضهم خونة أرادوا تحقيق مصالحهم الشخصية على حساب معانات شعبهم, وبعضهم أرغموا على مغادرة المخيمات بسبب سوء التسيير داخل الجبهة _من محاصصة قبلية, فساد مالي, شطط في استعمال السلطة... إلى جانب ما عانوه من الإقصاء و التهميش إضافة إلى قلة ذات اليد_, فلم يجدوا من الأبواب المشرعة أمامهم غير "العودة إلى المغرب", ومنهم من ترك قبل انطلاقته أهلا يحتاجون إلى إعالته أو أملاكا ضائعة أراد استردادها, أما القسم الأخير وهم الأقل عددا ففي معظمهم قيادات أو موظفون سامون أرادوا تصفية حساباتهم الخاصة مع القيادة ولو بالارتماء في أحضان العدو.

في 08 فبراير 2012 الساعة 44 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


61- عاش الشعب و الوطن

رهاه تيتو

الصحراء الغربية كانت و ستظل دولة حرة و مستقلة

في 08 فبراير 2012 الساعة 57 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


62- لن يكون لك مكان هنا

الجماني سيدي...

رسالةلا تهم المغاربة في شيئ .مايهمناهوالمغرب وماينفعه واصلاحاته. اما البوليساريو فدلك شانها المهم ان تكون علاقتنامعها بخير والاولى بك ان تهتم بالمغرب والمغاربه وماينفعهم. لاان تتحدت عن اشياء لا تهمنا في حياتنا اكتر ماتبين انك تسعى من وراءها لما هو واضح وتستغفل القراء. للاسف هدا زمان الحرية و الحقوق التى لا يستحق كلب حقير مثل المدعو الموساوي موس نعلة الله عليه

في 11 فبراير 2012 الساعة 50 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


63- زايدها بتخراج العينين لكبار

الحسان ولد مومو

يا موسى ، هل هذا وجهك ، انت معروف عنك تمتعك بتربية كوبا على السرقة نهارا جهارا مع سبق الاصرار، انت هو القادم من العدم و ستظل تعيش في العدم و مع العدم، امثالك وامثال الكثير من العائدين نصبتم على العقول الضعيفة من المسلمين و حولتم دينكم من الاسلام الى اليهودية ، وهذه ليست اول سرقاتك، يضاف لك صفة نصاب كما نصبت و تم ضبطك سنة 2004 داخل حافلة تنصب بالنشل و خفة اليد و تمت جرجر تك امام المحاكم ، الله يلعن اللي ما يحشم ، زايدها بتخراج العينين لكبار اللى عندك.

في 11 فبراير 2012 الساعة 58 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


64- للمتنكر

ال مستنكر

يا ركيبي لو تحالف الكون كله على الصحراء المغربية فالنصر لنا في النهاية .

في 14 فبراير 2012 الساعة 08 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


65- بوليسارية حتى الموت

الرعبوب بدا

الركيبي موس لولاد (الموساوي موس ) تلميذ لأل العلويين الحاكيمين في المغرب و لا يمكن إلا أن يكون مخلصا لهم و اسيادهم في اسرائيل و امريكا.هو مجرد وغد متصهين.

في 16 فبراير 2012 الساعة 22 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


66- لايجوز

BAGALII NICE

النمغرب قي صحرائه و الصحراء في مغربها

في 16 فبراير 2012 الساعة 26 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


67- أنا مطحون في الامم المتحدة

مواطن صحراوي


جزاك الله خيرا وحسنة عن كل حرف كتبته في هذه الرسالة التى تعبر عن نبط صحراوي حقيقي .فقد نطقت بلساني،أشكرك كثيرا.انها حقائق عجز كثيرون عن البوح بها

في 16 فبراير 2012 الساعة 31 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


68- كلامك صحيح ١٠٠٪

التكنى معاذ


تحياتي لك أيها الكاتب العزيز ، رسالتك حسابية وبسيطة جداً .لكنها تنطوى على الكثير من الحقيقة

في 16 فبراير 2012 الساعة 38 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


69- الصحراء مغربية

شيخ شيوخ قبائل الصحراء

أنا لن أخوض في حديث آخر معك لو تقرأ ما تكتب سترى ايها الركيبي موس المتصهين .انك أنت هو الهابط في ألفاظك والسافل في أفكارك.. ان الصحراء المغربية التى تكتب عنها لن يستطيع مئات الجواسيس من أمثالك المؤجرين من طرف الجزائر و الصهاينةالنيل منها ..أنت مجرد صرصرور استعماري صغير يؤدي مهمة اثارة الفتن بين الدول و الشعوب . ومنن الافضل لك الرحيل عن المغرب لانه لا مكان لك .

في 16 فبراير 2012 الساعة 46 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


70- مغربي و افتخر

سيدي الطيب

عيوننا على صحرائنا

في 21 فبراير 2012 الساعة 27 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


71- الى المهزومي المرتزق غلام فديل كاسترو

بوصولة


انت وامثالك ايها الكوبي الجائع المرتزق لن تحلم بحبة رمل من صحراء الامبراطورية المغربية العتيدة وحين سنستعيد امجادنا ونبسط سلطتنا الى نهر السنيغال جنوبا وسنلتهم الخرائر كلها بلد الكابرانات السفاحين الدمويين اسيادك ايها المهزومي حينها سنطردكم كالكلاب الى بلدكم الاصلي اسرائيل والان لاحيلة لك ولامثالك ولاسيادكم جنرالات الجزائر وعصاية المراكشي المرتزق محمد عبد العزيز الجائع الا ان تمسك انت وهم في هدا.

في 21 فبراير 2012 الساعة 04 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


72- الصحراء لمن

حيمداها

حماية الصحراويين المستضعفين من البطش المغربي واجب علي الامم المتحدة والعالم اجمع . , لماذا التعتيم .

في 21 فبراير 2012 الساعة 12 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


73- سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر

ب....غ

موس ولد اهل أباتى أنسان صحراوي نظيف و بعيد كل البعد عن الخيانة

في 21 فبراير 2012 الساعة 50 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


74- شارون هو مفكر جمعية الجماني القبلية

مسعود عبو

أنا من السمارة وأنا ضد الاحتلال المغربي وضد الدكتاتورية وأتمنى أن نتخلص من هذه الاخيرة ولكن لا نريد أن تحكمنا حماعة عبد العزيز المراكشي التى تعمل لصالح الموساد و الصهيونية العالمية و خير دليل هو انتماء المرتزق الموساوي موس لهذا التنظيم العميل الذي يسعى الى ضرب وحدة العرب و تشتيت شملنا . أنا كنت في الميدان دئما كمناضل لكنى نتابع الاحداث ونعتبر اخطر انسان على العروبة و الاسلام هو هذا الصهيوني القبلي الركيبي المسمي المدعو الموساوي موس . و افضل و سيلة هي التخلص منه و فكره الايديولوجي و نظرته القبلية هي التى دفعت ولد الجماني الى تكوين جمعية للصحراويين الاصليين و قد اخذ الفكرة من كتابات عميل شارون .

في 23 فبراير 2012 الساعة 07 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


75- لا لا للعبودية

صحراوي من مارسيليا

نحن لم نجتمع حتى ننفصل .نحن تحث إحتلال غاشم ديكتاتوري متسلط كفى من المغالطات يا أبناء المخزن تحرروا من أفكاركم الملكية الإستعمارية

في 23 فبراير 2012 الساعة 50 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


76- الى الخائن موس الموساوي

الكوركاس الملكي

الاستحمار و التكليخة أنواع و أرقاها ما تعبر عنه أيها البدوي المتخلف أخرج من خيمتك حتى ترى نور العالم يضيء من حولك .
المغرب يتحول و مفكروه قادرون على فضح خزعبلاتكم لا أظنك سولى من صنف الكلاب التي تنبح كلما سارت القافلة .

