تاريخ اليوم : 14 مايو 2021

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         العيون رائدة المدن الإفريقية في تحلية مياه البحر             تطوان .. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب المقرون بالسرقة في حق مستخدم بوكالة لصرف العملات             الحالة الحقوقية بالمغرب في ظل جائحة كورونا.. قراءة في تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان لسنة 2020             المغرب يجدد رفضه القاطع للإجراءات أحادية الجانب التي تمس بالوضع القانوني للقدس الشريف             طانطان .. حجز أزيد من 6,5 أطنان من مخدر الشيرا وتوقيف خمسة أشخاص             أمن العيون ينفي تعرض “انفصالي” للتعنيف ويفتح تحقيقا في النازلة             موقع فرنسي: ألمانيا تحتضن الإرهابي حاجب وتعتبر تصريحاته المتطرفة “حرية تعبير”             سيناتور إيطالي يبرز سمو مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية             كوفيد-19.. الإجراءات الاحترازية مكنت من انخفاض ملموس في الحالات الإيجابية للأسبوع الرابع على التوالي             وزيرة خارجية اسبانيا ردا على المغرب : “ليست لدينا أية إضافات”             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 3 ماي 2021 الساعة 12:53


المغرب يحتل المرتبة الرابعة إفريقيا وعربيا في التصنيف الجامعي السنوي


الصحراء 24 : العيــــون

احتل المغرب المرتبة الرابعة على المستوى الأفريقي وعلى المستوى العربي أيضا من حيث عدد الجامعات المصنفة في التصنيف السنوي ” Global 2000 List by the Center for World University Rankings ” لسنة 2021-2022 وذلك ضمن أفضل 2000 جامعة عالمية من إجمالي 19788 جامعة تم تقييمها وذلك من خلال أربع جامعات عمومية.

ويصدر هذا الترتيب السنوي لأفضل جامعات العالم عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية CWUR منذ سنة 2012 وهو منظمة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في تقييم أنظمة التكوين والبحث.

وقد تميزت جامعة محمد الخامس بالرباط هذا العام باحتلالها المركز الأول على المستوى الوطني والمغاربي، كما احتلت المرتبة 9 بين الجامعات العربية والمرتبة 11 بين الجامعات الأفريقية والمرتبة 946 على مستوى العالم في تصنيف 2021-2022 مما يجعلها في قائمة 4.8٪ من أفضل الجامعات في العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعات المغربية الأخرى الحاضرة في هذا الترتيب العالمي هي جامعة محمد الأول بالترتيب 1028 وجامعة القاضي عياض بالترتيب 1034 وجامعة الحسن الثاني بالترتيب 1075 وبالتالي تكون هذه الجامعات الثلاث في قائمة أفضل 5.4٪ جامعات في العالم.

ويعتمد تصنيف CWUR على أربعة مؤشرات رئيسية، وهي:


• جودة البحث (40٪) ولا سيما إجمالي عدد المنشورات ، وعدد المنشورات في المجلات عالية الجودة ، وعدد المنشورات التي يُستشهد بها ،


• جودة التكوين مقاسة بعدد المتخرجين الحاصلين على جائزة التميز (25٪).


• عدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبرى (25٪) ،

• عدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية (10٪).

إلى ذلك، تستخرج البيانات المستخدمة لمؤشر البحث من قاعدة البيانات العلمية الدولية “Web of Science” وذلك للمنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدار السنوات العشر الماضية.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العيون رائدة المدن الإفريقية في تحلية مياه البحر

تطوان .. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب المقرون بالسرقة في حق مستخدم بوكالة لصرف العملات

الحالة الحقوقية بالمغرب في ظل جائحة كورونا.. قراءة في تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان لسنة 2020

المغرب يجدد رفضه القاطع للإجراءات أحادية الجانب التي تمس بالوضع القانوني للقدس الشريف

طانطان .. حجز أزيد من 6,5 أطنان من مخدر الشيرا وتوقيف خمسة أشخاص

أمن العيون ينفي تعرض “انفصالي” للتعنيف ويفتح تحقيقا في النازلة