تاريخ اليوم : 30 نوفمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         زيادات متتالية وشيكة في أسعار السجائر             مونديال قطر 2022: المغرب يحقق فوزا مثيرا على بلجيكا 2-0 ويعبد الطريق نحو ثمن النهائي             إقامة صلاة الاستسقاء بمختلف جهات وأقاليم المملكة صباح يوم غد الثلاثاء             العيون تحتضن الدورة الأولى لمهرجان عرس الصحراء             النعم ميارة يشارك في أشغال الدورة الثانية لبرلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا             مطار الحسن الأول بالعيون حقق معدل استرجاع ناهز 80 في المائة خلال أكتوبر الماضي             مراكش: فتح بحث قضائي لتحديد أسباب إقدام سائح فرنسي على محاولة الانتحار بعد الاشتباه في ارتكابه لجريمة القتل العمد             أمن العيون يوقف مبحوثا عنه وطنيا بسبب إصدار شيكات دون رصيد             الداخلة - وادي الذهب ... مجلس الجهة يصادق على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية والتربوية             كلميم وادنون : إقليم سيدي إفني يتصدر ترتيب البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 25 شتنبر 2022 الساعة 23:30


مهرجان "زمان" بمحاميد الغزلان .. ثلاثة أيام من التنشيط الثقافي والفني


الصحراء 24 : العيــــــون

عرفت منطقة محاميد الغزلان بإقليم زاكورة، خلال ثلاثة أيام، تنظيم فعاليات ثقافية وفنية متنوعة بمناسبة مهرجان "زمان" للأغاني التقليدية بوادي درعة الذي نظمته جمعية "جدور الصحراء".

وتضمن برنامج الدورة الأولى من هذا المهرجان (من 23 إلى 25 شتنبر الجاري) تنظيم العديد من الأنشطة، منها حفلات موسيقية لمجموعات تقليدية محلية وأجنبية، ومسابقة اختيار أفضل مجموعة غنائية تقليدية شابة، وزيارة مناطق الجذب الطبيعية والثقافية في المنطقة، وعقد لقاءات حول "دور التراث الثقافي في التقارب بين الشعوب".

وتميز المهرجان، الذي نظم بشراكة مع مجموعة من المؤسسات الوطنية والدولية، بمشاركة مجموعات محلية، مثل "أحيدوس" "الركبة" "أقلال" و"أكنكا" "الشمرة"، وأخرى قادمة من غانا ومالي.

وهدف هذا الموعد الثقافي والفني إلى "إعطاء حلة جديدة للاحتفاء بالمورث الثقافي والطبيعي لجهة درعة تافلالت، من أجل النهوض بسياحة مستدامة تعتبر قاطرة لتنمية حقيقية لما بعد جائحة كورونا".

كما نظمت زيارات للعديد من القصور والقصبات وفضاءاتها العامة التي خصصت لتقديم عروض المجموعات الموسيقية المشاركة، وتنظيم معرض للمنتوجات المجالية لفائدة التعاونيات والجمعيات المحلية، وكذا أمسية شعرية حول موضوع "شعر الواحة والصحراء"، بمشاركة شعراء مهتمين بالتراث المغربي.

وتمت مناقشة مجموعة من المواضيع في إطار اللقاءات الثقافية، ضمنها "أساطير وحكايات الصحراء"، و"إشكاليات الإجهاد المائي والتصحر وكفية التأقلم مع التغيرات المناخية"، و"تثمين المورث الثقافي بواحة درعة من أجل الرفع من جاذبية المجال بإقليم زاكورة"، بالإضافة إلى تنظيم ورشات حول الحفاظ على البيئة بالمنطقة تهم، على الخصوص، مجال التشجير، ومسابقة "أحسن كسكس تقليدي".

ويرى المنظمون أن المهرجان يتوخى إعطاء دفعة قوية للتنمية المستدامة بالمنطقة وإكسابها إشعاعا وطنيا ودوليا، مضيفين أنه يشكل حافزا لتكثيف الجهود من أجل الرقي بهذه التظاهرة بغية خلق دينامية سوسيو-اقتصادية مبنية على سياحة ثقافية تضامنية.

واعتبروا أن مهرجان "زمان" "جزء من استمرارية مشاريع الحفاظ على التراث الموسيقي لجنوب وادي درعة التي أطلقتها الجمعية في سنة 2016" بهدف صون التراث الغني لوادي درعة وتعزيزه بإثراء حياة الشباب من خلال التربية الموسيقية.





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العيون تحتضن الدورة الأولى لمهرجان عرس الصحراء

الرباط.. انطلاق فعاليات أسبوع الفيلم من أجل حقوق النساء

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. "الثلج والدب" لسيلسين إيرغون يفتتح المسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشر .

الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني من 19 إلى 25 دجنبر المقبل بالعيون

العيون.. تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية من 11 إلى 13 نونبر الجاري

العيون.. انطلاق فعاليات الملتقى الدولي عيون الأدب العربي في نسخته الثانية عشر