تاريخ اليوم : 30 نوفمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         زيادات متتالية وشيكة في أسعار السجائر             مونديال قطر 2022: المغرب يحقق فوزا مثيرا على بلجيكا 2-0 ويعبد الطريق نحو ثمن النهائي             إقامة صلاة الاستسقاء بمختلف جهات وأقاليم المملكة صباح يوم غد الثلاثاء             العيون تحتضن الدورة الأولى لمهرجان عرس الصحراء             النعم ميارة يشارك في أشغال الدورة الثانية لبرلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا             مطار الحسن الأول بالعيون حقق معدل استرجاع ناهز 80 في المائة خلال أكتوبر الماضي             مراكش: فتح بحث قضائي لتحديد أسباب إقدام سائح فرنسي على محاولة الانتحار بعد الاشتباه في ارتكابه لجريمة القتل العمد             أمن العيون يوقف مبحوثا عنه وطنيا بسبب إصدار شيكات دون رصيد             الداخلة - وادي الذهب ... مجلس الجهة يصادق على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية والتربوية             كلميم وادنون : إقليم سيدي إفني يتصدر ترتيب البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 5 نونبر 2022 الساعة 22:16


العيون.. انطلاق فعاليات الملتقى الدولي عيون الأدب العربي في نسخته الثانية عشر


الصحراء 24 : العيــــــون

انطلقت، اليوم الجمعة بمدينة العيون، فعاليات النسخة الثانية عشر للملتقى الدولي عيون الأدب العربي، الذي تنظمه جمعية النجاح للتنمية الاجتماعية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من ثالث إلى سابع نونبر الجاري، تخليدا للذكرى السابعة والأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة.

وتعرف هذه الدورة، المنظمة تحت شعار "العيون بوابة للثقافة الإفريقية والوطن العربي"، حول موضوع "شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم في الأدبين العربي والإفريقي نموذجا"، حضور دولة السنغال كضيف شرف هذه الدورة إلى جانب أدباء ومفكرين من دولتي النيجر ونيجيريا.

وقال الكاتب العام للجمعية المنظمة، محمد سالم لكهل، في كلمة بالمناسبة، إن اختيار هذه الدورة لموضوع "شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم في الأدبين العربي والافريقي"، استدعته التحولات السريعة التي يعرفها العالم اليوم على العديد من المستويات الجيوسياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية، إلى جانب هذه الرجة النفسية والفكرية التي صاحبت انتشار جائحة كورونا. وذك ر السيد لكهل بأنه للمسلمين في رسول الله إسوة حسنة، ومدرسة نموذجية لمواجهة الصعاب، والصبر على المحن، وإغاثة المستضعفين والتحلي بالأخلاق النبيلة التي تحترم كرامة الإنسان كيف ما كان عرقه أو لونه أو معتقده أو مستواه الاجتماعي.

وأضاف أن الدورة الحالية اختارت هذا الموضوع أيضا، من أجل الوقوف على ما قدمه الأدب العربي والإفريقي من فضائل هذه الشخصية كرجل دين ودولة، وعن شمائلها الأخلاقية كبشير ومربي. وأجمع المتدخلون على الأهمية البالغة التي يكتسيها هذا الملتقى، بفضل قيمته الأدبية والفكرية واختيار المواضيع والشخصيات، ونوعية المشاركة، والزمان والمكان، والتآمه بمدينة العيون، لمدارسة إحدى المواضيع ذات الأهمية في الساحة الثقافية العربية والإفريقية.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، التي حضرها والي جهة العيون - الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، ورئيس جامعة ابن زهر بأكادير عبد العزيز بنضو، إلى جانب عدد من الأدباء والمفكرين والباحثين مغاربة وأجانب، بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين المركز النيجيري للبحوث العربية – نيجيريا، وجمعية النجاح للتنمية الاجتماعية بالمغرب.

وتهدف هذه الاتفاقية، على الخصوص، إلى تثمين روابط التواصل بين الباحثين ومختلف الفاعلين الثقافيين بالبلدين باعتبار الانتماء الجغرافي المشترك الذي يفرض التعاون على كافة المستويات، والمساهمة في تنشيط الحركة الثقافية والفكرية بالبلدين، وإنجاز أبحاث ودراسات في مجالات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تبادل الإصدارات والإنتاجات العلمية والفكرية والثقافية.

وستتواصل فعاليات هذه الدورة، التي اختارت لها الجمعية اسم المرحوم سيداتي السلامي، بتنظيم ثلاث ندوات علمية تتمحور حول "شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم في النثر العربي الإفريقي"، و"شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم في الشعر الإفريقي"، و"شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم في الشعر العربي"، بالإضافة إلى جلسات شعرية.





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العيون تحتضن الدورة الأولى لمهرجان عرس الصحراء

الرباط.. انطلاق فعاليات أسبوع الفيلم من أجل حقوق النساء

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. "الثلج والدب" لسيلسين إيرغون يفتتح المسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشر .

الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني من 19 إلى 25 دجنبر المقبل بالعيون

العيون.. تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية من 11 إلى 13 نونبر الجاري

المخرج جواد بابيلي يمثل المغرب في أيام قرطاج السينمائية بتونس