تاريخ اليوم : 30 سبتمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         الداخلة... إنطلاق الدورة ال12 لبطولة العالم للكايت سورف ولي العهد الأمير مولاي الحسن             المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبل نظيره الجيبوتي             الحموشي يستقبل المدير العام للأمن الوطني الموريتاني             مجلس جهة كلميم واد نون يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر يوم الاثنين المقبل             انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للعيون - الساقية الحمراء في دورته الخامسة عشر             الحكومة تطرد أزيد من 4000 موظف “شبح”             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على مستخدم بمطعم بالعيـــون             الوفد المغربي ينسحب نهائيا من مخيم العدالة المناخية بتونس             وزير العدل الجزائري يسلم رسالة الدعوة الموجهة إلى الملك محمد السادس لحضور القمّة العربية             المصالح الأمنية بالمرسى تتمكن من إيقاف خمسة أشخاص مبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث للإشتباه بتورطهم في قضايا إجرامية خطيرة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 23 شتنبر 2022 الساعة 01:35


حركة “صحراويون من أجل السلام” تنظم مؤتمرا دوليا للسلام بلاس بلماس


الصحراء 24 : العيـــون

افتتحت اليوم بلاس بلماس أشغال المؤتمر الدولي للسلام والأمن، والمنظم من طرف “حركة صحراويين من أجل السلام” والمنعقدة أشغاله يومي 22 و 23 تحت شعار : “ملتقى أهل الصحراء.

وقد تميزت أشغال الجلسة الافتتاحية بالكلمة التي ألقاها عمدة لاس بالماس، “أوغوستو هيدالغو” تلتها كلمة رئيس البرلمان السابق ووزير الدفاع الإسباني السابق ، “خوسيه بونو”، الذي سلط من خلالها الضوء على شجاعة “الحركة الصحراوية من أجل السلام” وعزمها على تنظيم لقاء لـ”الحوار الصحراوي – الصحراوي”.

وأعرب خوسيه بونو عن إعجابه بالمغرب، قائلا : “إنه الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تؤسس نموذجاً منفتحاً لحقوق الإنسان تحت قيادة ملك استطاع أن يضع حداً لسنوات الرصاص”.

وسلط المتحدث الضوء على العلاقات التاريخية بين المغرب وإسبانيا.

ومن جهة أخرى، انتقد بونو الظروف “غير الإنسانية التي يعيش فيها سكان مخيمات تندوف”، مشدداً على أن هؤلاء السكان “ضحايا”.

من جهته، أبرز الموريتاني محمد أحمد فال، ممثل “شبكة الوحدة والتنمية” في موريتانيا، عمق العلاقات التاريخية بين القبائل المتواجدة في بلاده وفي الصحراء ”، مبينا أن هذه القبائل تشكل “وحدة غير قابلة للكسر”.

ووعد فال الخبير في مجال حقوق الإنسان بأن يُنصّب نفسه كمتحدث رسمي لجميع الصحراويين، الذين عانوا من انتهاكات جسيمة في مخيمات البوليساريو.

بدورهم، أكد شيوخ الأقاليم الجنوبية، أن جبهة “البوليساريو” ، ليست الممثل الشرعي لساكنة الصحراء، بينما أظهر الممثلون التقليديون المنتخبون للقبائل والمشايخ قدرتهم على توحيد العائلات الصحراوية.

كما أكد الشيوخ أن هذا المؤتمر هو دعوة صريحة لسكان الأقاليم الصحراوية للمساهمة في حل سلمي للنزاع حول الصحراء المغربية، وأشاروا إلى أن “الحركة الصحراوية من أجل السلام” تراهن على الطريق السلمي والحوار لحل النزاع.

ولأجل ذلك، وجه شيوخ الأقاليم الجنوبية نداءاً إلى المجتمع الدولي لتشجيعه قصد المساهمة الفعّالة ​​لحل النزاع حول الصحراء المغربية.



 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبل نظيره الجيبوتي

الحموشي يستقبل المدير العام للأمن الوطني الموريتاني

انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للعيون - الساقية الحمراء في دورته الخامسة عشر

الحكومة تطرد أزيد من 4000 موظف “شبح”

تطورات جديدة في قضية الاعتداء على مستخدم بمطعم بالعيـــون

الوفد المغربي ينسحب نهائيا من مخيم العدالة المناخية بتونس