تاريخ اليوم : 2 ديسمبر 2021

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         كوفيد- 19 ..الحكومة تقرر تقليص عدد الحضور إلى عشرة أشخاص، كحد أقصى، للمشاركة في مراسم تأبين الموتى ومراسم الجنازة             عملية توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين جاءت بمستجدات تنسجم مع الرغبة في إحداث "نهضة تربوية"             السمارة...إيقاف قاصر مطلوب لأمن السمارة على خلفية تورطه في قضية تتعلق بتكوين عصابة اجرامية متخصصة قي السرقات الموصوفة             فنانو الصحراء يكرمون مديرة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين             وزير الشباب والثقافة والتواصل يستقبل نقابة مكتب حقوق المؤلفين             الداخلة ... ارتفاع الرقم الاستدلالي عند الاستهلاك بنسبة 1.2 في المائة خلال شهر أكتوبر             الفيدرالية المغربية لناشري الصحف.. انعقاد الجمع التأسيسي للفرع الجهوي بسوس ماسة يومي 3 و4 دجنبر المقبل بأكادير             ندوة وطنية حول "حضور الثقافة في الإعلام" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية أكادير             تطوان.. توقيف شخصين يُشتبه تورطهما في عملية سرقة ومحاولة السرقة بالعنف من داخل وكالات لتحويل أموال وصرف العملات             ندوة علمية بالعيون تبحث موضوع "البعد الحقوقي في مشروع قانون المسطرة الجنائية"             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 14 أكتوبر 2021 الساعة 22:39


كلميم.. انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان "أهازيج واد نون" في نسخة افتراضية


الصحراء 24 : العيــــون

انطلقت، اليوم الخميس بكلميم، فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان "أهازيج وادنون" ثلاثية : كنكة، الهرمة والكدرة" (أسماء لأشكال موسيقية تراثية محلية)، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، تحت شعار "تثمين الموروث اللامادي صيانة لذاكرة الجهة".

وتعرف هذه الدورة، التي تنظم بصيغة افتراضية جراء جائحة كورونا (كوفيد-19)، مشاركة حوالي 50 فرقة موسيقية تراثية من الأقاليم الأربعة لجهة كلميم - واد نون (كلميم، وسيدي إفني، وطانطان، وأسا الزاك) يتم عرض فقراتها الغنائية بدون جمهور.

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة، التي تستمر فعالياتها على مدى أربعة أيام، بعرض عدد من المجموعات الموسيقية المشاركة في المهرجان وأداء فقرات غنائية وموسيقية من التراث الفني المحلي ومنها الحساني.

وأكد عبدالغني شاتين، رئيس مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة بكلميم - واد نون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المهرجان يهدف إلى الحفاظ على التراث الفني الحساني، والتعريف بالأنماط المكونة للتراث المحلي بالجهة ورد الاعتبار إليه وضمان استمراريته باعتباره جزء من الهوية الوطنية.

وتتواصل فقرات هذه التظاهرة، المنظمة بشراكة مع مجلس جهة كلميم - واد نون وبتنسيق مع ولاية الجهة وعمالتي طانطان وأسا الزاك، بعرض المجموعات الموسيقية المشاركة فيه وإبراز مختلف الأشكال الفنية التراثية كفن الكدرة والهرمة وكنكة، وهي من الأشكال الفنية التراثية التي يسعى المهرجان للمحافظة عليها.

وتتوزع فقرات المهرجان على فضاءات دار الثقافة بكلميم (14 و15 أكتوبر)، وقاعة العروض والندوات بأسا (16 أكتوبر)، والخزانة الوسائطية بطانطان (17 أكتوبر)، والتي ستبث عبر الصفحة الرسمية للمديرية الجهوية للثقافة بكلميم - واد نون على موقع الفايسبوك.

وسيتم، بهذه المناسبة، تكريم عدد من رواد التراث الحساني والأمازيغي بجهة كلميم - واد نون.



[url=https://www.0zz0.com][img]https://www11.0zz0.com/2021/11/11/18/947918286.jpg[/img][/url]



 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





كوفيد- 19 ..الحكومة تقرر تقليص عدد الحضور إلى عشرة أشخاص، كحد أقصى، للمشاركة في مراسم تأبين الموتى ومراسم الجنازة

عملية توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين جاءت بمستجدات تنسجم مع الرغبة في إحداث "نهضة تربوية"

السمارة...إيقاف قاصر مطلوب لأمن السمارة على خلفية تورطه في قضية تتعلق بتكوين عصابة اجرامية متخصصة قي السرقات الموصوفة

الداخلة ... ارتفاع الرقم الاستدلالي عند الاستهلاك بنسبة 1.2 في المائة خلال شهر أكتوبر

الفيدرالية المغربية لناشري الصحف.. انعقاد الجمع التأسيسي للفرع الجهوي بسوس ماسة يومي 3 و4 دجنبر المقبل بأكادير

تطوان.. توقيف شخصين يُشتبه تورطهما في عملية سرقة ومحاولة السرقة بالعنف من داخل وكالات لتحويل أموال وصرف العملات