في 23 فبراير 2012 الساعة 53 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


77- البوزباريو مجرد عملاء

الى رقم 73

الصحراء ليست ملكاً لصحراوين ... البربر سكنوا المناطق الصحراوية مند الأزل....أما الصحراوين فليس لهم في المنطقة أكتر من ٤٠٠ سنة أصلهم القابل العربية المتنقلة الرعاة...المنحدرة من قبائل بنو هلال و غيرها..البربر سكنوا المغرب كله مند ألف السنين..فكيف يمكن للصحراوين أن يطالبوا ب ارض يلس لهم فيها أيو حق... هدا المشروع لا يختلف كتيراً عن المشروع الصهيوني في فلسطين خصوصا أنه يوجد الكثير من الصحراويين من اصل صهيونى

في 23 فبراير 2012 الساعة 57 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


78- الجمهورية الصحراوية هي الحل

منصور عمر

ما يعجبني في البلطيجة المغربية على الشبكة العنكبوتية هي أنها تنتسب كلها الى وسائل الاعلام المأجورة التى تتمادى في النحل و الوشاية و تزوير الحقائق التاريخية ,فالمغربي معروف عبر العالم انه جاهل للتاريخ , و المنطق, و اللغة و اسلوب السرد و التشويق .

في 23 فبراير 2012 الساعة 01 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


79- الى كل الصحراويين

خير الله

نعم نحن عرب لكننا مع الشعب الصحراوي المسلم

في 23 فبراير 2012 الساعة 19 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


80- لن تحصل على شى

سيداتي الغلاوي

أنها رسالة متهافت ومغالط يستمد افكاره ومعانيه من دهاليز المخابرات الجزائرية،الحقيقة التي لايمكن لموس بن شارون ان يغطيها بترهاته هي ان المغرب هو من لقن لأعدائه درسا احدث رجة في كيانهم واصابتهم حمى مزمنة مصحوبة بهذيان. و هذه الافكار ليس جديدة على انسان عاش لصا بالمخيمات و كوبا و مازال يمارس نفس المهنة بالمغرب . لقد كان تلميذى بداية الثمنينات بمخيمات الذل و العار . و كان يمارس السرقة و اليوم بعد 30 سنة مازال يمارس نفس المهنة.

في 25 فبراير 2012 الساعة 43 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


81- القبيلة هي مشكلة الصحراويين

ريفي صحراوي مقيم بهولندا

صدقت أسي موس الصحراوي. كلامك صحيح و معقول.أنا مغربي ابا عن جد و أفتخر بها الا أن ما يحز في نفسي التقاليد البالية المنحطة التي تؤرخ لعصور ما قبل التاريخ من التقديس و العبودية التى مازالت متجذرة بين الصحراويين . أعتقد أن جل الصحراويين في المناطق المحتلة نائمين بعيون مفتوحة فقط؟ لانهم بكل بساطة مازالو عبيد يفعلون ما يأمرون به .ثم يأكلون و ينامون و هكذا تمضي حياتهم في المغرب

في 25 فبراير 2012 الساعة 54 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


82- ذكرى الجمهورية

الجناح الاعلامي للانتفاضة

المهم هذه الايام هو التحضر لمظاهرات شاملة تشل حركة الاحتلال المغربي في ذكرى إعلان الجمهورية الصحراوية في السابع و العشرين من فبراير سنة 1976م،و تعرفون انه تم الإعلان عن ميلاد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من طرف زعيم الامة الصحراوية الحديثة و مؤسسها الشهيد الراحل الوالى مصطفى السيد قدس الله روحه، و التي سيحتفل بذكراها السادسة و الثلاثين خلال هذه الأيام، و المتزامنة مع تقلبات سياسية للمنطقة العربية،

في 25 فبراير 2012 الساعة 11 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


83- موس كلب منعول و مرتزق

العالية .حي المطار


وقاحة هذا المرتد المرتزق الخائن ليست شىء جديد علينا.فمنذ صغره هو مخادع و كذاب .فهو بلا مبادي و القريب أنه منذ أربعة شهور ترك التدخين و الخمر و اصبح يحمل السبحة معه في الشارع العام ليظهر للناس أنه عاد الى رشده . لا تصدقونه أنه مخادع و كذاب .

في 25 فبراير 2012 الساعة 36 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


84- عاشت الجمهورية الصحراوية

شباب الانتفاضة

لجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية أعلنت يوم 27 فبراير 1976 من طرف جبهة البوليساريو. في 6 مارس 1976 تم تشكيل أول حكومة صحراوية برئاسة محمد الأمين أحمد ضمت عددا من الوزارات الميدانية التي سارعت إلى تنظيم واستكمال الهياكل التنظيمية والإدارية. تصرح البوليساريو أنها تسيطر على 20% من الإقليم المتنازع عليه والتي يعتبرها المغرب منطقة عازلة.



تقيم البوليساريو علاقات مع العديد من البلدان فضلا عن عضويتها الكاملة في منظمة الوحدة الإفريقية، يشهد عدد الدول تراجعا بعد سحب العديد من الدول اعترافها  (انخفض من 75 إلى أقل من 40 حاليا )، لا تعترف أي من الدول الكبرى أو دائمة العضوية في مجلس الأمن بالجمهورية المعلنة من طرف واحد.



الصحراء الغربية وخط الفصل بين المغرب والبوليساريو، المنطقة الشرقية للإقليم هي المنطقة العازلة حسب المغرب والأمم المتحدة، وتعتبرها البوليساريو أراض محررة
محررة .
الدولة
تاريخ الاعتراف
تاريخ سحب الاعتراف

مدغشقر
فبراير 28، 1976
" تم سحبه:" يونيو 4، 2005

بوروندي
مارس 1، 1976
" تم سحبه:" 10 مايو، 2006

الجزائر
مارس 6، 1976


أنغولا
مارس 11، 1976


بنين
مارس 11، 1976
تم سحبه: 21 مارس 1997

موزمبيق
مارس 13، 1976


غينيا بيساو
مارس 15، 1976
تم سحبه: ابريل 2، 1997

كوريا الشمالية
مارس 16، 1976


توغو
مارس 17، 1976
تم سحبه: يونيو، 1997

رواندا
ابريل 1، 1976


سيشيل
أكتوبر 25، 1977
" تم سحبه:" مارس 17، 2008

جمهورية الكونغو
يونيو 3، 1978
تم سحبه: سبتمبر 13، 1996

ساو تومي وبرينسيبي
يونيو 22، 1978
تم سحبه: أكتوبر 23، 1996

بنما
يونيو 23، 1978


غينيا الإستوائية
نوفمبر 3، 1978
تم سحبه: مايو، 1980

تانزانيا
نوفمبر 9، 1978


إثيوبيا
فبراير 24، 1979


فيتنام
مارس 2، 1979


كمبوديا
ابريل 10، 1979
تم سحبه: 14 غشت، 2006

لاووس
9 مايو، 1979


أفغانستان
23 مايو، 1979
تم سحبه: يوليو 12، 2002

جزر الرأس الأخضر
يوليو 4، 1979


غرينادا
أغسطس 20، 1979


غانا
أغسطس 24، 1979
تم سحبه: مايو، 2001

غويانا
سبتمبر 1، 1979


الدومنيكا
سبتمبر 1، 1979
تم سحبه:

سانت لوسيا
سبتمبر 1، 1979
تم سحبه: مارس، 1989

جامايكا
سبتمبر 4، 1979


أوغندا
سبتمبر 6، 1979


نيكاراكوا
سبتمبر 6، 1979
تم سحبه: يوليو 21، 2000

المكسيك
سبتمبر 8، 1979


ليسوتو
أكتوبر 9، 1979


زامبيا
أكتوبر 12، 1979


كوبا
يناير 20، 1980


إيران
فبراير 27، 1980
" تم سحبه [2]:"

