تاريخ اليوم : 14 مايو 2021

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         العيون رائدة المدن الإفريقية في تحلية مياه البحر             تطوان .. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب المقرون بالسرقة في حق مستخدم بوكالة لصرف العملات             الحالة الحقوقية بالمغرب في ظل جائحة كورونا.. قراءة في تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان لسنة 2020             المغرب يجدد رفضه القاطع للإجراءات أحادية الجانب التي تمس بالوضع القانوني للقدس الشريف             طانطان .. حجز أزيد من 6,5 أطنان من مخدر الشيرا وتوقيف خمسة أشخاص             أمن العيون ينفي تعرض “انفصالي” للتعنيف ويفتح تحقيقا في النازلة             موقع فرنسي: ألمانيا تحتضن الإرهابي حاجب وتعتبر تصريحاته المتطرفة “حرية تعبير”             سيناتور إيطالي يبرز سمو مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية             كوفيد-19.. الإجراءات الاحترازية مكنت من انخفاض ملموس في الحالات الإيجابية للأسبوع الرابع على التوالي             وزيرة خارجية اسبانيا ردا على المغرب : “ليست لدينا أية إضافات”             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 27 دجنبر 2020 الساعة 21:48


بالصـــور ...قهوة الصباح لميد راديو من العيون


الصحراء 24 : العيـــون

بادرت الإذاعة الخاصة "ميدراديو" إلى الانتقال لمدينة العيون بجنوب المملكة لبث برنامجها الصباحي "قهوة الصباح" خلال الاسبوع الماضي في إطار انفتاحها على مختلف مدن وجهات المملكة والتعريف بمؤهلاتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.



واستضاف البرنامج الصباحي الذي يقدمه الثلاثي محمد العطاري ولمياء البكري وهشام شبيت فاعلين مدنيين في مجالات الثقافة والفنون للتعريف بعادات وتقاليد ساكنة الصحراء المغربية.



واستقبل البرنامج الذي يبث على أمواج إذاعة "ميد راديو" من السادسة إلى التاسعة صباحا شعراء وفنانين قدموا إبداعاتهم لمستمعي الإذاعة عبر ربوع التراب الوطني وبالخارج.

وسلط منشطو البرنامج وضيوفهم الضوء على المنجزات التي تحققت بالأقاليم الجنوبية، فضلا عن ما حققه المغرب على المستوى الدبلوماسي من خلال اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وتواصل افتتاح القنصليات بمدن العيون والداخلة.



وأبرز هؤلاء أن ما تحقق من منجزات جاءت بفضل حكمة وتبصر جلالة الملك محمد السادس.

وكان من بين ضيوف برنامج "قهوة الصباح" والسهرة الخاصة الفنان سعيد الشرادي والشاعر محمد مبارك يارة اللذان سلطا الضوء على المنجزات التي تحققت في المجال الثقافة الحسانية من خلال تنزيل المكون الثقافي من النموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء.

وأكد الفنان سعيد الشرادي ان تنزيل هذا المكون الثفافي مكن من جرد وتوثيق التراث الشفهي اللا مادي للصحراء المغربية من خلال تدوين الحكاية الشعبية الحسانية والامثال والحكم والشعر الحساني.



واعتبر الشرادي ان هذا المكون حقق المنتظر منه بفضل توجيهات وزير الثقافة والشباب والرياضة ورئيس جهة العيون الساقية الحمراء ووالي الجهة والمدير الجهوي للثقافة بالعيون ومختلف المتدخلين.

ومن جانبه أفصح الشاعر محمد مبارك يارة، مدير المركز الثقافي بطرفاية، ان تنزيل مقتضيات المكون الثقافي خلال السنوات الأخيرة سمح بتجميع العشرات من القصائد والمتون والحكايات التي كانت معرضة للضياع، كما مكن من تسجيل ازيد من 12 البوم غنائي حساني وطبع عشرات الكتب والدواوين الشعرية.



يذكر أن إذاعة "ميد راديو" افتتحت منذ اربع سنوات مقرا لها بالعيون عاصمة الأقاليم الجنوبية حيث تبث برنامجا أسبوعيا فضلا عن تغطيات إخبارية لمختلف الانشطة والتظاهرات الثقافية والفنية والاجتماعية بهذه الأقاليم.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





السيد الفردوس يؤكد الحاجة إلى جعل رقمنة التراث أحد المداخل الرئيسية للتنمية

الاستاذ حمنا ماء العينين ابن مدينة العيون عضو لجنة دعم الانتاج السينمائي الوطني وهذه سيرته الذاتية..التفاصيل

أبرزهم الحسيني سباح المانش.. دمج ذوي الهمم في أول مسلسل درامي مصري

صدر مؤخرا لعميد الشرطة الممتاز نبيل اعوينة مؤلَف بعنوان "فن القيادة و صناعة القرار".

مدير الثقافة بالسمارة يوجه بلاغ للرأي العام المحلي ووسائل الإعلام

اللهجة الحسانية: معنى فائق. ومغنى شائق!