تاريخ اليوم : 4 أكتوبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         الصحراء.. غواتيمالا تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي و للوحدة الترابية للمغرب             كلميـــم...وزير العدل يشرف على تدشين مقر محكمة الاستئناف             الصندوق المغربي للضمان الإجتماعي ” CNSS ” يطلق نظاما جديدا لمراقبة الحياة             جهة العيون الساقية في مسار حقيقي نحو التنمية المصادقة على عدد من المشاريع الاقتصادية الجديدة بجدول اعمال المجلس             جهتي الداخلة واد الذهب ، وجهة سوس تصادقان على اتفاقية شراكة مع فروع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف             رالي المغرب .. الفنانان سعيدة شرف والدوزي يلهبان حماس الجمهور بالعيـون خلال أمسية رائعة             تفكيك خلية إرهابية تنشط في كل من الناظور ومليلية يشتبه في ارتباطها بما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية "             صادرات الفوسفاط تتجاوز 77.89 مليار درهم نهاية غشت 2022             مجلس جهة كلميم - وادنون يُصادق على عدد من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاجتماعي             المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب يصوت بالأغلبية المطلقة على جدول أعمال دورته العادية لشهر أكتوبر 2022             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 15 يوليوز 2021 الساعة 01:18


السيد بنموسى .. الأقاليم الجنوبية مدعووة إلى أن تصبح قطبا اقتصاديا بين شمال المغرب وأوروبا وبقية القارة الإفريقية


الصحراء 24 : العيــــون

أكد رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، السيد شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء، على الدور الاقتصادي الكبير الذي يتعين على الأقاليم الجنوبية للمملكة الاضطلاع به في إطار النموذج التنموي الجديد.

وأبرز السيد بنموسى، خلال ندوة دولية نظمها عبر تقنية التناظر المرئي مركز الأبحاث البريطاني "تشاتام هاوس" (برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) بالتعاون مع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد حول موضوع "النموذج التنموي الجديد بالمغرب: طموحات 2035" أن "هذه المنطقة يمكن أن تصبح مركزا اقتصاديا رائدا بين شمال المغرب وأوروبا وبقية القارة الأفريقية".

وردا على سؤال حول المكانة التي منحها النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، قال السيد بنموسى إن المملكة استثمرت بكثافة في صحرائها، مسلطا الضوء على التطور الكبير والشامل الذي شهده هذا الجزء من التراب الوطني منذ عام 1975.

وقال رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد "اليوم هذه المنطقة التي تتمتع بالأمن تتوفر على بنيات تحتية وتشهد عملية سياسية حقيقية مع إجراء انتخابات بشكل منتظم"، داعيا إلى مزيد من الاستثمار الخاص في هذه الأقاليم.

وشدد السيد بنموسى على أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه سيعزز جذب الاستثمارات الخاصة وتحسين الاستثمار في البنيات التحتية، مضيفا أن المستثمرين الأوروبيين يرغبون بشكل متزايد في الاستثمار في الأقاليم الجنوبية.

وأضاف رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد إلى أن "هناك العديد من الشركات التي توطنت بالمنطقة، وندعو الشركات المهتمة الأخرى لزيارة الأقاليم الجنوبية والاطلاع على الفرص المتاحة لفائدة التنمية التي تشهدها هذه المنطقة"، مشيرا إلى العديد من المشاريع من بينها ميناء الداخلة الأطلسي؛ وهو مشروع هيكلي ضخم يروم ترسيخ البعد الإفريقي للمملكة، وكذا تلك المخصصة للطاقات المتجددة وتحلية المياه.

وعرفت الندوة إلى جانب السيد بنموسى، مشاركة بعض أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، بمن فيهم مايكل الزاوي وليلى بنعلي، وكذلك مؤسس ورئيس المعهد المغربي لتحليل السياسات، محمد مصباح.

وخصص الاجتماع الافتراضي، الذي تم تنظيمه لفائدة خبراء دوليين، لمسار التنمية في المغرب والخلاصات الرئيسية للتقرير العام الذي أعدته اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد.

كما شكل فرصة للتفكير حول محورية الرأسمال البشري في دينامية التنمية ودور الشركاء الإقليميين والدوليين في الاقلاع الاقتصادي للمملكة ورافعات التغيير لتعزيز الرؤية الجديدة للتنمية التي يرغبها المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.



 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الصحراء.. غواتيمالا تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي و للوحدة الترابية للمغرب

الصندوق المغربي للضمان الإجتماعي ” CNSS ” يطلق نظاما جديدا لمراقبة الحياة

جهة العيون الساقية في مسار حقيقي نحو التنمية المصادقة على عدد من المشاريع الاقتصادية الجديدة بجدول اعمال المجلس

جهتي الداخلة واد الذهب ، وجهة سوس تصادقان على اتفاقية شراكة مع فروع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف

تفكيك خلية إرهابية تنشط في كل من الناظور ومليلية يشتبه في ارتباطها بما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية "

صادرات الفوسفاط تتجاوز 77.89 مليار درهم نهاية غشت 2022