تاريخ اليوم : 29 يناير 2023

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي             الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة             ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"             قضايا اختلاس المال العام في المغرب " للكاتب الصحافي عبدالله الشرقاوي"             خمسة لاعبين مغاربة ضمن تصنيف "الـ100 الأفضل"             فيدرالية الناشرين تكرم لقجع و"منتخب الأسود"             متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ             نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”             تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة             ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 27 نونبر 2022 الساعة 02:46


الداخلة .. دور الجهات في التنمية محور الدورة الثانية للملتقى المغربي - الإسباني


الصحراء 24 : العيـــون

شكل دور الجهات في مسلسل التنمية محور الدورة الثانية للملتقى المغربي - الإسباني، الذي نظم، أول أمس الثلاثاء، بالداخلة، بمشاركة ثلة من الأساتذة الجامعيين وباحثين أكاديميين من المغرب واسبانيا.

ونظم هذا الملتقى الثاني المغربي - الاسباني، في موضوع "الأدوار التنموية للجهات، الإمكانيات المتاحة لتنمية الجهات، جهة الداخلة وادي الذهب نموذجا "، من طرف مجلس جهة الداخلة - وادي الذهب، بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي، وبتعاون مع مركز الدراسات الاجتماعية والقانونية بجنوب أوروبا.

وهدف الملتقى إلى تعزيز تبادل الأفكار والخبرات والممارسات الفضلى المتعلقة بتجربة الجهوية في المغرب وإسبانيا، وتعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي بين البلدين.

وقال الكاتب العام لولاية جهة الداخلة – وادي الذهب، إسماعيل هيكل، في كلمة بالمناسبة، إن "المملكة تعمل على تطوير ورش الجهوية وإغنائه، بما يتيح للجهات لعب دور مهم في مسلسل التنمية".

وأوضح السيد هيكل، في هذا الصدد، أن "الجهوية تتعلق بتدبير الشؤون المحلية"، مؤكدا أن "المجلس الجهوي للداخلة - وادي الذهب استطاع تطبيق هذا الورش من خلال تنزيل السياسات العمومية الجهوية لفائدة التنمية الترابية".

من جهته، قال رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، في كلمة تليت نيابة عنه، إن "الجهوية المتقدمة هي أداة جديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالنظر إلى الأهمية التي توليها للفاعلين المحليين ومشاركة المواطنين في صنع القرار الجهوي، وكذا دور الجهات في استغلال المؤهلات الجهوية وتنمية الموارد الخاصة بكل جهة".

وأكد، في هذا السياق، أن "البرنامج التنموي المندمج للجهة، المستوحى من النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، يشمل جميع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية، بهدف إحداث مشاريع هيكلية في الجهة، قادرة على خلق فرص استثمارية كبيرة لصالح الفاعلين الوطنيين والأجانب".

وتابع أن تنزيل المشاريع التي تدخل في إطار البرنامج التنموي المندمج سيسهم في ضخ دينامية جديدة للتنمية الجهوية، وبالتالي ترسيخ الداخلة كقطب اقتصادي حقيقي وبوابة المغرب إلى عمقه الإفريقي.

من جانبه، أكد المدير الأكاديمي بمركز الدراسات الاجتماعية والقانونية بجنوب أوروبا، جيراردو رويز ريكو رويز، أن هذا الملتقى يهدف إلى "تقاسم التحليل الذي نقوم به منذ عدة سنوات، في مجال القانون الدستوري على النموذج الترابي الإسباني".

وأشار إلى أن تجربة إقليم الأندلس في إسبانيا، مهمة جدا، حيث يمكن أن تشكل نموذجا مرجعيا لجهة مثل جهة الداخلة - وادي الذهب.

وتضمن برنامج الملتقى مداخلات، على الخصوص، حول "فرص التنمية بالصحراء المغربية" و"الجاذبية الاقتصادية للمجالات الترابية للجهة" و"تمويل التنمية الجهوية : استكشاف آليات التمويل المتاحة".





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي

نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”

تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

بوريطة في العراق لإعادة افتتاح سفارة المغرب

شرطي ينهي حياته برصاص زميله في العيون

السمارة.. توقيف 4 اشخاص بينهم 3 نساء متهمين بترويج مسكر “الماحيا”