تاريخ اليوم : 30 يونيو 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         الإيسيسكو تطلق جائزة "عاصمة الثقافة في عيون الشعراء" 2022             المنتخب المغربي يتوج بلقبه الثاني تواليا عقب فوزه على نظيره العراقي في كأس العرب             التراب يضخ دماء جديدة في شركة فوسبوكراع بالعيــون             أوسرد.. المصادقة على مشاريع في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2022             الجهوية المتقدمة.. السيد ينجا الخطاط يبرز أوجه التقدم المحرز بالأقاليم الجنوبية للمملكة             المكتب النقابي بالإدارة المركزية للمنظمة الديمقراطية للصحة يتهم إدارة المعهد الوطني للصحة بالامتناع عن فتح باب الحوار             ذكرى استرجاع سيدي إفني.. منعطف تاريخي حاسم في مسار الكفاح الوطني من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية             وزارة الصحة تتدارس تسهيل الولوج إلى الأدوية بأثمنة ملائمة             مجموعة "أوكنوبلاست" البولونية تزور مدينة العيون، ورئيسها يؤكد: "لدينا اليوم فرصة حقيقية للإستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة"             طنجة ...توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج كمية من الأقراص الطبية المخدرة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 17 ماي 2022 الساعة 17:10


كلميم.. تأهل سربتين من الجهات الجنوبية في المباريات الإقصائية بين الجهات للتبوريدة


الصحراء 24 : العيــــون

تأهلت سربتان من الجهات الجنوبية لنهائيات جائزة الحسن الثاني للتبوريدة المقررة من 27 يونيو الى غاية 3 يوليوز المقبلين، بدار السلام الرباط، بعد تألقهما في مباريات بين الجهات للتبوريدة 2022 (فئة الكبار) التي اختتمت أطوارها اليوم الأحد بكلميم.

وأسفرت نتائج هذه الإقصائيات، التي نظمتها الشركة الملكية لتشجيع الفرس بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للفروسية ، يومي 14 و15 ماي الجاري، تحت شعار "التبوريدة تراث ثقافي غير مادي لليونيسكو"، عن تأهل سربتين ستمثلان الجهات الجنوبية الثلاث كلميم - وادنون ، والعيون - الساقية الحمراء ، والداخلة - وادي الذهب، في نهائيات جائزة الحسن الثاني للتبوريدة.

ويتعلق الأمر ب (فرقة ابراهيم النصحي) برآسة المقدم ابراهيم النصحي (كلميم) ، التي أحزرت الرتبة الأولى، و(فرقة حسن مورادي) برآسة المقدم حسن مورادي (كلميم).

وجاء تأهل هذين السربتين من مجموع 8 سربات مشاركة ، منها 4 أربع سربات من جهة العيون- الساقية الحمراء ، وثلاث سربات من جهة كلميم -وادنون، وسربة واحدة من جهة الداخلة - وادي الذهب.

و أكد عصام التواتي، مسؤول تربية الخيول بالمربط الوطني بمراكش التابع للشركة الملكية لتشجيع الفرس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن مباريات فن التبوريدة الجهوية وبين الجهات لسنة 2022 تتميز بطابع خاص يتمثل في تسجيل "التبوريدة" في دجنبر 2021 كتراث عالمي ثقافي غير مادي من طرف منظمة اليونيسكو ، وبالتالي فان هذا التراث يشكل مفخرة لكل المغاربة .

وأضاف أن مسابقات فن التبوريدة الجهوية وبين الجهات تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية لتربية الخيول التي تهدف إلى الرقي بتربية الفرس والحفاظ على فن "التبوريدة" كتراث مغربي أصيل.

وأشار إلى أن مباريات ما بين الجهات للتبوريدة ستتواصل الأسبوع المقبل على مستوى الجهات الوسطى بمشاركة 19 سربة (فئة الكبار والصغار) التي تأهلت في مرحلة الإقصائيات الجهوية، تليها المباريات الخاصة بالجهات الشمالية بمشاركة 21 سربة (فئة الكبار والصغار).

يذكر أن الشركة الملكية لتشجيع الفرس، التي أحدثت سنة 2003، هي شركة عمومية تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري وتعد فاعلا رئيسا في قطاع الخيول، ومن مهامها الرئيسة تأطير تربية الخيول وتطوير السلالات في المرابط الوطنية، وتحسين سلالة الخيول الوطنية وادارة ألعاب الخيل وتطوير سباقات الخيول في المغرب وبناء وتشغيل البنيات التحتية.



 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





المنتخب المغربي يتوج بلقبه الثاني تواليا عقب فوزه على نظيره العراقي في كأس العرب

العيـــون ...إختتام الدوري الكروي COPA DRPS بتتويج مدينة گليميم بالكأس لنسخة 2022

لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة وتجديد الثقة في حمدي ولد الرشيد

المنتخب المغربي النسوي يحتل المركز الـ77 في التصنيف الجديد لـ"الفيفا" والـ8 أفريقيا

كلميم .. إجراء الأطوار النهائية لبطولة المغرب في رياضة بناء الجسم

فتيات المنتخب المغربي إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم