تاريخ اليوم : 30 سبتمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         الداخلة... إنطلاق الدورة ال12 لبطولة العالم للكايت سورف ولي العهد الأمير مولاي الحسن             المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبل نظيره الجيبوتي             الحموشي يستقبل المدير العام للأمن الوطني الموريتاني             مجلس جهة كلميم واد نون يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر يوم الاثنين المقبل             انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للعيون - الساقية الحمراء في دورته الخامسة عشر             الحكومة تطرد أزيد من 4000 موظف “شبح”             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على مستخدم بمطعم بالعيـــون             الوفد المغربي ينسحب نهائيا من مخيم العدالة المناخية بتونس             وزير العدل الجزائري يسلم رسالة الدعوة الموجهة إلى الملك محمد السادس لحضور القمّة العربية             المصالح الأمنية بالمرسى تتمكن من إيقاف خمسة أشخاص مبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث للإشتباه بتورطهم في قضايا إجرامية خطيرة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 17 شتنبر 2022 الساعة 22:10


إيل دو فرانس.. افتتاح المعرض الدولي للإبل، مع المغرب كضيف شرف


الصحراء 24 : العيــــون

افتتح، اليوم السبت ببلدية جانفري التابعة لإقليم إيل دو فرانس، المعرض الدولي الثاني للجمال والإبل، مع مشاركة المغرب ممثلا بجهة الداخلة- وادي الذهب، كضيف شرف في التظاهرة.

وتشارك جهة الداخلة- وادي الذهب، المشهورة بتربية الإبل بما لا يقل عن 40 ألف إلى 50 ألف رأس، في هذا الحدث بجناح كبير يمكن الزوار من اكتشاف التنوع الثقافي والتراث الغني للصحراء المغربية.

ويمثل المغرب في هذه التظاهرة المنظمة على مدى يومين، إلى جانب 20 دولة ت عرف بتربيتها للإبل، بوفد يرأسه رئيس مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، الخطاط ينجا، ويتكون من عدد من المسؤولين المحليين والجهويين.

وجرى افتتاح المعرض في جو احتفالي بحضور ممثلين عن السلطات المحلية والإقليمية الفرنسية، والقنصل العام للمغرب بأورلي، محمد الحجيري، وعدد من ممثلي سفارة المملكة في باريس.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد السيد ينجا أن حضور الوفد المغربي "مهم جدا"، حيث سيمكن من إقامة علاقات بين الفاعلين الفرنسيين ونظرائهم المغاربة، لاسيما من الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأضاف أن الإبل تتواجد بقوة في المغرب وخاصة في جهة الداخلة، وهذا الأمر يمثل مجالا للتعاون يجب تطويره في المستقبل مع الفاعلين الاقتصاديين الفرنسيين، مشيرا إلى أن المشاركة المغربية هي جزء من الدينامية التي ترغب الجهة في تطويرها مع مختلف مدن وبلديات مقاطعة إيسون، بشكل خاص، وبين فرنسا والمغرب بشكل عام، مع إعطاء دفعة لصناعة الألبان والمنتجات المشتقة من حليب الإبل.

وفي هذا الصدد، سلط السيد ينجا الضوء على مؤهلات الداخلة-وادي الذهب، الجهة الرائدة في مجال تربية الإبل، والتي شهدت تطورا "مذهلا" بفضل برنامج التنمية الطموح الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الأقاليم الجنوبية.

من جانبه، رحب رئيس بلدية جانفري، كريستيان شويتل، بالحضور والمشاركة المغربية القوية التي مكنت من تنظيم هذا الحدث، الذي تم تأجيله العام الماضي بسبب جائحة "كوفيد-19".

ودعا المسؤول المحلي، في تصريح مماثل، إلى تعزيز علاقات التعاون والصداقة التي تقام بين الفاعلين الاقتصاديين والفلاحين في الجهتين.

وتعد مشاركة الجهة في هذا المعرض، الذي تم تأجيله العام الماضي بسبب جائحة "كوفيد-19"، مناسبة للترويج لنفسها والتعريف بمؤهلاتها السياحة واستكشاف آفاق اقتصادية جديدة، وذلك من خلال شراكات مع العديد من المدن والبلدات في مقاطعة إيسون وجهة إيل دو فرانس.

وخلال هذه النسخة الثانية، المنظمة تحت رعاية اليونسكو وبدعم من المنظمة الدولية للإبل، سيتمكن الزوار من اكتشاف أكثر من مائة فصيلة من الإبل (جمال ولاما وألبكة)، والتبادل مع المربين بفضاء العرض المقام بالقرب من حديقة الحيوانات (بوا دو مونتمار).

وذكرت بلدية جانفري، الجهة المنظمة للمعرض، أن برنامج هذه الدورة يشمل عروضا للإبل بألوان الدول المشاركة، وكذلك عرضا لكورالي لو مور 'المرأة التي تهمس في أذن الإبل". وقبل افتتاح المعرض للجمهور، تم تنظيم سلسلة من اللقاءات والموائد المستديرة والندوات شارك فيها باحثون من المغرب وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا، حيث ناقشوا عددا من القضايا ذات الصلة من بينها صعوبات استيراد الإبل إلى أوروبا.



 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





مجلس جهة كلميم واد نون يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر يوم الاثنين المقبل

امن طانطان يتمكن في ظرف وجيز من توقيف مرتكب جريمة قتل شاب ثلاثيني

طانطان..قبيلة يكوت تعقد لقاء تواصليا وتصدر بيان هذا نصه..

الصومال تقرر فتح سفارة لها في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة

الحوار الوطني حول التعمير والإسكان موضوع لقاء تشاوري جهوي بكلميم

حجز حوالي ثلاثة أطنان و215 كلغ من مخدر الحشيش بمعبر الكركارات