تاريخ اليوم : 19 مايو 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         السيد آيت الطالب يتفقد سير أشغال بناء المستشفى الإقليمي بطرفاية             العيون : فيدرالية الناشرين تقدم واجب العزاء في وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة.             العيون : وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالذ أيت الطالب يحل بمدينة العيون ومدينة طرفاية ويشرف على مراقبة تدشينات مراكز صحية بالجهة.             العيون.. تنظيم الدورة الـ 21 للملتقى الوطني "المرحوم السي حماد الدرهم" لألعاب القوى             الداخلة تستضيف النسخة الأولى من اللقاء الوطني للطالب في الأقاليم الجنوبية             بالصـــور ...أسرة الأمن الوطني بالعيون تحتفي بالذكرى الـ 66 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني             أمن كليميم يعتقل شخصين متورطين في تنظيم عمليات الهجرة السرية والإتجار في البشر             كلميم.. تأهل سربتين من الجهات الجنوبية في المباريات الإقصائية بين الجهات للتبوريدة             بالصور...حفل الوفاء تكريما للممرضين المحالين على التقاعد بالمديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة العيون الساقية الحمراء             بالصور.. وفد رسمي يقدم واجب العزاء لقنصل دولة الإمارات العربية المتحدة بالعيون             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 22 يناير 2022 الساعة 19:02


نزار بركة : المغرب يتوفر على إمكانيات كبيرة لتحلية المياه بأقل تكلفة


الصحراء 24 : العيــــــون

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إن المغرب يتوفر على إمكانيات كبيرة لتحلية المياه بأقل تكلفة.

وأكد السيد بركة في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الجمعة، أن التركيز منصب حاليا، من خلال الاستراتيجية الجديدة للوزارة، على خيار تحلية المياه،خاصة وأن المملكة تملك واجهتين بحريتين ، وبالتالي لديها إمكانيات كبيرة في هذا المجال، مشيرا إلى أنه سيتم الاشتغال أيضا على الطاقات المتجددة التي يتوفر المغرب على مكامن مهمة منها، سواء الريحية أو الشمسية، وهو ما يتيح تحلية المياه بأقل تكلفة.

وأشار في هذا السياق إلى أنه تم تشييد محطات مهمة في المدن الجنوبية للمملكة، (العيون وسيدي إفني)، مبرزا أن التجربة الجديدة في إطار شراكة بين القطاع العام والخاص في منطقة شتوكة أيت بها، ستمكن من تأمين الماء الصالح للشرب لأكادير، وستساعد القطاع الفلاحي من خلال سقي العديد من الهكتارات من الأراضي الفلاحية.

وأفاد الوزير، كذلك، بأنه سيتم إطلاق مشروع الداخلة، من خلال استغلال الطاقة الريحية لتحلية المياه، حيث سيتم توفير الماء الشروب وسقي مساحات فلاحية كبيرة دون استغلال الفرشة المائية.

وبالتالي، يقول السيد بركة، سيتم الحفاظ على الفرشة في مستواها الحالي، وفي الوقت نفسه، استعمال المياه في القطاع الفلاحي وتحسين دخل العديد من الفلاحين الصغار والمتوسطين في هذه المناطق.

وأكد الوزير أن كافة المدن الساحلية تنحو نحو استعمال تحلية المياه على غرار الدار البيضاء التي انطلق المشروع الخاص بها هذه السنة وسيتم الشروع في تحلية المياه في أفق 2026-2027، وكذلك آسفي في أفق 2025، والناظور ، مشيرا إلى أن الوزارة تطمح إلى تشييد 20 محطة لتحلية المياه.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





السيد آيت الطالب يتفقد سير أشغال بناء المستشفى الإقليمي بطرفاية

العيون : فيدرالية الناشرين تقدم واجب العزاء في وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة.

العيون : وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالذ أيت الطالب يحل بمدينة العيون ومدينة طرفاية ويشرف على مراقبة تدشينات مراكز صحية بالجهة.

بالصـــور ...أسرة الأمن الوطني بالعيون تحتفي بالذكرى الـ 66 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

أمن كليميم يعتقل شخصين متورطين في تنظيم عمليات الهجرة السرية والإتجار في البشر

بالصور...حفل الوفاء تكريما للممرضين المحالين على التقاعد بالمديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة العيون الساقية الحمراء