تاريخ اليوم : 19 مايو 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         السيد آيت الطالب يتفقد سير أشغال بناء المستشفى الإقليمي بطرفاية             العيون : فيدرالية الناشرين تقدم واجب العزاء في وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة.             العيون : وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالذ أيت الطالب يحل بمدينة العيون ومدينة طرفاية ويشرف على مراقبة تدشينات مراكز صحية بالجهة.             العيون.. تنظيم الدورة الـ 21 للملتقى الوطني "المرحوم السي حماد الدرهم" لألعاب القوى             الداخلة تستضيف النسخة الأولى من اللقاء الوطني للطالب في الأقاليم الجنوبية             بالصـــور ...أسرة الأمن الوطني بالعيون تحتفي بالذكرى الـ 66 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني             أمن كليميم يعتقل شخصين متورطين في تنظيم عمليات الهجرة السرية والإتجار في البشر             كلميم.. تأهل سربتين من الجهات الجنوبية في المباريات الإقصائية بين الجهات للتبوريدة             بالصور...حفل الوفاء تكريما للممرضين المحالين على التقاعد بالمديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة العيون الساقية الحمراء             بالصور.. وفد رسمي يقدم واجب العزاء لقنصل دولة الإمارات العربية المتحدة بالعيون             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 17 يناير 2022 الساعة 19:08


مقال مجانب للحقيقة يهاجم المكتب المغربي لحقوق المؤلفين دون وجه حق


الصحراء 24 : العيـــــون

خرج علينا أحد الأشخاص بمقال يحاول من خلاله تلميع صورته والتقرب من وزير الشباب والثقافة والتواصل بهدف لا نعلمه، ومن أجل تحقيق ذلك كال كاتب المقال الكثير من الاتهامات لمؤسسة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين التي تشتغل بنكران للذات وتضحيات من طرف العاملين فيه وهو العمل الذي أثمر توصل عدد كبير من الفنانين والمبدعين بمستحقاتهم بشكل دوري وبنسب عالية مقارنة مع الفترات الماضية.



كاتب المقال، الذي وزع مقاله عبر تقنية واتساب حتى قبل صدور الجريدة، لم ينكر في مقاله المجهودات التي بذلت من طرف المكتب المغربي لحقوق المؤلفين غير أنه حاول دس السم في العسل بإثارة الخلاف بين الفنانين الرواد والفنانين الشباب بادعاء استفادتهم من امتيازات وتعويضات مجزية، وهو الأمر الغير صحيح وواقع التوزيعات التي تتم بشكل دوري يفند هذا الادعاء.

وإذا كان كاتب المقال قد أثار استخلاص المكتب المغربي لحقوق المؤلفين استخلاص واجبات استغلال المصنفات فإن هذا الأمر تواجهه صعوبات جمة ويتطلب ترسانة قانونية لفرض أداء مستغلي المصنفات الفنية لواجبات يستفيد منها الفنانون والمبدعون.

سؤال مهم وجب أن نطرحه على صاحب المقال، ويتعلق الأمر بعدم أدائه لمستحقات المؤلفين عن استغلال مصنفاتهم في المهرجان الذي ينظمه بمدينة المحمدية دون رخصة من المكتب المغربي لحقوق المؤلفين علما أن هذه المصنفات تندرج ضمن المصنفات المحمية.



في الختام نتساءل عن سبب اختيار هذا التوقيت بالضبط الذي يعكف فيه المكتب المغربي لحقوق المؤلفين على إجراء الجرد السنوي لتوزيع مستحقات الفنانين، فهل غايته الابتزاز والحصول على امتيازات قطع معها المكتب، أم هي وسيلة لضرب مصداقية المكتب خاصة في السنتين الأخيريتين وتبخيس الجهود الهامة التي قامت بها مديرة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين بالنيابة وموظفي هذه المؤسسة التي  قطعت بشكل نهائي مع سياسة الريع والامتيازات.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





"علاش وكيفاش" لفرقة أم السعد للمسرح من العيون تفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني الأول لمسرح الشباب

بيان مشترك للهيئات التمثيلية لأطر ومستخدمي المكتب المغربي لحقوق المؤلفين

طانطان .. توقيع رواية "لمعلم بلال" للروائي محمد أحمد الومان

مسرح البدوي يحتفل بالذكرى 70 على تأسيسه بجولة مسرحية تتضمن مهرجان إيفران

العيون.. تأهل مسرحية "علاش وكيفاش" للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

"الزنقة 13" من الفقيه بنصالح تتأهل للمهرجان الوطني لجائزة الجم لمسرح الشباب