سيراليون
مارس 27، 1980
تم سحبه: 2002

سوريا
ابريل 15، 1980
تم سحبه:

ليبيا
ابريل 15، 1980
تم سحبه:

سوازيلند
ابريل 28، 1980
تم سحبه: يونيو، 1997

بوتسوانا
14 مايو، 1980


زمبابوي
يوليو 3، 1980


تشاد
يوليو 4، 1980
تم سحبه: مارس 17، 2006

مالي
يوليو 4، 1980
تم سحبه:

كوستاريكا
أكتوبر 30، 1980
تم سحبه: ابريل، 2000

فاناتو
نوفمبر 27، 1980
تم سحبه: نوفمبر، 2000

بابوا غينيا الجديدة
أغسطس 12، 1981


توفالو
أغسطس 12، 1981
تم سحبه: سبتمبر 15، 2000

كرباتيا
أغسطس 12، 1981
تم سحبه: سبتمبر 15، 2000

نورو
أغسطس 12، 1981
تم سحبه: سبتمبر 15، 2000

جزر سليمان
أغسطس 12، 1981
تم سحبه: يناير، 1989

موريتيوس
يوليو 1، 1982


فينزويلا
أغسطس 3، 1982


سورينام
أغسطس 11، 1982


بوليفيا
ديسمبر 14، 1982


إكوادور
نوفمبر 14، 1983


موريتانيا

فبراير 27، 1984


بركينا فاسو
مارس 4، 1984
تم سحبه: يونيو 5، 1996

بيرو
أغسطس 16، 1984
تم سحبه:، أكتوبر، 1996

نايجيريا
نوفمبر 12، 1984


يوغسلافيا
نوفمبر 28، 1984
تم سحبه: من قبل صربيا والجبل الأسود ، أكتوبر 28، 2004.

كولومبيا
فبراير 27، 1985
تم سحبه:

ليبريا
يوليو 31، 1985
تم سحبه: سبتمبر، 1997

الهند
أكتوبر 1، 1985
تم سحبه: يونيو 26، 2000

غواتيمالا
ابريل 10، 1986
تم سحبه: ابريل، 1998.

جمهورية الدومنيكان
يونيو 24، 1986
تم سحبه: 23 مايو، 2002

ترنيداد أند توباكو
نوفمبر 1، 1986


بليز
نوفمبر 18، 1986


سانت كيتز ونيفز
فبراير 25، 1987


أنتيجا
فبراير 27، 1987


ألبانيا
ديسمبر 29، 1987
تم سحبه: نوفمبر 9، 2004

باربيدوس
فبراير 27، 1988


السلفادور
يوليو 31، 1989
تم سحبه: ابريل، 1997

هندوراس
نوفمبر 8، 1989
تم سحبه: يناير، 2000

ناميبيا
يونيو 2، 1990


ملاوي
نوفمبر 16، 1994
تم سحبه: يونيو، 2001

برغواي
فبراير 9، 2000
تم سحبه: مايو، 2000

تيمور الشرقية
2002?


جنوب أفريقيا
سبتمبر 15، 2004


كينيا
يونيو 25، 2005
تم سحبه: 19 أكتوبر، 2006

أوروغواي
ديسمبر 26، 2005

في 25 فبراير 2012 الساعة 37 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


85- عاشت البوليساريو و الجمهورية الصحراوية

حمدي ولد سويلم

إن المنتظر أن تعرف العلاقات المغربية الأسبانية الكثير من المشاكل في السنوات القادمة، فلا احد في المغرب الآن يصدق ما قام به الراخوي من زيارة وخطاب. الضغط قد يكون كبيرا في المستقبل على أسبانيا، ومن الممكن جدا إذا نعرف توترا كبيرا وحادا في قضية سبتة ومليلية وحتى محاولة تدويلها. وقد يزيد التوتر والضغط على أسبانيا أكثر إذا حدث تطور في قضية الصحراء الغربية. إنه من الممكن جدا إن لا نسير طويلا في مسلسل المفاوضات بهذا الشكل، فهي على الأقل سوف لن تكون مفاوضات ما لا نهاية.

في 25 فبراير 2012 الساعة 44 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


86- الى أخي العزيز موس

شيخو برلماني من لعروسيين

لقد جمعتنا الجامعة و العيش المشترك في الحي الجامعي السوسي . أنت مازالت انفصالى و أنا مازالت ثورى مغربي و لعلمك فجيش المغرب المتمترس في الصحراء فهو محط اجلال ونعرف انه يعي اكثر من غيره ان الوجهة الحقيقية لفوهة بندقيته ليست صدر الشعب الصحراوي الشقيق ووجود الجيش المغربي على الأرض الصحراوية لا يغني من حقيقة ان الصحراء للصحراويين شيئا .. وما صرفه المغرب على الصحراء من اموال لا يمثل نقيرا من المآسي التي خلفها الاحتلال على مدى ثلاثين سنة من تقتيل وتهجير ونهب ممنهج للخيرات فالمغرب يعتبر فائزا لو تنازل له الشعب الصحراوي عن حق ثلاثين عاما من المآسي ..و ننصحك بالرحيل الى اسرائيل او العودة للبوليساريو ..لا مكتن لك هنا

في 25 فبراير 2012 الساعة 00 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


87- رؤية الحق

صحراوي فقط

يبدو أن البعض لا زالت الأحلام تقودهم
استفيقوا هيا هذا عصر القوة والحديد والنار
والواقع يقول أن المغرب يحيط الصحراء ب 160 ألف جندي فماذا يجعلكم تعتقدون أنه سيتخلى عتها ببساطة أضف الى دلك ما صرفه المغرب على اعمار ما دمرته الحرب و أيضا ما صرف من أموال على المشاريع التنموية بأقاليمنا الجنوبية


لا احب ان ارميك بالحمق لكن ليس باليد حيلة فهذا حالك او تبدو كذلك ...

اولا : ماضاع حق وراءه طالب ....
ثانيا : وجه هذا الكلام لمن يتسمون بالجبن فليس ذلك من شيمنا ...
فلا يخيفنا العدد والعدة حين يمتلك هذا الجيل زمام الامور ...ولتدرك انه لاقيمة للسيف في يد الجبان
ثالثا : كان احرى بالمغرب صرف تلك الاموال الطائلة الى وجهتها الحقيقية مثل سكان قرى الصفيح
في ضواحي الرباط والدار البضاء وايجاد فرص العمل لأقرانك الذين يرمون انفسهم بين
امواج البحر المتلاطمة بحثا عن السراب الاوروبي ... و..وو...ووووو..والقائمة تطول...

واخيرا كان بودنا ان تكون اخا عضوا فاعلا في منتدانا ...لكنك ابيت الا ان تكون
مجرد استفزازي ما يلبث ان ينقشع ... فقد مر من هنا سلفك وكان
يحمل نفس الافكار الا انه كان اكثر لباقة منك يناقش المسألة بصفة محنكة ومسئولة
يعطي رأيه ويستقبل آراء الاخرين وكان الهذف البحث عن حل منصف
يجنب المنطقة في المستقبل ويلات الحروب ...

في 25 فبراير 2012 الساعة 04 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


88- خليط بين الخيانة و الندم

محمد الوالى عكيك


هذه الرسالة و هذا التحليل من اجمل ما قرأت في العشر سنوات الماضية بالنسبة للسياسة الصحراوية بشكل عام وسياستنا بالمناطق المحتلة بشكل خاص ؟؟ رسالة رائعة وتحليل منطقي سليم الرجاء المزيد من مقالاتك يا موس .لكن لا تنسى نصيبك فأنت من الجيل الاول من الخونة.

