تاريخ اليوم : 20 سبتمبر 2021

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         تعزية ومواساة في وفاة والدة بوجمعة انويب مدير وكالة القروض ايكدوم بالعيون             بالصــور ...إعادة انتخاب سيدي حمدي ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون - الساقية الحمراء             المدير العام للأمن الوطني يصدر قرارات تقضي بالإعفاء من مناصب المسؤولية مع التوقيف المؤقت عن العمل في حق أربعة مسؤولين بالمصالح المركزية للأمن الوطني             جلالة الملك يعيين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية             طنجة.. توقيف المشتبه فيه الرئيسي في قضية التحرش الجنسي             رؤساء مقاولات بولونية يستكشفون فرص الأعمال في جهة الداخلة - وادي الذهب             الصحراء 24 تعزي في وفاة " عيلال كرامة " موظفة بوزارة الصحة             تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم (داعش) تضم ثلاثة أشخاص متشبعين بالفكر المتطرف ينشطون بمدينة الرشيدية (المكتب المركزي للأبحاث القضائية             الداخلة.. جهود متواصلة لتنزيل عملية تلقيح المتمدرسين من 12 إلى 17 سنة على مستوى الجهة             وفد من رجال أعمال بولونيين يستكشف فرص الاستثمار بالعيون             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 25 يوليوز 2021 الساعة 02:43


"كاسامار" هبة طرفاية التي تبتغي التثمين


الصحراء 24 : و.م.ع

تطالعك معلمة "كاسامار" ما إن تدلف إلى كورنيش طرفاية، المدينة التي تقع شمال مدينة العيون بحوالي 100 كلمتر، وتعد مزهوة، أهم معلمة تاريخية تميز المدينة عن باقي مدن الجنوب المغربي الأخرى.

" كاسامار" أو دار البحر، عنوان تاريخ تليد يعكس مدا وجزرا، أنشأها الإنجليز وتحوزها الإسبان، أنشأها المهندس والتاجر الإنجليزي "دونالد ماكينزي" سليل لندن بدعم من الحكومة البريطانية، لأغراض ميركنتيلية ظاهرها، وباطنها قضم تراب لبسط هيمنة ضاقت بها صدور "أهل التراب" الذين لم يألوا جهدا للذب عن أراضيهم ضد هذا التواجد "البراني".

بعدها تحوز الإسبان المعلمة التاريخية من قبل "مانويل فيتيغو" الذي حل محل "ماكينزي" لتفتح صفحة جديدة من المبادلات التجارية مع الإسبان الذين كانوا مزودي الساكنة بالمواد الغذائية والألبسة والأسلحة، مقايضة بالفحم الحطبي.

راهن حال معلمة كاسامار ليس أحسن حالا من أمسها، أمس كانت مناط تكالب من قوى استعمارية تحقق منها أغراضها، أما اليوم فـ"دار البحر" تعد هبة طرفاية التي تبتغي التثمين ويتعين صونها لجني عوائدها الثقافية والسياحية، بما يعرف أكثر بحاضرة مدينة طرفاية و(يعد لفظ طرفاية لفظا أمازيغيا مركبا ويتكون من طرف أي جانب و آيا أي هنا بمعنى هنا جانب البحر أو الشاطئ)، ويتعلق الأمر بدلالة جغرافية تحيل على موقع المدينة الصالح لرسو السفن، وتعرف تاريخيا عند الأجانب باسم كاب جوبي ( cap juby)- على أوسع نطاق، ففي هذا الصدد أطلقت وزارة الثقافة مشروعا لإعادة تثمين معلمة كاسامار.

الحسن الشرفي المدير الجهوي لقطاع الثقافة بالعيون-الساقية الحمراء، قال إن الأمر يتعلق بمدينة تاريخية طافحة التراث، وتضم معالم أثرية كولونياليىة على غرار "دار البحر" أو كاسامار"، أو حتى "ميناء فيكتوريا" كمعلمة بنيت سنة 12 دجنبر 1879 وانتهت أشغالها سنة 1882، كما شكلت محطة مينائية للتبادل التجاري بين جزر الكاناري ومدينة طرفاية.

