تاريخ اليوم : 5 أكتوبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         الصحراء.. غواتيمالا تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي و للوحدة الترابية للمغرب             كلميـــم...وزير العدل يشرف على تدشين مقر محكمة الاستئناف             الصندوق المغربي للضمان الإجتماعي ” CNSS ” يطلق نظاما جديدا لمراقبة الحياة             جهة العيون الساقية في مسار حقيقي نحو التنمية المصادقة على عدد من المشاريع الاقتصادية الجديدة بجدول اعمال المجلس             جهتي الداخلة واد الذهب ، وجهة سوس تصادقان على اتفاقية شراكة مع فروع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف             رالي المغرب .. الفنانان سعيدة شرف والدوزي يلهبان حماس الجمهور بالعيـون خلال أمسية رائعة             تفكيك خلية إرهابية تنشط في كل من الناظور ومليلية يشتبه في ارتباطها بما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية "             صادرات الفوسفاط تتجاوز 77.89 مليار درهم نهاية غشت 2022             مجلس جهة كلميم - وادنون يُصادق على عدد من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاجتماعي             المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب يصوت بالأغلبية المطلقة على جدول أعمال دورته العادية لشهر أكتوبر 2022             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 30 ماي 2019 الساعة 06:25


تقي الله أباحازم يكتب : هل أصبح مجتمع الصحراء يعيش اليوم أزمة قيم مجتمعية ؟


الصحراء 24 : العيــــون

مما لا خلاف عليها ومنذ عقود من الزمن ، فقد تميز هذا المجال الجغرافي الذي يشكل مجتمع البيضان ، بعادات وقيم مثلى بين جل شرائح المجتمع ،قوامها التقدير والاحترام المتبادل بين الصغير والكبير والأمن والأستقرار.

حتى أصبح هذا المجال قدوة في النهضة المعرفية والثقافية والتربوية وهذا الأخير هو بيت القصيد.

حيث شكلت التربية الأسرية لدى المجتمع الحساني ركيزة أساسية في تنشئة الفرد داخل المجتمع وهو يجعل منها اسر محافظة ملمة بتحديات وتغييرات الزمن ولعل من اسبابها المباشرة ظاهرة التمدن وما واكبها من صحوة رقمية وتكنولوجيا أدت الى انسلاخ الفرد داخل محيطه البيئي من عدة قيم كانت الى زمن قريب دستور هذا المجتمعات في العلاقات والمعاملات، بل احيانا تنعكس حتى على الحياة العامة بكل تفاصيلها .

اذن هذه توطئة بسيطة لكي لا ننسى ان مجتمع الصحراء كان ونتمنى ان يبقى نموذجا وقدوة في  التسامح والتأزر والتضامن بين باقي مختلف المجتمعات المعاصرة بحداثتها ومتغيراتيها.

ولعل نقاشنا  اليوم طبعته سياقات خاصة دفعتنا للبحث عن سؤال الحقيقة الضائعة ..أين يكمن الخلل ؟ ومن يتحمل مسؤولية ما ألة اليه الأخلاق والقيم النبيلة لمجتمع الصحراء.

اغتيال شيخ وقور في ذلك السن من طرف متهورين ...وهم لا يعون (بضم العين ) العواقب .. هو اغتيال لقيم مجتمعنا السمحة وكرامتنا وعرضنا وتاريخنا الأصيل والمشرف.

ولاشك أن اول من يتحمل ما أل اليه الوضع اليوم في الصحراء من تفشي ظاهرة الجريمة هي مؤسسة الأسرة ومعها المحيط البيئي التربوي والديني كوازع أصبح يفتقد اليوم لدى الشباب وهو ما أدى الى غياب الوعي بالمسؤولية المشتركة لكل واحد منا إتجاه مجتمعه.

رحمه الله الشيخ لحسن الزروالي واسكنه فسيح جناته في هذا الشهر الفضيل وتقبله عندك مع الصديقين والشهداء انه سميع مجيب.



 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





سلمت يداك.. القيصر الروسي في الأدغال الإفريقية

أكاديمي : الخطاب الملكي السامي ثورة دبلوماسية في إعادة رسم ملامح السياسة الخارجية للمملكة

محمد سالم الشرقاوي : خطاب العرش قدم تقويما لمجموعة من السياسات وإشارات قوية وجريئة جدا همت بعض الإشكاليات المطروحة

الدبلوماسية الملكية واليد الممدودة..

محمد سالم الشرقاوي يوقع روايته الجديدة “قِدْر الحساء” بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

العلاقات المغربية الإسبانية تزكية ملكية لعهد جديد ونفس جديد لعلاقات الاستراتيجية متينة