في 26 فبراير 2012 الساعة 06 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


89- أمير الصحراء الشيخ ماء العينين

مربيه ال الشيخ ماء العينين

أيها الكاتب الركيبي الباكي على الأطلال ، الأعمى أو المتعامى عن الحقيقة .الحقيقة المرة لجماعة البوليساريو الفاسدة الجائرة الدكتاتورية ....وعلى رأسهم شيخك القردالمراكشي عبد العزيز.
كان عليك أيها الكاتب وأنت تملك تحكما كبيرا في الكتابة والتعبير، كان عليك أن تتقصى الحقائق قبل أن تدلي بهياذانك حول الصحراء التى كان جدي الشيخ ماء العينين أميرها و سلطانها و أنت تنكر التاريخ ... يا رجل اتق الله.

عليك يا صاحب القلم الجيد أن تتحرى الصدق والأمانة في الطرح لا تجرك العواطف الزائلة و الافكار القبيلة الى نكران تاريخ شيخنا الشيخ ماء العينين بالصحراء و موريتانيا و أنت تعرف أن جميع القبائل الصحراوية و الموريتانية قدمو البيعة للشيخ ماء العينين بصيفته السلطان الشرعي قي هذه المناطق

في 26 فبراير 2012 الساعة 17 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


90- رسالة صادقة

عائشة من البدون

مصاب أهل الصحراء عظيم ، ولكن من أجلس الشيوخ و الاعيان ليتحكمو برقاب الصحراويين ومقدراتهم من المحيا الى الممات ، وحتى بعد الممات ، ابحثوا في المعمورة كلها ، لا يوجد مثل هذا الحكم القبلي المتسلط إلا عندنا بالاقاليم الصحراوية . بلاد المغرب ، اهلا وسهلا

في 26 فبراير 2012 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


91- صحراوي مغربي و أفتخر

ولد حميادة

لا اقول لك الا  (موتو بغيضكوالصحراء والحمد لله مغربية بلا رجعة

في 26 فبراير 2012 الساعة 25 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


92- عاش محمد السادس

الدليمية الشامخة

يا اخي كاتب الرسالة يكفينى أننى صحراوية مغربية وراسى مرفوع وتحيا المملكة المغربية و جلالة الملك محمد السادس للابد ويسقط الخونة والعملاء من اتباع الفكر المراكشي الانفصالي. وأنت وشيخك بيد الله و رئيسك الهمة المراكشي كلكم عملاء لمحمد عبد العزيز المراكشي و الجزائر.

في 27 فبراير 2012 الساعة 02 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


93- التجريد من الجنسية و الطرد من الوطن

جميل مزوي


لاحول ولاقوه لااعرف من أين اتيتم بهدا الانسان المركسي الركيبي اللنيني الصهيونى اليهودى الكوبي ، فمن قصة الركيبات شعب الى أنهم افضل قوم كما يدعى هدا الجاهل والمتخلف والهابط الدي يجب طرده من المغرب و تجريده من الجنسية.

في 27 فبراير 2012 الساعة 09 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


94- مؤامرات داخلية و خارجية

محمد سيداتي ال الشيخ ماء العينين


على الصحراويين أن يكونوا حذيرين و يقظين مما يحاك ضدهم من مؤامرات داخلية و خارجية. هناك أطراف سياسية في المغرب تتربص بالصحراويين . كما هناك أطراف أخرى تريد تدمير شجاعة أهل الصحراء من الداخل.حذارى حذاري.حذاري

في 27 فبراير 2012 الساعة 16 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


95- جمعية الصداقة المغربية الموريتانية

الدكتور مولود ولد سيدي محمد


ليس غريبا عليك اخى الكاتب ان تتكلم بهذة الشجاعة والحماسة وتصف شيوخ القبائل بالاستبداد وارجع الى مقالاتك السابقة و ستجد كل هجوماتك على المشيخة الصحراوية المتعفنة حسب فهمك للامور .ولا استغرب فامثالك من الخونة العائدين للمغرب .كنتم بالامس مسلحون من طرف الجزائر لضرب وحدة المغرباليوم يبدو انكم تعارضون بطريقة جديدة . تهاجمون كل من فى الدولة الا الملك .حقيقتا لا اتعجب منكم فلكل عصر منافقية ذو الوجهين التى تعتمد على نقد كل مسؤل الا ملك المغرب .نشاطر جميع من ينادون بطردك من المغرب

في 27 فبراير 2012 الساعة 28 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


96- حل عيونك يا موس

BRAHIM..D..BAGANA

هل أنت نائم أم سكران ؟؟؟؟؟ لا ننسى الاحتلال

في 27 فبراير 2012 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


97- لفيسد و الزكيلة

صحافة بالعيون الجهوية

يسرنى أن أكتب لك كثيرا ولا يصلك ردي؛ فقد رددت على تعليقاتك كثيرا، وبعض الردود ظهرت في قائمة التعليقات، وبعضها لم ينشر؛ ربما لأسباب فنية أو إليكترونية. ولقد كتبت مقالا كاملا أوضحت فيه أن اختلافنا في الرأي مهم؛ لكن يبدو أن فكرة المقصود لم تصلك كاملة. عندما أخضع لرأيك دون أن أقتنع به، فهذا يعني أني ألغيت دور عقلي وهو كل عدتي في هذه الحياة، وعندما تحاول أن تخضعني لرأيك قهرا خوفا من الكلام العنيف الذي توجهه إلى فذاك نوع من الديكتاتورية الفكرية وهي أس البلاء في مثل مجتمعنا البيظاني المحافظ.

في 27 فبراير 2012 الساعة 38 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


98- موقف جمعية الصداقة المغربية الموريتانية

الدكتور ولد الشيخ ماء العينين

يا عميل عبد العزيز المراكشي أن 35 مليون مغربي لا يختلفون في مواضيع الوحدة الترابية، النظام الملكي و الجيش الملكي مع التي هي من ثوابت الأمة المغربية ومقدساتها ! المغرب دولة عريقة و قديمة لم تخلقها فرنسا البارحة كما هو الحال مع الجمهوريات الستالينية بشمال إفريقيا. هذه الأنظمة الكتاتورية و شعوبها المرتدة دنسوا المصاحف في المساجد و طردوا المسلميين يوم عيد الأضحى و يساندون الإحتلال النصراني لأرض المسلمين يعتبر تحدي كبير لباقي شعوب شمال إفريقيا المسلمة. على هذا الأساس يعتبر الجهاد في هذه الأنظمة الستالنية الكافرة التي طردت المسلمين يوم عيد الأضحى و شعوبها المرتدة التي تدنس كلام الله في امساجد واجب و فرض. المجاهديين في سبيل كبدوا خسائر كبيرة في المرتديين ناصرهم الله في ذلك، سيستمر الجهاد بإذن الله حتى يعلنوا إسلامهم من جديد. أما عنك يا عميل آخر الزمان أريد أن أقول لك أن الصحراويين الذين وجب التظامن معهم هم ألائك المحاصرايين في مخيمات الصحراء الشرقية أما الغربية فهي جنة الله في أرضه. ختاماً أقول لك أن الناس و الدواب يقضون حاجتهم بضبرهم و أنت تقضيها بفمك و قلمك فلا تنسى مسح ما تبقى من الفضلات على فمك و قلمك العفنين.

في 28 فبراير 2012 الساعة 01 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


99- نتفهمك:كرم الله وجهك

المامي ولد التامك


عندما قرأت رسالتك المتعاطف بها مع قضيتنا الوطنية وقفت متأسفاّ لردود القراء الذين لم اجد لهم من تعبير سوى الطير الذي يغرد خارج سربه, حتى اني اجهدت في البحث عن كيفية تسهل عليا وضع هذه الاسطر من كثرة الكتابات الفضفاضة التي لا تعبر سوى عن النفاق و الإندفاع صوب يقين لا يؤمنون بعقيدته.
شكرا لكاتب الرسالة و ادعوا له الله ان يجعله من مناصري الحق.

