تاريخ اليوم : 30 نوفمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         زيادات متتالية وشيكة في أسعار السجائر             مونديال قطر 2022: المغرب يحقق فوزا مثيرا على بلجيكا 2-0 ويعبد الطريق نحو ثمن النهائي             إقامة صلاة الاستسقاء بمختلف جهات وأقاليم المملكة صباح يوم غد الثلاثاء             العيون تحتضن الدورة الأولى لمهرجان عرس الصحراء             النعم ميارة يشارك في أشغال الدورة الثانية لبرلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا             مطار الحسن الأول بالعيون حقق معدل استرجاع ناهز 80 في المائة خلال أكتوبر الماضي             مراكش: فتح بحث قضائي لتحديد أسباب إقدام سائح فرنسي على محاولة الانتحار بعد الاشتباه في ارتكابه لجريمة القتل العمد             أمن العيون يوقف مبحوثا عنه وطنيا بسبب إصدار شيكات دون رصيد             الداخلة - وادي الذهب ... مجلس الجهة يصادق على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية والتربوية             كلميم وادنون : إقليم سيدي إفني يتصدر ترتيب البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 9 نونبر 2022 الساعة 01:07


طانطان .. انطلاق فعاليات المعرض الجهوي لمنتجات الصناعة التقليدية


الصحراء 24 : العيــــــون

انطلقت، أمس الأحد، بمدينة طانطان، فعاليات المعرض الجهوي لمنتجات الصناعة التقليدية، المنظم تخليدا للذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة .

ويشكل هذا المعرض، الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون، ومؤسسة دار الصانع ، والمجلس الجماعي لطانطان، بتنسيق مع عمالة إقليم طانطان، والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والمجلس الإقليمي لطانطان، والجماعات الترابية بالإقليم، فرصة للتعريف بمختلف إبداعات قطاع الصناعة التقليدية، وإبراز الدور المهم الذي يضطلع به الصناع التقليديون من أجل الحفاظ على الموروث المغربي الأصيل.

ويهدف المعرض، الذي يقام بساحة بئر إنزران على مساحة 1200 متر مربع، إلى تسليط الضوء على أجود منتوجات الصناعة التقليدية المحلية والتعريف بالموروث الحرفي والمساهمة في ترويجه والنهوض به، وكذا مساعدة الحرفيين على تجاوز الآثار السلبية لجائحة كورونا.

كما تتوخى هذه التظاهرة، التي تتواصل إلى غاية 10 نونبر الجاري، دعم الصناع والحرفيين وتمكينهم من فرص للتعارف وتبادل الخبرات والتجارب وتنمية المهارات.

ويتميز هذا المعرض بمشاركة أزيد من 60 عارضا (فرادى، تعاونيات، مقاولات وجمعيات حرفية) يمثلون الأقاليم الأربعة لجهة كلميم وادنون (كلميم ، طانطان، سيدي إفني، أسا الزاك)، بالإضافة إلى عارضين من جهة سوسة ماسة، ومدينتي العيون والخميسات، موزعين على 50 رواقا وخيمتين موضوعيتين.

وأكد رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون، فرجي فخري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تنظيم هذا المعرض الجهوي يندرج في سياق الأنشطة التي تضطلع بها الغرفة لدعم جانب التسويق لدى فئة الصناع التقليديين، مشيرا إلى أن الغرفة قامت خلال السنة الجارية في إطار الانفتاح على العالم القروي، بتنظيم معارض محلية بجماعتي لقصابي(إقليم كلميم)، وتيغيرت (إقليم سيدي افني)، إضافة الى معرض جهوي نظم في إطار فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي " ظلال أركان" (21-24 أكتوبر) ببويزكان إقليم بكلميم.

من جهته، أكد المدير الجهوي للصناعة التقليدية والسياحة بجهة كلميم وادنون، سيدي أحمد الراجي العلوي، أن هذا المعرض هو مناسبة لتنشيط وتسويق منتوجات الحرفيين ودمجهم في الحياة الاقتصادية، مبرزا أهمية هذه التظاهرة التي تتوخى الرفع من معنويات الحرفيين بإقليم طانطان الذين تضرروا من تداعيات جائحة كورونا.

ويضم المعرض أروقة للمصنوعات الجلدية، ومنتوجات صناعة النسيج، والزي الصحراوي، واللباس التقليدي، والنقش على الخشب، والديكور، والنحث على العرعار، والخرازة والأحذية الجلدية، ونسيج الزرابي وحياكة الخيام ، والمصنوعات النباتية، والأواني المعدنية، وصياغة الفضة والمعادن .

من جانبهم، أعرب عدد من العارضين عن سعادتهم للمشاركة في هذا المعرض بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة.

وأبرزوا أن هذا المعرض هو فضاء للصناع التقليديين لتسويق منتوجاتهم والتعريف بها ، وأيضا منصة بالنسبة لهم من أجل مناقشة والوقوف على واقع ومستقبل القطاع من حيث الجودة والإبداع.

ويتضمن برنامج المعرض ، بالخصوص، تنظيم لقاء تحسيسي، اليوم، حول ورش التغطية الصحية لفائدة الصناع التقليديين.





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





مراكش: فتح بحث قضائي لتحديد أسباب إقدام سائح فرنسي على محاولة الانتحار بعد الاشتباه في ارتكابه لجريمة القتل العمد

الداخلة - وادي الذهب ... مجلس الجهة يصادق على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية والتربوية

شرطة سلا تضع حدا لنشاط مروجي المخدرات والمؤثرات العقلية

درعة - تافيلالت.. تأسيس الفرع الجهوي العاشر للفيدرالية المغربية لناشري الصحف

الداخلة .. افتتاح أشغال المؤتمر الـ31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب

طنجــة...تفكيك شبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال بواسطة الأنظمة المعلوماتية