تاريخ اليوم : 22 أبريل 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         جمارك العيون تتلف كمية مهمة من المخدرات والمواد الممنوعة             بعد إنتهاء المجلس الوزاري ..جلالة الملك يستقبل رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير الإقتصاد وهذا هو السبب             أزيد من 650 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات بجماعة آيت الطالب - إقليم الرحامنة             المغرب الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا             افتتاح أشغال الدورة الرابعة للمنتدى البرلماني المغربي – الإسباني بمشاركة صحراوية             وداد السمارة في ربع نهائي بطولة أبطال إفريقيا لكرة اليد             ستاتس تعيّن رايان باترسون رئيساً تنفيذياً للشؤون العالمية             الأستاذة كوثر بدران تقدم مشروع الدليل القانوني الدولي لحقوق المرأة إلى مجلس الامم المتحدة             الصحراء 24 تعزي عمار عفيف في وفاة شقيقته             شبح المواجهة العسكرية يخيم على قرار مجلس الأمن حول الصحراء             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 24 يناير 2017 الساعة 02:18


المغرب والإتحاد الإفريقي .. سؤال مشروع وو جهة نظر أخرى !!


الصحراء 24 : بقلم /حمزة الكنتاوي

إستفزني ما أقرؤه اليوم من تحاليل وتدوينات حول رجوع المغرب للاتحاد الافريقي والتي أغلبها يصب في نفس الفلسفة التي عهدناها  طيلة تاريخ الصراع حول الصحراء، أعني فكر وتحاليل تغذي مشاعر وخطاب الكراهية وتسجيل النقط وانت معي أو ضدي ومن يربح وحيدا ويسجل الضربة القاضية  للخصم الآخر. والسؤال الذي يدور في الشارع ونجابه  به  '' من الرابح ياترى  المغرب أم جبهة البوليزاريو من رجوع المغرب للاتحاد الافريقي؟

 

وبالتالي اطرح السؤال ؟

ألا يمكن إعتبار رجوع المغرب للاتحاد الافريقي وتواجده جنبا إلى جنب مع جبهة البوليزاريو و الجزائر وموريتانيا   فرصة جديدة للنقاش العمومي وتبادل وجهات النظر والاستماع للرأي والرأي الآخر والاعتراف بالآخر  بأنه شريك في البحث  عن حل لمشكل الصحراء بما يضمن مصلحة الجميع ويشمل نفع وأمن وازدهار شعوب المنطقة بأكملها بعد أن جربنا :

_ الحرب
_التهديد بالرجوع للحرب وتكديس السلاح
_ غلق الحدود
_ إلغاء الآخر وعدم الاعتراف به وتجريمه وتخوينه وأنه سبب كل الشرور ولا يمكن العيش معه بأي حال من الأحوال
_ تجميد مؤسسة المغرب العربي
_ تدويل القضية لدى المنتظم الدولي بالأمم المتحدة
_ فشل الحلول المقترحة من الأطراف من الاستفتاء إلى الحكم الذاتي
_ فشل المفاوضات المباشرة بين أطراف النزاع
_ إستعمال جميع وسائل الكيد والدعاية والمال وإلاغراء
_ إستجداء الحل من الخارج
_ استمالة كل طرف لأكبر عدد من الدول والمنظمات  بالعالم لتبني خياره  واطروحته مهما كان الثمن المؤدى من الدين أو الهوية أو الأمن القومي
_ إستعمال مقدرات الشعوب وثرواتها ووقف قاطرة التنمية وعجلة الديمقراطية لحين حل هذا المشكل
_ إعتباره أولى الأولويات ومن الثوابت والمقدسات التي لا ينبغي المساس بها
_انتظار وتمني ان لم أقل الدعاء بالمصائب والكوارث للطرف الآخر
_ إستعمال الزمن لتصفية المشكل عبر الوقت
_انتظار موت الزعماء المؤسسين والمعاصرين والداعمين لمشكل الصحراء
_ وهلم جر .




..........

 ألم يآني الوقت ان  يتنازل الجميع ويخفض الجناح  وان نبحث عن حل وسط من دواخلنا  يربح فيه الجميع وان لاننسى أن أن المشترك كثير من دين ولغة وتاريخ وثقافة وعرق ومصلحة  وأن هذ المشترك يتجاوز بما لا يقاس   سؤال الجغرافيا والحدود والسيادة.

وحتى وان كان لابد فأقله نفصل المسار الإنساني والإقتصادي عن السياسي ونترك الشعوب تتواصل وتتلاقى بعيدا عن خلافات الحكام والساسة إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا .

وختاما أدعو الله سبحانه أن يحفظ هذه المنطقة وشعوبها وان يجمع شملهم ويهديهم جميعا لما فيه خيرهم ونفعهم حكاما ومحكومين وقد طال هذا النزاع  حتى شاب فيه الوليد  ومات من مات وكنا نضرب المثل بحرب البسوس في العرب التي استمرت 40 سنة وهاهو مشكل الصحراء تجاوزها بأكثر من سنة
وصدق المثل القائل '' النائحة الثكلى ليست كالنائحة المستأجرة ''






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





قضية الصحراء وسيناريو الحرب..حسابات الربح والخسارة

هل الدولة المغربية كافرة يا معالي رئيس الحكومة " التوحيدي الإصلاحي " ؟!

هل تستحق الـمراة فقط يوما في السنة..الـا ترى ان هذا اجحافا في حقهـا ؟بقلم شريف اسويلم

مهنة الصحافة ليست معصومة !

خبير: استئناف المفاوضات مع البوليساريو تفريط للمغرب بالصحراء

المحاسبة بين المفهوم الشمولي العام و تفسيرات بعض الاقطاعيين داخل الاحزاب الادارية