في 28 فبراير 2012 الساعة 06 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


100- الساكت عن الحق شيطان اخرص

خليهن ولد باباحمو


لماذا كل هذا الهجوم على كاتب المقال، ام تناسيتم ايها المغاربة مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين من طرف اسبانيا ام ان النظام المغربي تنازل طوعا عنهما من اجل احتلال الصحراء الغربية والجز بالجيش المغربي في معركة خاسرة من اول يوم لا لشئ الا لانها ظالمة، بعد 36 سنة لم يضم الغرب الصحراء الغربية ولم يستعيد سبتة ومليلية ،ةفتح باب الهجرة الشرعية والسية على مصرعية للمغاربة هربا من الواقع الجهنمي الى جنة اوربا.فلتدعوا الشعب الصحراوي يقرر مصيره

في 28 فبراير 2012 الساعة 09 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


101- عاشت الجمهورية الصحراوية

مغربية متزوجة من صحراوي


من المصداقية والشجاعة ان يبادر المغرب الى ترك الصحراويين يقررون تقرير مصيرهم بانفسهم، وهو الحل الوحيد للخروج من هذا النزاع الذي عمر طويلا، واما الذين يتهمون الجزائر بالضلوع وراء البوليساريو فهو نابع عن جهل القضية من اساسها

في 28 فبراير 2012 الساعة 13 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


102- الارض لله

سناء الادريسي

نعرفك في الرباط يا السلكوط المسخوط و قلة أدبك و كلامك القبيح و أسلوبك الهمجي جعلني أستغرب أن إنسان مثلك يستعمل كمبيوتر. لكن أشكرك على تدخلك بهذه الرسالة التى لا نعرف هل هي لصالح البوليساريو أو المغرب..المهم شكرا

في 28 فبراير 2012 الساعة 22 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


103- الصحراء مغربية

الراكب محمد لمين (السمارة )

بغض النظر عن انفصام الشخصية عند البعض و خاصتا موس شارون الموساوي العميل لليهود والبوليساريو نعتقد أن الكثير من المعلقين كذلك كلهم حاقدون لأسباب شخصية وباعوا الوطن بأكمله من أجل تفاهات.

في 28 فبراير 2012 الساعة 32 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


104- الصحراء مستقلة

إبن الشيخ ماألعينين

للأسف فتعاليقم أيها السادة جعلت من صاحب الرسالة بطلا لكن التعاليق الواردة والتي تقول أن الصحراء مغربية لا أعرف من اين لهم هذه القناعة فإما أنهم طبالة يريدون الإسترزاق من المغرب وإما أنهم يحبون المغرب وهذه الأخيرة لا أظنها لإني أعرف والعالم معي أن المغاربة يفتقدون المواطنة٠
أما من علقوا بإسم الشيخ ماألعينين فالشيخ ماألعينين لم يبايع المغاربة وتوفي سنة 1910 ومشكل الصحراء الغربية حديث العهد وانا ومعي الكثير من أبناء الشيخ ماألعينن نؤكد أن المغرب محتل وأن تواجده بالصحراء لا يستند لأي شرعية٠

في 01 مارس 2012 الساعة 21 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


105- رسالة و اشارة

مغربي متيغظ

انا اتفهم وجهة نظر و قضب جماعة من ال ماء العينين حول الصحراويى المسمى موس الموساوي،و ربما هو كاتب هذه الرسالة ،لكنى لا نوافقهم على مؤامرة قتله، ونحذرهم من فعل ذلك داخل المملكة المغربية.

في 02 مارس 2012 الساعة 51 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


106- تحليل رائع

فاطمة دويهي المناضلة

مقال ممتاز طبعًا للذين يتمتعون بحس وطني صحراوي،،نحن دائما في انتظار جديدك احسنت واجدت.

في 02 مارس 2012 الساعة 59 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


107- رد على المدعو الموساوي

إبن الشيخ ماألعينين

لا يمكن لك نكران مقاومة الشيخ ماء العينين ضد الاستعمار.من فضلك حاول أن تكون منصفا.

في 04 مارس 2012 الساعة 52 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


108- نحن مع الصحراويين و لكن....

حميدو بن مغربي

الحقيقة لا اعرف لماذا الصحراويين قادتهم حرامية وخونة...بدا من مينو حيدار و الصبار و التماك وغيرهم...وكل واحد منهم له قصص في الخيانة والعمالة .

في 05 مارس 2012 الساعة 15 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


109- VIVE PÖLISARIO

BA BOUZEID

يا اخي الكثير من صحراوة كما تصفهم هم دخلا على ارض الصحراء الغربية التى تسمى اليوم ظلما بالمغربية .مظرا لسيطرة العائلات المرتزقة مثل ال ماء العينين و ال الجماني

في 05 مارس 2012 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


110- لعنة الله على من يمس من وحدة المغرب

الدليمي الشريف المختار

يبدو أنك يا بن شارون قد نلت شهادة الدكتوراه في موضوع"النفاق سيد الأخلاق"كما يبدو أنك لا تحمل هذه الشهادة أصلاً،لإن أفكارك كانت سطحية للغاية يخجل منها تلميذ إبتدائي،أو في أحسن الأحوال هي شهادة من نفس النوعية التي نالها المراكشي عبد العزيز من الجزائر زمن الحرب الباردة،ولي عندك يا"دكتور"سؤال وهو:ألم تستحي مما كتبت؟الم تندم على ما نشرت؟كيف سمحت لنفسك أن تستغبي مقدساتنا و ووحدة مملكتنا الشريفة حتى"تردح"لنا بهذه الترهات؟ سيكون لنا معك لقاء.

في 05 مارس 2012 الساعة 27 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


111- ال ماء العينين عملاء و خونة

قذافي ماهر

أتحداك تقول من اين هو نسب عائلة ماء العينين ..هذا إذا كانو عرب أصلا؟والذي يعترض يقول لنا من اي قبيلة ينحدر ماء العينين نفسه؟؟
كما أن طبيعتهم و ملامح بشرتهم عمرها ماكانت صحراوية.هي اقرب ما تكون الى سكان دارفور السودان.

في 05 مارس 2012 الساعة 40 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


112- وصية الشيخ ماء العينين

سيدي عثمان بابا حمو

هذه وصية الشيخ ماءالعينين لذريته و تلامذته أضعها أمامكم

يقول الشيخ ماءالعينين في وصيته لأبناءه و لمريديه قبل وفاته بما يزيد على العام :

الحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد و على آله. و بعد فمن كويتبه أبلغ السلام و أفضل تحية و إكرام إلى أبناءنا و من ينسب إلينا من الأحبة عموما و خصوصا….موجبه إليكم أني أوصيكم و نفسي بتقوى الله العظيم لأنه هو الذي به صلاح الدنيا و الآخرة.قال تعالى ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم و إياكم أن اتقوا الله

والتواصي بالصبر لأنهما اللذان أيضا يكون بهما صلاح الدنيا و الآخرة و الألفة. و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم،أي قوتكم و ذالك لا يكون إلا بالصبر الذي اتبعه الله به حيث قال و اصبروا إن الله مع الصابرين. و أيضا لا تنزعوا أيديكم من الناس التي لكم فيها فائدة، و لان الكثرة لها شان، و ضعيفان يغلبان قويا. و يقال : لا تنزع يدك من ذي شوكة تطأك الذئاب. و قال تعالى: هو الذي أيدك بنصره و بالمؤمنين. و لو شاء لأيده بلا المؤمنين، و لكنه أيده بهم، ثم بعد هذا كله لا بد من السياسة في الأمور. و السياسة فيها أن يقابل كل شيء بما يصلح له و الناس كثير من أمرها لا تظهره للناس لاسيما ما يكون . و الذي يتبع في الحقيقة الرأي الموافق حكم الصواب. قال الشاعر:

