تاريخ اليوم : 23 يناير 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         قرعة نارية لمصر والجزائر وتونس بتصفيات المونديال.. ومتوازنة للمغرب             الدار البيضاء : أيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات المركز الصحي أم كلثوم بالدار البيضاء             غوتيريش يطالب المغرب وبوليساريو بإظهار "اهتمام أقوى لحل مشكلة" الصحراء الغربية             الهيئة المشتركة بين وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية تعقد اجتماعها الثاني بمدينة العيون             نزار بركة : المغرب يتوفر على إمكانيات كبيرة لتحلية المياه بأقل تكلفة             محاكم إدارية وتجارية ترى النور قريبا بمدينتي العيون والداخلة             "كوفيد-19".. 22 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية وعدد الملقحين بالكامل يتجاوز عتبة ال4 ملايين             روجي ميلا: المغرب "بلد أعشقه" والعيون مدينة "استثنائية"             الوزيرة غيثة مزور : جميع القطاعات معنية بنشر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال             طانطان.. تفكيك شبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 1 دجنبر 2021 الساعة 17:51


ندوة علمية بالعيون تبحث موضوع "البعد الحقوقي في مشروع قانون المسطرة الجنائية"


الصحراء 24 : العيـــــون

شكل موضوع "البعد الحقوقي في مشروع قانون المسطرة الجنائية" محور ندوة علمية، نظمها أمس بالعيون، الفرع الجهوي للمركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان.

ويندرج هذا اللقاء العلمي الذي احتضنه، المركز الجهوي للابتكار والتأهيل التربوي بالمدينة، في إطار الفلسلفة التي ينهجها المركز من اجل تبني مقاربة تشاركية مع كافة الفاعلين في مجال حقوق الإنسان.

وأكد رئيس المركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان أحمد قيلش في مداخلة له خلال هذه الندوة التي عرفت مشاركة ثلة من الطلبة الباحثين والمسؤولين القضائيين، والفاعلين الحقوقيين وممثلي المجتمع المدني، على أهمية الأبحاث والتحريات التي تعتبر الحراسة النظرية تدبيرا استثنائيا لا يمكن اللجوء إليه إلا في حالات حددها المشرع على سبيل الحصر.

وذكر في هذا الصدد، بالضمانات المهمة الممنوحة للمشتبه فيه المتعلقة بالحق في التطبيب والإتصال بالمحامي في الفترات الأولى من توقيفه.

كما تطرق قيلش، إلى الضمانات التي تهم النيابة العامة، مشيرا الى ان المشرع أتاح لمؤسسة النيابة العامة مجموعة من التدابير (ثمانية عشر تدبيرا) بالإضافة إلى القيد الإلكتروني والذي يمكن اللجوء إليه دون اللجوء للإعتقال.

وحتى في حالة التوقيف، يضيف قيلش، ألزم المشرع بتعليل وتبرير قرار الإعتقال حتى يتأتى للمتابع والمعتقل بالطعن أمام الغرفة مجتمعة والتي يتعين عليها داخل أجل أربعة وعشرين ساعة إما استبدال قرار الإعتقال أو الإبقاء عليه أو تقديم المتهم في حالة سراح.

من جهته، ابرز محمد زنون الكاتب العام للمركز، وأستاذ زائر بالمعهد العالي للقضاء، في مداخلة أخرى التجلي الحقوقي على مستوى مشروع قانون المسطرة الجنائية ومقاربته من خلال مداخله النظرية والمؤسساتية و الدستورية، مشيرا الى مختلف الإشكاليات المرتبطة بتنزيل إرادة المشرع على مستوى القانون الحالي من قبيل التعديلات التي طالت الوضع تحت تدبير الحراسة النظرية.

وتناول زنون ايضا، مجموعة من المستجدات التي طالت تدخل النيابة العامة سواء على مستوى إعمال بدائل الدعوة العمومية في إطار تكريس فلسفة العدالة، وكذلك على مستوى تدبير الاعتقال الاحتياطي وترشيده من خلال تقييده بمجموعة من الشروط التي جاء بها المشروع، إضافة الى تعليله وإمكانية الطعن فيه أمام قضاء الموضوع.

وذكر بالمناسبة، بالخيارات الاخرى التي تم منحها للنيابة العامة والتي تتمثل في الوضع تحت تدابير المراقبة القضائية مع توسيع دائرة الجنح القابلة للصلح بإدخال جنح تأديبية، وهو ما يؤكد برأيه وجود إرادة تشريعية قوية في مراعاة الحقوق والحريات.



[url=https://www.0zz0.com][img]https://www11.0zz0.com/2021/11/11/18/947918286.jpg[/img][/url]



 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





غوتيريش يطالب المغرب وبوليساريو بإظهار "اهتمام أقوى لحل مشكلة" الصحراء الغربية

الهيئة المشتركة بين وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية تعقد اجتماعها الثاني بمدينة العيون

نزار بركة : المغرب يتوفر على إمكانيات كبيرة لتحلية المياه بأقل تكلفة

محاكم إدارية وتجارية ترى النور قريبا بمدينتي العيون والداخلة

"كوفيد-19".. 22 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية وعدد الملقحين بالكامل يتجاوز عتبة ال4 ملايين

روجي ميلا: المغرب "بلد أعشقه" والعيون مدينة "استثنائية"