تاريخ اليوم : 20 سبتمبر 2021

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         تعزية ومواساة في وفاة والدة بوجمعة انويب مدير وكالة القروض ايكدوم بالعيون             بالصــور ...إعادة انتخاب سيدي حمدي ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون - الساقية الحمراء             المدير العام للأمن الوطني يصدر قرارات تقضي بالإعفاء من مناصب المسؤولية مع التوقيف المؤقت عن العمل في حق أربعة مسؤولين بالمصالح المركزية للأمن الوطني             جلالة الملك يعيين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية             طنجة.. توقيف المشتبه فيه الرئيسي في قضية التحرش الجنسي             رؤساء مقاولات بولونية يستكشفون فرص الأعمال في جهة الداخلة - وادي الذهب             الصحراء 24 تعزي في وفاة " عيلال كرامة " موظفة بوزارة الصحة             تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم (داعش) تضم ثلاثة أشخاص متشبعين بالفكر المتطرف ينشطون بمدينة الرشيدية (المكتب المركزي للأبحاث القضائية             الداخلة.. جهود متواصلة لتنزيل عملية تلقيح المتمدرسين من 12 إلى 17 سنة على مستوى الجهة             وفد من رجال أعمال بولونيين يستكشف فرص الاستثمار بالعيون             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 14 شتنبر 2021 الساعة 11:18


انتخابات 8 شتنبر : المغرب يعطي الدليل بأن مؤسساته الديمقراطية "فعالة وتتعزز"


الصحراء 24 : العيــــون

قالت المحللة السياسية الأمريكية، إيرينا تسوكيرمان، إن سير انتخابات ثامن شتنبر ونتائجها يبرزان بأن المؤسسات الديمقراطية في المغرب "فعالة وتتعزز".

وتوقفت السيدة تسوكيرمان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بواشنطن، عند الظروف التي جرت فيها هاته الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية، مبرزة أن نسبة المشاركة العامة كانت "نسبيا مرتفعة"، وأن نتائج الاقتراع تجد تفسيرها في تناوب طبيعي على قيادة الحكومة، وبفشل حزب كان على رأس الحكومة لمدة 10 سنوات.

كما أبرزت المحامية في مجال حقوق الإنسان والأمن الوطني، المقيمة في نيويورك، بالخصوص، المشاركة المكثفة لساكنة الأقاليم الجنوبية في هذا الاقتراع الثلاثي.

وأبرزت الخبيرة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أنه "من المهم الإشارة إلى أن الناخبين في الأقاليم الجنوبية يعتبرون قوة متنامية في العملية السياسية المغربية، وذلك لعدة اعتبارات "، مشيرة في هذا الصدد إلى العدد الكبير لمؤسسات المجتمع المدني المنخرطة في الحياة العامة بالموازاة مع التنمية الاقتصادية لجهة الصحراء المغربية بفضل المشاريع الاستثمارية الكبرى التي تم إطلاقها بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالإضافة إلى النجاحات الدبلوماسية التي تحققت في السنوات الأخيرة، لا سيما اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء وتنامي فتح قنصليات تكريسا للوحدة الترابية للمملكة.

وشددت المحللة الأمريكية على أنه "يكفي زيارة الداخلة والعيون لمعاينة العدد المتزايد للمنظمات غير الحكومية والمؤتمرات والهيئات الاقتصادية والسياسية "، لافتة إلى أن الزخم الهام للمشاركة المواطنة بالأقاليم الجنوبية يعتبر بمثابة "رد على الخطابات والدعاية المغرضة للجزائر التي اشتدت خلال الأشهر الأخيرة " إلى غاية إعلان النظام الجزائري قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وبلغت نسب المشاركة في انتخابات ثامن شتنبر 66,94 في المائة في جهة العيون - الساقية الحمراء، و63,76 في المائة بجهة كلميم-واد نون، و58,30 في المائة بجهة الداخلة-واد الذهب. وتجاوزت هذه الجهات الثلاث للأقاليم الجنوبية للمملكة، بشكل كبير، نسبة 50,18 في المائة المسجلة على الصعيد الوطني.

و.م.ع






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بالصــور ...إعادة انتخاب سيدي حمدي ولد الرشيد رئيسا لجهة العيون - الساقية الحمراء

المدير العام للأمن الوطني يصدر قرارات تقضي بالإعفاء من مناصب المسؤولية مع التوقيف المؤقت عن العمل في حق أربعة مسؤولين بالمصالح المركزية للأمن الوطني

جلالة الملك يعيين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية

طنجة.. توقيف المشتبه فيه الرئيسي في قضية التحرش الجنسي

رؤساء مقاولات بولونية يستكشفون فرص الأعمال في جهة الداخلة - وادي الذهب

تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم (داعش) تضم ثلاثة أشخاص متشبعين بالفكر المتطرف ينشطون بمدينة الرشيدية (المكتب المركزي للأبحاث القضائية