وأوضح المسؤول الثقافي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مرام تأسيسها كان التهرب الضريبي وعدم تأدية المكوس التي تفرضها سلطات ميناء الصويرة، مشيرا إلى أن هذه المرجعية التاريخية الكبرى لهذه المعلمة "تستدعي التدخل لترميمها وتثمينها".

وفي معرض هذا الترافع، أشار إلى أن العمل منكب على تسجيل معلمة "كاسامار" كتراث وطني، كما عبأت الوزارة مبلغ 10 ملايين درهم، داعيا إلى تضافر جهود كل المتدخلين على غرار عمالة إقليم الطرفاية والمجلس الإقليمي ووكالة الجنوب وجماعة طرفاية لتعبئة ما مجموعه 50 مليون درهم.

وعدد السيد الشرفي العوائد جد الإيجابية لهذا الترميم والتثمين، لاسيما السياحية، والتي سيعضدها وسيعرف بها كما يليق مشروع متحف "دار البحر"، ومركز للتراث الشفهي بإقليم طرفاية، وأبعاده الجهوية عموما، مشيرا إلى أن استحضار البعد النضالي والتاريخي لهذه المعلمة سيوسع أحياز التعريف بالأدوار التاريخية القديمة كما الحديثة لهذا الربع الغالي من الوطن.

وبعدما اعتبر المشروع بالمهم وتنكب عليه مختلف الأطراف، كشف مواقع أخرى يتعين إيلاؤها مزيدا من العناية من قبيل "سينما طرفاية" وموقع "اخنيفيس" و"السبخات" (عبارة عن أراضي ملحية تتكون نتيجة لترسيب الأملاح بصورة كبيرة ومستمرة، فتكون قشرة بيضاء من البلورات الملحية وتكون هذه القشرة هشة ضعيفة)، على غرار سبخة "الطاح"، و"أم الضبع".

وخلص إلى أن طرفاية البوابة بالغة الأهمية والكنز الثقافي والتراثي، والتي تختزن متحف الصناعة التقليدية الخاصة بأهل الصحراء، ويضم جميع الأدوات التي احتاجها معمر هذه الأرض، كالخيمة والمنتوجات المرتبطة بإنتاج حليب النوق، ومتحف "سانت إسكبيري" الذي تعلق وجدانيا بهذا التراب، في أمس الحاجة إلى نهضة ثقافية تنهض بها كل المكونات والفعاليات، من سلطة ومن فعاليات المجتمع المدني لرد الاعتبار لمدينة طالها النسيان أو يكاد حتى جاءت العناية الملكية السامية، ومرامي المكون الثقافي للنموذج التنموي الجديد لأقاليم جنوب المملكة الموقع بين يدي جلالة الملك سنة 2015.

وتوخى هذا المكون صون هذا الكنز الثقافي بشقيه المادي واللامادي، ورد الاعتبار إلى أهله والعاملين فيه.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بالصــور ...إعادة انتخاب سيدي حمدي ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون - الساقية الحمراء

المدير العام للأمن الوطني يصدر قرارات تقضي بالإعفاء من مناصب المسؤولية مع التوقيف المؤقت عن العمل في حق أربعة مسؤولين بالمصالح المركزية للأمن الوطني

جلالة الملك يعيين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية

طنجة.. توقيف المشتبه فيه الرئيسي في قضية التحرش الجنسي

رؤساء مقاولات بولونية يستكشفون فرص الأعمال في جهة الداخلة - وادي الذهب

تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم (داعش) تضم ثلاثة أشخاص متشبعين بالفكر المتطرف ينشطون بمدينة الرشيدية (المكتب المركزي للأبحاث القضائية