تاريخ اليوم : 30 سبتمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         الداخلة... إنطلاق الدورة ال12 لبطولة العالم للكايت سورف ولي العهد الأمير مولاي الحسن             المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبل نظيره الجيبوتي             الحموشي يستقبل المدير العام للأمن الوطني الموريتاني             مجلس جهة كلميم واد نون يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر يوم الاثنين المقبل             انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للعيون - الساقية الحمراء في دورته الخامسة عشر             الحكومة تطرد أزيد من 4000 موظف “شبح”             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على مستخدم بمطعم بالعيـــون             الوفد المغربي ينسحب نهائيا من مخيم العدالة المناخية بتونس             وزير العدل الجزائري يسلم رسالة الدعوة الموجهة إلى الملك محمد السادس لحضور القمّة العربية             المصالح الأمنية بالمرسى تتمكن من إيقاف خمسة أشخاص مبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث للإشتباه بتورطهم في قضايا إجرامية خطيرة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 26 ماي 2022 الساعة 23:14


موريتانيا : خبراء من إفريقيا وأوروبا وآسيا، منهم مغاربة، يبحثون إشكاليات أسماك السطح في ظل التغيرات المناخية


الصحراء 24 : العيــــون

يبحث عدد من الخبراء من إفريقيا وأوروبا وآسيا، منهم مغاربة، بنواكشوط، إشكالية أسماك السطح الصغيرة في ظل التغيرات المناخية.

ويناقش هؤلاء، وعلى مدى ثلاثة أيام (24 الى 26 ماي الجاري) والذين يمثلون 17 بلدا، الملتئمين في إطار ندوة علمية حول "أسماك السطح الصغيرة وبيئتها الحاضنة فى ظل التغيرات المناخية والاستغلال المكثف وتعدد استخدامات المجال البحري" عددا من القضايا تهم "تأثير التغيرات المناخية" على هذه الأسماك، و"الخصائص البيلوجية والبيئية لأسماك السطح"، و"سلسلة القيمة والعائدات الاقتصادية والاجتماعية"، و"نظم الاستغلال والحكامة".

وفي هذا الإطار أبرز ممثل مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، رئيس المركز الجهوي للمعهد لجهة العيون الساقبة الحمراء، حميد شفيري، أن الخبراء المشاركين في الندوة يسعون الى الخروج بتوصيات للحفاظ على هذه الثروة السمكية المهمة والمشتركة بين المغرب وموريتانيا والسينغال وغامبيا وعدد من البلدان الأخرى.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب لعربي للأنباء أن الأسماك السطحية تكتسي، بالإضافة إلى دورها الاقتصادي والاجتماعي، أهمية كبرى من الناحية الإيكولوجية وكذا في السلسلة الغذائية البحرية.

وأشار الى أن هذا النوع من الأسماك تتعرض، لمخاطر ناجمة عن التغيرات المناخية وهو ما يثير ، بالخصوص، قلق المهنيين.

وفي هذا الإطار أبرز المجهودات التي يقوم بها المغرب للمحافظة على هذا النوع عبر عدد من المخططات والحرص على الراحة البيلوجية والحد من الصيد الجائر.

من جهته أكد ممثل المنظمة العالمية للأغذية والزراعة، الكسندر حيين، على أهمية الأسماك السطحية الصغيرة بالنسبة لشمال غرب إفريقيا، موضحا أنها تمثل 80 في المائة بالمائة من الكميات المصطادة و70 في المائة بالمائة من المداخيل .

كما تلعب، يضيف، دورا مهما في خلق مناصب الشغل والإسهام فى الأمن الغذائي.

وتنظم هذه الندوة من طرف المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد بالتعاون مع الشراكة الإقليمية للمحافظة على المناطق الساحلية والبحرية وبدعم من من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وعدد من الشركاء.

و.م.ع



 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





وزير العدل الجزائري يسلم رسالة الدعوة الموجهة إلى الملك محمد السادس لحضور القمّة العربية

الموريتانيون ينتظرون يوم 2 أكتوبر 2022 للإستماع إلى ما سيقوله رئيسهم السابق من باريس

موريتانيا: موقفنا من نزاع الصحراء لم يتغير منذ 1979

الجزائر وموريتانيا : 26 اتفاقية تشمل التجارة والطاقة والنقل

الرئيس الفرنسي يزور الجزائر الأسبوع المقبل "لإحياء الشراكة بين البلدين"

الرئيس التونسي يتلقى رسالة من العاهل المغربي للتأكيد على "التضامن والتآزر" بين البلدين