تاريخ اليوم : 27 يوليو 2021

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         نقابة ODT تهاجم وزارة الصحة وتطالب بتسوية الملفات             عاجل : فيصل بيلات ينضم لحزب الاستقلال وولد الرشيد يزكيه وكيلا للائحة حزب الاستقلال بانتخابات مجلس النواب             أولاد أعكيك يلتحقون بحزب الاستقلال ... وولد الرشيد يزكيهم للترشح بإسم حزب الاستقلال بجماعة الطاح             نبذة تعريفية عن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بأكادير.             شاطئ الوطية .. حملات تحسيسية مكثفة لحث المصطافين على الالتزام بالإجراءات الصحية الإحترازية.             وزير الصحة يعفي مندوب وزارته بعمالة المضيق             "كاسامار" هبة طرفاية التي تبتغي التثمين             أمن طنجة يتفاعل مع فيديو يوثق لأفعال إجرامية بالشارع العام             اعتقال شخص بشبهة السرقة بالعنف بوكالة الاموال بفاس             رئيس الحكومة يترأس الاجتماع السادس للجنة الوزارية لقيادة إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 19 يونيو 2021 الساعة 19:48


السمارة.. استفادة نزلاء السجن المحلي من ورشة تكوينية في مجال الحقوق الثقافية


الصحراء 24 : العيـــون

نظمت إدارة السجن المحلي بالسمارة، مؤخرا، ورشة تكوينية حول البعد الحقوقي ودوره في الحفاظ على الموروث الثقافي الحساني.

وتأتي الورشة في إطار سلسلة الدورات التكوينية التي تنظمها المديرية الجهوية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون - الساقية الحمراء، من أجل تكوين نزلاء السجن المحلي بالسمارة في مجال حقوق الإنسان، والمساهمة في تكريس الدور الإصلاحي للمؤسسات السجنية.

وأبرز مدير اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، توفيق برديجي، خلال الجلسة الافتتاحية التي عرفت حضور مديري السجنين المحليين بالعيون والسمارة، غنى الشراكة والتعاون بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان والمؤسسات السجنية، التي تروم الرفع من مستوى صون وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها في أوساط نزلاء السجن.

وشدد السيد برديجي على أهمية موضوع الورشة الذي يندرج في سياق جهود المجلس للمساهمة في النهوض بالحقوق الثقافية وحفظ التراث بكل روافده، والتي أقرتها مقتضيات الدستور المغربي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وجرى خلال هذه الورشة التكوينية، التي أشرف على تأطيرها السيد لوالي جودا عضو اللجنة ومنسق اللجنة الدائمة للنهوض بحقوق الإنسان، التعريف بالثقافة الحسانية ومكوناتها ومفهوم التراث المادي واللامادي وأهمية الحفاظ عليه كحق من حقوق الإنسان.

كما تمكن المشاركون في هذه الورشة التكوينية، ومنهم نزلاء السجن المحلي بالسمارة والسجن المحلي بالعيون الذين شاركوا في الورشة عبر تقنية التناظر المرئي، من التعرف على المرجعيات القانونية والوطنية التي شرعت سبل المحافظة على التراث.

وتم، في ختام هذه الورشة، تسليط الضوء على الجهود المبذولة على الصعيدين الوطني والجهوي لصيانة التراث وحفظه.

يذكر أن هذا البرنامج التكويني انطلق في 15 دجنبر 2020، عبر تنظيم ورشات تكوينية في مجال حقوق الإنسان، وسيختتم متم شهر يونيو الجاري، في أفق إحداث نوادي حقوق الإنسان بالمؤسستين السجنيتين بالجهة.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





نقابة ODT تهاجم وزارة الصحة وتطالب بتسوية الملفات

عاجل : فيصل بيلات ينضم لحزب الاستقلال وولد الرشيد يزكيه وكيلا للائحة حزب الاستقلال بانتخابات مجلس النواب

أولاد أعكيك يلتحقون بحزب الاستقلال ... وولد الرشيد يزكيهم للترشح بإسم حزب الاستقلال بجماعة الطاح

نبذة تعريفية عن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بأكادير.

وزير الصحة يعفي مندوب وزارته بعمالة المضيق

"كاسامار" هبة طرفاية التي تبتغي التثمين