تاريخ اليوم : 21 أغسطس 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         العيون: إيقاف شخص بتهمة هتك العرض بالعنف تحت التهديد             كلميم.. تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب             لائحة السفراء الجدد الذين عينهم جلالة الملك             أمير المومنين يؤدي غدا صلاة عيد الأضحى بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط             خطاب "20 غشت" يجدد الثوابت المغربية تجاه قضية الصحراء             برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك لأفراد أسرة المرحوم كوفي عنان الأمين العام السابق لمنظمة الأمم المتحدة             المنتخب الياباني يتأهل إلى نهائي كأس العالم للشابات تحت 20 عاما بعد فوزه على نظيره الانجليزي بثنائية نظيفة             نبذة رسمية عن حياة السيد محمد بنشعبون الذي عينه جلالة الملك وزيرا للاقتصاد والمالية             جلالة الملك يدعو إلى الانكباب بكل جدية ومسؤولية لوقف هدر طاقات الشباب             عيد الشباب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 522 شخصا             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 31 يوليوز 2017 الساعة 23:06


"دور الثرات في التنمية المحلية" موضوع ندوة في افتتاح مهرجان هوارة للوناسة وإيقاعات الجنوب


الصحراء 24 : عبد المجيد العـلاوي

انطلقت فعاليات مهرجان هوارة للوناسة وإيقاعات الجنوب تحت شعار "الموروث الثقافي امتداد حضاري ورافعة تنموية"، الذي ينظمه المجلس الجماعي بمساهمة من هيآت المجتمع المدني المتمثلة في جمعيات الصداقة والدويرية ومحترف أنفاس ومنتدى ضياء، بندوة حول "دور الثرات في التنمية المحلية" مساء السبت 29 يوليوز 2017 بالمركب الثقافي أولاد تايمة.

استهل الدكتور سالم الغزالي، كلمته بمدخلات معجمية لتحديد الثقافة والتنمية والخصائص المشتركة بينهما والتي تجمع على العناصر الاندماجية المتمثلة في الزمن والمكان والمحتوى. وأكد على أهمية المشترك الوطني القائم على مواصفات مواطن القرن الواحد والعشرين والتي تصاغ في برامج تعليمية تتوزع إلى مقررات تهمُّ الأسلاك التعليمية وتُنجَز بالفصول الدراسية. واضاف الأستاذ الجامعي أن بلوغ الثقافة والتنمية رهين بصناعة أفراد بمواصفات يسمح بها المنهاج التعليمي.





وتناول عبد الله بنهدار، الكاتب المسرحي والسيناريست، فنون هوارة وربطها بالتاريخ والهوية والفرجة، وعرّف الثقافة بالفعل الخلاّق للإنسان، محورها العقل، ولا علاقة لها بالتعليم رغم أنه أحد مرتكزاتها.

وفي دور الثقافة، ذكرَ المستعمرَ الذي تكون له إلى جانب العسكرِ بعثةٌ فنية وثقافية تضم فنانين وباحثين وكتاب. وفي التاريخ أورد قول البعض بنسبة هوارة إلى اليمن، فقدموا من ليبيا وتونس والجزائر إلى جرسيف وتازة وفاس ليستقروا بسوس، وقال "إن جد هوارة هو "برنس" الذي كان له سبعة أبناء منهم "أوريع"، هذا الأخير ابنه الأكبر اسمه "هوار" وإليه تُنسَب هوارة".

أما عن فنون الفرجة فعرض بنهدار "الوناسة" و"الحُرَّان" و"الماية" و"اللَّغتة"، ونوه بالشعر الهواري الغني بفنونه وإيقاعاته مستدلا بما قاله محمد عبد الوهاب "سمعت إيقاعات كثيرة لكن الإيقاع الهواري لم أعلم به ولا أعرفه، وهو من أصعب الإيقاعات العربية".

وتطرّق ذ/أحمد سلوان، أستاذ جامعي ومندوب سابق للثقافة، إلى الموضوع بدء من تاريخ هوارة الضاربة جذوره في أعماق التاريخ، مضيفا أن "هوارة هربت من فيضان سد مأرب باليمن، فاتجهوا من مصر نحو ليبيا التي بها قبائل هوارة، وفريق نزل بمدينة القيروان بتونس وساهموا في تكوين دولة الأغالبة"، فدخلوا الجزائر ثم المغرب حيث يوجد بمدينة طنجة شاطئ هوارة، وهذا دليل قدومهم من البحر الأبيض المتوسط، ليتفرقوا في جرسيف وتازة وسوس.

حيث ساهمت قبائل هوارة في ترسيخ دولة السعديين الذين يضم جيشها أغلبية من هوارة المعروفِ رجالُها بالإقدام والبسالة والشهامة، وقد انتصروا على مراكش فرقصوا رقصة الحران.

وأشار سلوان إلى تطور المصطلح في السجل اللغوي لدى قبائل هوارة، ومنه "الندهة" التي تحولت إلى "الغربال" لتستقر باسم "الميزان الهواري"، وذكَّر بالانواع الثلاثة لـ"الماية" وتحدث عن الرقصة وتقدُّم استعمال الآلات الوترية.

عبد المجيد العـلاوي






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





مكناس تحتضن في سبتمبر المقبل المهرجان الدولي للفنون الحضرية

اكتشاف لوحتين أثريتين تعودان للعصر البطلمي جنوب مصر

فيلم 'كـلام الصحـرا' يدخـل قـاعـات السينما

عشاق الشعر يقفون على بعض من أسرار "التبراع" في موسم طانطان

"موسم طانطان: عامل إشعاع الثقافة الحسانية" شعار النسخة ال14 لموسم طانطان من 04 إلى 09 يوليوز 2018

مصلحة فوسبوكراع للشؤون الاجتماعية تنظم أمسية فنية بالطرب الحساني احتفاء بعيد الفطر السعيد +صــــور