تاريخ اليوم : 30 نوفمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         زيادات متتالية وشيكة في أسعار السجائر             مونديال قطر 2022: المغرب يحقق فوزا مثيرا على بلجيكا 2-0 ويعبد الطريق نحو ثمن النهائي             إقامة صلاة الاستسقاء بمختلف جهات وأقاليم المملكة صباح يوم غد الثلاثاء             العيون تحتضن الدورة الأولى لمهرجان عرس الصحراء             النعم ميارة يشارك في أشغال الدورة الثانية لبرلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا             مطار الحسن الأول بالعيون حقق معدل استرجاع ناهز 80 في المائة خلال أكتوبر الماضي             مراكش: فتح بحث قضائي لتحديد أسباب إقدام سائح فرنسي على محاولة الانتحار بعد الاشتباه في ارتكابه لجريمة القتل العمد             أمن العيون يوقف مبحوثا عنه وطنيا بسبب إصدار شيكات دون رصيد             الداخلة - وادي الذهب ... مجلس الجهة يصادق على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية والتربوية             كلميم وادنون : إقليم سيدي إفني يتصدر ترتيب البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 12 نونبر 2022 الساعة 21:51


الربــاط ...13 دولة ستستفيد من مشروع خط أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا.


الصحراء 24 : العيـــون

قالت مسؤولة مغربية مساء يوم الجمعة 11 نونبر الجاري،  إن مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا -الذي وصل إلى مرحلة الدراسات التقنية والهندسية التفصيلية- ستستفيد منه 13 دولة.

جاء ذلك وفق المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (حكومي) أمينة بنخضرة في تصريح للصحافة، على هامش مشاركتها بملتقى دبلوماسي في الرباط حول المشروع.

و أكدت أمينة بنخضرة ، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، إن مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا الذي وصل إلى مرحلة الدراسات التقنية والهندسية التفصيلية، ستستفيد منه 13 دولة.

و أضافت بنخضرة حول المشروع، بأن “مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا سيسرع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدان التي سيمر منها”، مؤكدةً بأن “المشروع له بعد استراتيجي واقتصادي واجتماعي، لأنه سيمكن من نقل الطاقة في أحسن الظروف إلى أكثر 13 دولة”.

هذا، وسيمكن الأنبوب من “توطيد الاندماج الاقتصادي بين هذه الدول” وهي بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، إضافة إلى المغرب ونيجيريا.

وأشارت بنخضرة إلى أن “المشروع سيمكن من خلق دينامية لأزيد من 400 مليون نسمة المنتمية لدول المنطقة”.

وفي ذات السياق ، وصف السفير التركي لدى الرباط عمر فاروق دوغان، مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري بـ”المهم جدا”.

ولفت دوغان في تصريح للأناضول، على هامش مشاركته في الملتقى، إلى “أهمية التمويل بالنسبة لهذا المشروع”.

وقال إن “التعاون القوي على المستوى الدولي سيساهم في إتمام المشروع”.

والأحد الماضي، وصف الملك محمد السادس، في خطابه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا، بأنه “استراتيجي”.​​​​​​​

ووصل المشروع إلى مرحلة الدراسات التقنية والهندسية التفصيلية، ويعبر الأنبوب 13 دولة في غرب إفريقيا قبل أن يصل إلى أوربا، وتم الاتفاق عليه مع المغرب في 2016





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





زيادات متتالية وشيكة في أسعار السجائر

إقامة صلاة الاستسقاء بمختلف جهات وأقاليم المملكة صباح يوم غد الثلاثاء

النعم ميارة يشارك في أشغال الدورة الثانية لبرلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا

مطار الحسن الأول بالعيون حقق معدل استرجاع ناهز 80 في المائة خلال أكتوبر الماضي

أمن العيون يوقف مبحوثا عنه وطنيا بسبب إصدار شيكات دون رصيد

رئيس مجلس المستشارين يشارك في فعاليات افتتاح دورة 2022 لمجموعة "سيدياو"