تاريخ اليوم : 19 مايو 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         السيد آيت الطالب يتفقد سير أشغال بناء المستشفى الإقليمي بطرفاية             العيون : فيدرالية الناشرين تقدم واجب العزاء في وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة.             العيون : وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالذ أيت الطالب يحل بمدينة العيون ومدينة طرفاية ويشرف على مراقبة تدشينات مراكز صحية بالجهة.             العيون.. تنظيم الدورة الـ 21 للملتقى الوطني "المرحوم السي حماد الدرهم" لألعاب القوى             الداخلة تستضيف النسخة الأولى من اللقاء الوطني للطالب في الأقاليم الجنوبية             بالصـــور ...أسرة الأمن الوطني بالعيون تحتفي بالذكرى الـ 66 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني             أمن كليميم يعتقل شخصين متورطين في تنظيم عمليات الهجرة السرية والإتجار في البشر             كلميم.. تأهل سربتين من الجهات الجنوبية في المباريات الإقصائية بين الجهات للتبوريدة             بالصور...حفل الوفاء تكريما للممرضين المحالين على التقاعد بالمديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة العيون الساقية الحمراء             بالصور.. وفد رسمي يقدم واجب العزاء لقنصل دولة الإمارات العربية المتحدة بالعيون             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 22 يناير 2022 الساعة 19:19


غوتيريش يطالب المغرب وبوليساريو بإظهار "اهتمام أقوى لحل مشكلة" الصحراء الغربية


الصحراء 24 : العيــــون

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة المغرب وجبهةتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) إلى إظهار "اهتمام أقوى من الجانبين لحل مشكلة" الصحراء الغربية و"ليس إلى الإبقاء فقط على عملية بلا نهاية".

وقال غوتيريش "حان الوقت كي يفهم الأطراف الحاجة إلى الحوار والسعي إلى حل، وليس فقط إلى الإبقاء على عملية لا نهاية لها دون أمل في الحل".

وتأتي تصريحات غوتيريش في وقت اختتم مبعوث الأمم المتحدة الجديد للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا زيارته الأولى إلى المنطقة في الجزائر حيث عقد محادثات الأربعاء مع المبعوث الجزائري المكلف قضية الصحراء الغربية عمار بلاني.

وأضاف غوتيريش "آمل أن تتطور العملية السياسية مرة أخرى"، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ"مشكلة مستمرة منذ عقود عدة في منطقة من العالم نرى فيها مشاكل أمنية خطيرة جدا وحيث نرى الإرهاب يتكاثر في منطقة الساحل وعلى نحو متزايد بالقرب من السواحل، ومن مصلحة الجميع حل مشكلة الصحراء الغربية نهائيا".

بدأ دي ميستورا جولته الأولى في المنطقة في 13 كانون الثاني/يناير من المغرب الذي كرر له موقفه بضرورة "استئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية" للأمم المتحدة من أجل "التوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة" المغرب وبوليساريو والجزائر وموريتانيا.

وكانت الجزائر أعلنت "رفضا رسميا لا رجعة فيه" للعودة إلى طاولة المحادثات بصيغة الموائد المستديرة.

وزار دي ميستورا مخي مات الصحراويين في تندوف جنوب غرب الجزائر. والتقى الأحد زعيم بوليساريو ابراهيم غالي الذي أكد موقف الجبهة "القاضي بتمسك الشعب الصحراوي بحل عادل ونزيه يمكنه من حقه في تقرير المصير والاستقلال الوطني التام مثلما هو مجسد في القرارات والاتفاقات الأممية والإفريقية التي وقع عليها الطرفان سنة 1991".

والصحراء الغربية التي يدور حولها نزاع بين المغرب وبوليساريو المدعومة من الجزائر تصن فها الأمم المتحدة بين "الأقاليم غير المتمت عة بالحكم الذاتي".

وأطلقت الرباط التي تسيطر على حوالى ثمانين بالمئة من أراضي هذه المنطقة الصحراوية الشاسعة، في السنوات الأخيرة مشاريع إنمائية كبرى فيها، وتقترح منحها حكما  ذاتيا  تحت سيادتها.

أما جبهة بوليساريو فتدعو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة تقر ر عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين المملكة والجبهة في أيلول/سبتمبر 1991.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





السيد آيت الطالب يتفقد سير أشغال بناء المستشفى الإقليمي بطرفاية

العيون : فيدرالية الناشرين تقدم واجب العزاء في وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة.

العيون : وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالذ أيت الطالب يحل بمدينة العيون ومدينة طرفاية ويشرف على مراقبة تدشينات مراكز صحية بالجهة.

بالصـــور ...أسرة الأمن الوطني بالعيون تحتفي بالذكرى الـ 66 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

أمن كليميم يعتقل شخصين متورطين في تنظيم عمليات الهجرة السرية والإتجار في البشر

بالصور...حفل الوفاء تكريما للممرضين المحالين على التقاعد بالمديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة العيون الساقية الحمراء