لا تحقرن الرأي و هو موافق حكم الصواب إذا أتى من ناقص

ثم ليكن في كريم علمكم أنا لا شر بيننا أحد سوى النصارى لعنهم الله ما داموا ناقضين العهد مع المسلمين، و إن رجعوا لبلادهم و أخذوا بالعهد الذي كانوا آخذين، فلا كلام معهم و لا شر. و أما المسلمون فلا شر بيننا مع لأحد منهم، و من نوى شرنا فإنا جاعلون الله بيننا معه ، و راجون في الله يرد عنا كيده في نحره و يسلط عليه من يشغله عن مضرتنا و السلام. و الله أرجو أن يوفقكم و يوالفكم و يبلغ لكم المقاصد بالتمام و على المحبة و السلام في ربيع الثاني عام 1327 عبيد ربه ماءالعينين بن شيخه محمد فاضل بن مامين غفر الله لهم و المسلمين آمين


في 05 مارس 2012 الساعة 02 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


113- تقو الله في المغرب

مغربي بالجزائر

والله نحن المغاربة لن نكره اي عربي من المحيط الي الخليج نحن نرجو لحكامنا ان يتحدوا ان يكون لنا معسكر واحد وشعب واحد وامة واحدة لا حدود ولا كراهية ولا غل ولا حسد . الحدود لم تصنعها الامم العربية . وانا صديقي جاء من بومرداس الي الحدود . 10 دراهم لا المغاربة ولا الجزائريين ؟ ادخل اخرج . عرس عقيقة صداقة لا مشكلة طوز. في حكامنا 10 دراهم هنا 10 هنا الطريفة موازنة ؟ المغاربة والجزائرين شعب واحد رجولة شجاعة ؟ رئيسكم والحمد لله صديقته مغربية . كبار القوم مع مغربيات . الاانني اتاسل عندما تري بولحية يتكلم يقول لك قضية الصحراء للصحراويين . ولماذا موريتانيا والجزائر تجلسان الي جانب البوليساريوا ما لهم ؟ بوكطاية الله يطير كطايتوا مالوا ؟ ان بعض الظن اثم الشعب الصحراوي حساني هم اصل المغرب العربي . يجب ان يحكموا الجزائر ؟ وموريتانيا نحن طلمتونا جوعتونا ميزانية الدولة كلها للصحراء اتقوا الله فينا . نحن ما عندنا لا غاز ول بترول الا الجاريات في الخليج يرقصن الف ليلة وليلة . الشعب المعكس ؟؟

في 06 مارس 2012 الساعة 42 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


114- الصحراء قضية كل المغاربة مغربي

رابطة الشرفاء السباعيين


الصحراء مغربية و هي قضية كل المغاربة و سندافع عنها حتى لو اضطررنا الى اكل التراب و ممنوع على الجزائر الولوج الى المحيط الاطلسي.

في 09 مارس 2012 الساعة 29 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


115- الربيع الصحراوي

ali


الربيع حل ضيفا ثقيلا علي الصحراويين اما الازهار فستتفتح فوق سهول اسرائيل

في 13 مارس 2012 الساعة 31 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


116- الاستقلال

مخيمات العز

كاتب رائع وشخصية اروع. صحيح انكم انتم الموريتانيون رجال، لكن لما ذا لا تبقى في موريتانيا ، بدلا من المغرب المحتل

في 21 مارس 2012 الساعة 40 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


117- الجمهورية الصحراوية هي الحل

البعمراني الشهيد

لا اريد ان اطيل عليك لكني اريد ان اذكرك ان الثورة الصحراوية المباركة فجرها شهيد الحرية و الكرامة .و من ورئه جميع الصحراويين ، و لن تنتهى حتى تطهر ارض الصحراء من كل مدنس وكل فساد. و كل عميل و كل خائن .

في 28 مارس 2012 الساعة 28 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


118- حقيقة شيوخ الاعراب البدو

نور الدين الكاسمي

غاب عن عقلك يا موس أن عدد حسنات الشيوخ الصحراويين يفوق عدد هفواتهم و أخطائهم التي إن هي قورنت بجرائم كل الشيوخ العرب ، جعلت الشيوخ الصحراويين تاجا يتوهج عزا فوق رؤوس أولائك العرب أجمعين.
فلو أنك كنت ملما بما جرى و يجري من أحداث و تورايخ، عن طريق البحث و الدرس و التحليل و الفهم و المقارنة، و بطريقة تبنيك لمناهج علمية منطقية و محايدة و صارمة في البحث، لاستنتجت بنفسك أن الشيشخ الصحراوي مجرم و قاتل و سفاح و لص ، لكنه افضل من باقي الشيوخبالدول العربية الاخرى ،

في 28 مارس 2012 الساعة 37 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


119- شكرأ لجريدة صحراء 24

النين سيدي علاتى

الله يعينك و يعين جريدة الصحراء24 التى تهتم بشؤون ساكنة المناطق المحتلة في المغرب

في 30 مارس 2012 الساعة 29 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


120- صحيقة صحراء24 في ورطة

صحراوي حر

عيب و الله الف عيب .صحيفة صحراء24 تنشر مقالات لعملاء الصهاينة و اعداء الاسلام و الخونة مثل الموساوي .

في 10 أبريل 2012 الساعة 20 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


121- no.no.no.no.no

mouloud alouat

je soui alouat ,de la provence de layounne,tout no cone pa musa, tout contre moussa

في 11 أبريل 2012 الساعة 07 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


122- علماء الصحراء المسلمين

المجلس العلمي في...

يا علماء الصحراء المسلمين. إنكم تتحملون أكثر من غيركم وزر ما يتعرض له الصحراويين الوطنين من سلخ و تشويه على يد المجرم الموساوي الذي سب و لعن الاسلام و شكك في القران الكريم ،هذا نداء إليكم يا علماء الدين الصحراء .. لا تسمحوا لهذا الكلب المسعور بأن يعضّ أحداً فعضّته قاتلة. اربطوه .. اسكتوه بصفة نهائية

في 08 ماي 2012 الساعة 20 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


123- من هو المشرك

صحفي صحراوي


هذه ليس اول امرة اسمع فيها عدو الله والاسلام الموساوي الجاهل يهاجم المسلمون الصحراويين الصالحون المتشبثون بوطنيتهم و بيعتهم للملوك العلويين الشرفاء نصرهم الله، هذا المنبوذ ينفق الاموال الطائلة ليثنينا عن مغربيتنا و تشكيكنا في القرأن , ولكني لا نعرف من يموله ،هل هوالموساد اما جنرالات الجزائر ؟ وهل هو يفعل ذلك لكي يسهل خروج الصحراويين عن دينهم الى اليهودية ؟؟؟ لا نعرف بالتدقيق من اين له بكل هذه الاموال ؟عندنا اخبار انه يعمل مع المصرية المرتدة عن الاسلام الموجودة بالولايات المتحدة و تتردد على المغرب باستمرار و لها تنظيم عالمي لتدنيس الاسلام يسمى "عرب من اجل اسرائيل "

في 28 ماي 2012 الساعة 06 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


124- صحيح رغم قضبة الكاتب

بوعشرين ظفر

يتحدث الكثير من المغاربة بنوع من السخرية دائما عن أهل الصحراء ويصفونهم بالرعاع والهمج. على الرغم من أن الكثير من هؤلاء المتشدقين لم يسبق لهم أن زاروا الصحراء أو خالطوا أهلها. الصحراوي ليس كالمغربي في شيء.. الصحراوي لا يقبل الذل والهوان لا يركع للمخزن الذي ذلل كل المغاربة حتى أصبحوا يقبلون أرجل رجال السلطة. الصحراوي يفضل العيش في العراء بلبن النوق وتحت أطناب الخيام على عيش المهانة. وهناك مثل حساني يقول "الموت فرض والركة ما هي فرض" بمعنى أن الموت فرض على كل إنسان لكن قبول الاهانة والذل ليس فرضا.
إذا كان الحسن الثاني قد قال بان الخير يأتي من الصحراء والشر يأتي من الصحراء فقد كان يدرك ما تختزنه الصحراء من ثروات وما يوجد فوق أرضها من ناس بسلاء. ليس من السهل تدجينهم. وان كان استغلال هذه الثروات لا يتدعى الآن الفوسفات والأسماك والرمال التي تصدر هي الأخرى. فهذه الثروة كافية لان تجعل أهلها ينعمون في رغيد العيش الذي يحرمون منه. إذا كان الجنرال البناني المكلف بالمنطقة العسكرية الجنوبية يملك لوحده أساطيل صيد تعد بالعشرات فهو ينهب هذه الثروة البحرية بدون توقف كون سفنه لا تعرف شيئا اسمه الراحة البيولوجية. فعندما تتوقف السفن العادية خلال فترة الراحة تواصل سفن الجنرال استنزاف الخيرات البحرية.
أما رجال السلطة بكل رتبهم فعندما يعينون بالصحراء فتلك فرص لكي يصبحوا أغنياء حيث تنهب البقع والمساعدات والمبالغ المخصصة للمعوزين..
لم يأتي نزوح هؤلاء الى العراء ونصب الخيام من محض الصدف أو "الفشوش" كما يدعي البعض. بل جاء نتيجة لما يعانونه من تهميش وتقصير. أما كون المغرب يعرف حالات من الفقر والتهميش في كل منطقة فهذا ليس مبررا لان يسكت الصحراوي عن حقه ومن سكت عن حقه فهو جبان. ولعل ما ينشر كل يوم في الصحف عن الاختلاس والسطو على المال العام. والمصاريف الباهظة للمسؤولين. يبعث التساؤل بان المغرب ليس فقيرا لكن المغاربة هم الفقراء. فنسبة قليلة منهم تمتلك نصيب الأسد فلا يعقل أن يكون راتب وزير مغربي أكثر من راتب وزير أوربي ناهيك عن الامتيازات الأخرى.
حتما سيتواصل صمود النازحين ولن يتنازلوا عن مطالبهم ولن يخشوا العسكار التي تحاصرهم ولا الطائرات التي تراقبهم.. فإما كل الحقوق أو الموت الشريف ومن أراد أن يضمن حقه بأي مكان بالمغرب فليصرخ في وجه المتسلطين..

في 01 يونيو 2012 الساعة 55 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


125- الى صاحب التعليق الذي يسب

د.سيدي محمد عمار

عجبا لمتل هدا النوع من البشر, تتحدت عن انسان لا تعرفه ولا يعرفك, وتحاول التشهير بنسبه و عائلته و التشويش عليه بسبب مقال بسيط على النت , على كل إن كانت لك الجرأة والشجاعة فناقش الافكار لا الاشخاص , ودعك من النواقص.موس معروف في المخيمات قبل المغرب و في كل مكان ييوجد فيه الصحراويين ،وهذه الكتابات تعبر عن فكره لا غير،و السلام

في 01 يونيو 2012 الساعة 04 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


126- الشيوخ و الاعيان بالصحراء زمرة لسفك الدم و النهب

سعدون الصنهاجي

بارك الله فيك اخي و بارك في جريدة صحراء 24 ،فضح هؤلاء المجرمين واجب شرعي على كل صحراوين انهم يسفكون دماء الصحراويين حتى يحققوا اهدافهم الاجرامية للاسحواذ على كل صغيرة و كبيرة يعود الحق فيها للمستضعفين بالصحراء ،انهم يتحدثون باسم الشعب او القبائل الصحراوية التى لا يمتون لها بصلة ، هوةلاي مجرد شبيحة لتطويع الصحراويين و التجسس عليهم و مصادرة حقوقهم يمتلكون المال الوفير ويستعملونه فقط في المؤمرات وخراب المجتمع و تدمير تماسكه وشراء الذمم الى اخره من المصائب الذي ورطو فيها الصحراويين منذ سنة 19 +75 الى يومنا هذا.من هذا الصحراوي ان يكتب ،و ليس من حقكم قتله،فالعالم تبدل وجرائمكم لن تتقادم و سياتي يوما يذكرها التاريخ.

في 18 يونيو 2012 الساعة 57 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


127- شيوخ الصحراء مجرمون و قتلة

الكاسمي

تاريخ شيوخ و اعيان الصحراء الحاليون ملوث اكثر من غبار الصحراء بسمومه القاتلة علئ كل الصحراويين ،شعار شيوخ و اعيان الصحراء هو اذا لم تنتمي لعبادة شيخ القبيلة من دون الله فانت مخالف لشرع اللة وعميل للخارج فيجب قتلك مهما يكن دينك او مذهبك هذا شعار المشيخة القبلية الصحراوية التى يعارض السيد المحترم الموساوي موس انا ازركي من الكرح اعرف الكثير عن الشيوخ من خلال عملي هناك ان لم تكن كلب لشيخ القبيلة فانت كافر ومرتد عن دين اللة ويجب قتلك او طردك من المغرب و تجريدك من كل حقوقك

في 20 يونيو 2012 الساعة 34 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


128- الله يشفيك من الهذيان

سعيد الصحراوي

ادعوا له‘ الله يشفيه من هذه الحالة النفسيه. انا متأكد من ان هذا الشخص اصيب بالاحباط يوما ما أوأنه لم يحصل على وعود مادية كان ينتظرها من العدو فأصبح يرى الناس كلهم اعدء. تذكر يا إبن عمي و أخي بحكم انتمائنا لهذا الوطن‘ تذكر ما قاله اسلافك العرب: لا يتنكر لأصله إلا من لا أصل له. الله يهديك...كل الصحراويون اخوة كالجسد الواحد وإن لم تصدق أنت هذه االقاعدة فالعدو لا يشك في صحتها. تحياتي

في 06 غشت 2012 الساعة 37 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


129- توضيح مغفل

صلاح الدين المغربي

الصحراويون الشرفاء لا يتوددون لاحد يقيمون في ارضهم ويعملون يها يكدون كما كان اجدادههم وكما يفعل جل البشر بمختلف دول العالم خاصة اولئك الدين ضلمتهم الجغرافيا او المنكوبون جغرافيا وهم كثيرون عبر العالم. والمشكل السياسي للمنطقة لن يعرف الحل الا بين المغرب و الجزائر : فالمشكل الحدودي بين المغرب و الجزائر اس هدا الصراع . فالشقيقة الجزائر قبل استعمارها لم تكن تضم سوى الساحل الشمال 3 ولايات لكن المستعمر الفرنسي ضم للجزائر الفرنسية العديد من المناطق جنوبا وشرقا وغربا ومنها مناطق مغربية كتيندوف وبشار و منطقة التوات.. وكان المستعمر الفرنسي لا ينوي التخلي عن الجزائر باي ثمن بحيث يقية كاخر مستعمرة عربية . بعد استقلال المغرب لم يطلب المفاوضون المغاربة ترسيم الحدود مع فرنسا بل طالبوا في موقف شهم وشجاع تسوية امر الحدود مع الشقسقة الجزائر بعد استقلالها . لكن عندما استقل الاخوة في الجزائر وبمساعدة مغربية تنكر الملحدون للمغرب وقاموا بمساعدة مصر و الاتحاد السوفياتي المنهار بشن حرب على المغرب . انتهى النزاع المسلح وبقي المشكل الحدودي الى يومنا هدا ، و الجزائر تفتعل كل الاساليب حتى لا يطرح الملف على طاولة النقاش . و انشاء البوليساريو سنة 1976 حلقة في هده السلسلة . و الضحية هم اخوان لنا يعيشون حياة الجحيم ويلهتون وراء سراب الصحراء و يتلاعب بهم جنرالات الجزائر كم يريدون وهم في مازق بعد ان اعلنوا موقفهم. وما فكرة الحسن الثاني " ان الوطن غفور رحيم " الا لفك هده العقدة عن العديد ممن استفاقوا من الغفلة، وفعلا استغلة نخبة متنورة اللحظة واستفادة من الاندماج في المجتمع وفي المؤسسات ام فئة اخرى فلا زالت احلام السبعينيات تروده ليل نهار . وعندما تظهر الحقائق الفرنسية بالضبط وتعود العلاقات بين المغرب و الجزائر سيندم هؤلاء اشد الندم وسيكون نالهم الضياع و المنافي و حياة اللجوء التي تعودوا عليه . و لا شماتة.

في 28 غشت 2012 الساعة 51 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


130- اعتذر يا موس ،ثم تكلم

المرخي ادم

الاخ موس... من بديهيات الامور ان التعميم على افعال الشعوب لايصح لانه بالنتيجة ستكون ادانة لنا جميعا ولكن قد تكون هنالك حالة سائدة وطبقة ساكتة وهذا ماحصل في الصحراء والمنطقة عمرما ، التحريض الذي تقوده انت شخصيا ، فمامعنى ان يذهب كلب مثلك خائن حتى الثمالة الى ملك المغرب ليركع بين يديه ،ثم ياتي ليقدم النصائح لقيادة الدولة الصحراوية..ما يهمني في الامر ان الضحايا الصحراويين قتلو لانتمائهم العرقي لهذا الوطن المحتل وهم ابرياء ونتيجة هذا التحريض الذي تقوده انت نفسك بكتاباتك ، ننصحك أن تعتذر لنا جميعا عن بيعتك لشيخك السفاح شارون اولا ، ثم نتكلم بعد ذلك عن القضايا الاخرى .

في 17 شتنبر 2012 الساعة 09 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


131- خالف تعرف

الشليحة مرسة لعيون

أريد أن أسأل الأخ الكاتب والذي نشكره على جهده مهما كتب صوابا أوخطأ ولكن نرجومنه تحري الدقة
هل سافر عقلك الى كوكب المريخ خلال جلسة خمرية ....ستجد جهلة يصفقون لك ويشكرونك.. أوأشكر نفسك على جهدك نتمنى لك التوفيق..توب لربك من بيعتك لسفاح صبرا و شتيلا .توب لله و ترك الخمر و التزوير

في 21 شتنبر 2012 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


132- إلى الكاتب النبيل

نوني

أخي الكاتب أحيي فيك وطنيتك الصحراوية البدوية النبيلة وصدق مشاعرك الإنسانية العاليةالتي تعبر عن حالة محزنة إلا وهي معانات شعب صحراء غربية منسية ،كون على يقين ان مجالس اليهود المحلية و جمعياته بغرب الامريكان يكنون الحب الكبير لحرية الشعوب الممقهورة.

أنني أعيش هنا على أرض أمريكا وبالتحديد في مدينة لوس انجلس العريقة مدينة الحرية و الكرامة وأستطيع القول لك وللجميع بأن الإنتصارات الباهرةللربيع العربي غيرت أشياء كثيرة في نظرة الساسة هنا و بواشنطن .
وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن شعب صحرائكم سينال حريته و كرامته قريبا.أخي موس نتابع كل شي عنك ،فلا تتردد في التحدي لكسر شوكة الظلام حول قضيتك ،الاخوة هنا معك ، تحرك و طالب بحقوق شعبك

في 23 شتنبر 2012 الساعة 00 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


133- tajriba

tafamas

chab intihazi cha3b istihlaki ch3b la dina laho wala mila wa aktaro kofran wanifa9an wa ata asafo 3la hadi lkalimat li anaha kalimat istaw3abtoha min khilali tajribati bikoli lmanati9sahrawiya man kalmim ila lakwira . cha3B YASTARILO 9adiyataho li daght 3la siyada lmaghribiya min ajli kasb no9od la aktar wa a9al ,

في 02 أكتوبر 2012 الساعة 28 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


134- تبرير بعد ندم

بعمراني

أظن ان المسمى الموس قد استفاق على فداحة ما قام به من ركوع للملك وبعدما تحقق من هول الخطيئة وانه يجري ضد التيار أراد أن يبرر للقيادة والشعب الصحراوي بالمخيمات جريرته باللائمة على صحراويي الداخل بأنهم مجرد مرتزقة للمغرب لاأقل ولاأكثر ,
لكنه مقف خطأ يسقط في التعميم ويتنكر لتضحيات ونضال باقي الصحراويين الأصيلين الدين لا تغرهم الموائد ولا القلائد على خطهم وحقهم الخلاصة أن الموسوي أصلح خطا بأفدح منه ,
أما التطرق لحياته الشخصية من طرف المتتبعين فهدا يضرب في مصداقية تحليلهم وعدم احترامهم للرأي المخالف والإبتعاد عن مناقشة الأفكار

في 27 أكتوبر 2012 الساعة 13 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


135- مشاء الله

صحراوي حاذق

اتمنى ان اجد مقالا واحدا ليس فيه تناقض او غباء او تخبط للخونة و الجبناء
ياموس لولاد انت خائن لشعبك الصحراوي و لجميع المسلميين ؟؟؟بالله عليك ارمى نفسك بالبحر و خلصنا منك و من مقالاتك

في 28 أكتوبر 2012 الساعة 39 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


136- تعليق

بوقنطارة


ما تفضلت به كلام متعوب عليه واسطوانة رغم قدمها لكنك صغتها بطريقة مميزة
لكن للأسف كله مردود عليك لانه 1 أنت فار من جبهة التحرير الوطني الصحراوي و معروف بكونك عميل للموساد 2 الشعب الصحراوي سيحقق مستقبله و اعلان دولته رغم انفك و غيرك من أزلام الاحتلال المغرب الخونة

في 28 أكتوبر 2012 الساعة 26 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


137- المدعو الموساوي مخبر لبراهيم غالي

خط الشهيد

من الحقائق والمميزات الأساسية لما يسمى الجمهوريةالصحراوية الكذب والخداع والتضليل والعمالة المفرطة للجزائر و دول خارجية.

في 06 نونبر 2012 الساعة 59 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


138- معلوماتنا تؤكد :إبراهيم غالي يرسل 2000 دولار الى المساوي في الرباط

خط الشهيد

من قلب الجزائر العاصمة قام إبراهيم غالي بإرسال 2000 دولار عبر "ويسترن يونيون " الى شخص يحمل أسم المساوي موسى مقيم بالرباط

في 23 فبراير 2015 الساعة 31 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





قبائل الشرفاء "النواجي وتنواجيو" تبايع الملك محمد السادس من داكار

السمارة:انفجار لغم يودي بوفاة مواطنة صحراويـة و بإصابة باقي أفرد عائلتها بجروح متفاوتة الخطورة

رئيس الجماعة الحضرية بالعيون ينتهك الحريات النقابية والحق في الانتماء النقابي.

إنطلاق حملة : جميعا من أجل الطريق السيار بالصحراء

بيان استنكاري ضد شطط قائد ملحقة احمر بتارودانت في استعمال السلطة

بيان النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام ..