تاريخ اليوم : 29 يناير 2023

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي             الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة             ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"             قضايا اختلاس المال العام في المغرب " للكاتب الصحافي عبدالله الشرقاوي"             خمسة لاعبين مغاربة ضمن تصنيف "الـ100 الأفضل"             فيدرالية الناشرين تكرم لقجع و"منتخب الأسود"             متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ             نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”             تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة             ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 22 دجنبر 2022 الساعة 23:19


إقليم أسا الزاك: الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للرحل بجماعة تويزكي


الصحراء 24 : العيـــــون

تحتضن جماعة تويزكي بإقليم أسا الزاك، خلال الفترة من 24 إلى 26 دجنبر الجاري، الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للرحل، الذي تنظمه مؤسسة تويزكي للتنمية والثقافة وحماية التراث.

وبحسب المنظمين، فإن هذا المهرجان المنظم بشراكة مع الجماعة الترابية تويزكي، يروم تسليط الضوء على تراث الرحل بغية تثمين والمحافظة على الموروث الحضاري الصحراوي ونشر الثقافة الحسانية، ودعم الاقتصاد المحلي، وإبراز المؤهلات الطبيعية و الثقافية و السياحية للمنطقة.

كما تهدف هذه التظاهرة الثقافية المنظمة تحت شعار "الماء والترحال في علاقة البدو بالمجال"، إلى تعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب وتشجيع الفن والفنانين عبر فتح جسور التواصل بينهم وجعل منطقة تويزكي وجهة ثقافية بامتياز والدفع بعجلة التنمية بها.

و يتضمن برنامج المهرجان أنشطة متنوعة منها إقامة معرض للصناعة التقليدية وآخر للمنتوجات المجالية، وخيام موضوعاتية سيتم من خلالها تجسيد حياة البدو الرحل ، مع تنظيم استعراض تقليدي وسباقات للهجن ورمي النبال والشارة، وألعاب تقليدية جماعية، إضافة إلى ندوات حول مواضيع تتعلق بثقافة الرحل، والسياحة الصحراوية، وتدبير المراعي، إلى جانب ورشة لفائدة مهنيي السياحة القروية.

كما سيتم تنظيم أمسيات فنية، ورحلة استكشافية لضيوف المهرجان لاكتشاف النقوش الصخرية التي تتميز بها جماعة تويزكي، والقبور القديمة، وكذا الاستمتاع بالكثبان الرملية.

ووفق المنظمين، فإن تنظيم هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظم بتنسيق مع عمالة إقليم أسا الزاك، والمجلس الإقليمي لأسا الزاك، وعدة قطاعات حكومية ومؤسسات وغرف مهنية ، يأتي انسجاما مع التوجهات الملكية السامية، الرامية إلى تثمين الموروث الثقافي والتاريخي بالفضاء الصحراوي الحساني كأحد مكونات الثقافة المغربية .





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة

ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"

متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ

ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة

الدرك الملكي يوقف “قاتلة أمها” بجماعة أكلو ضواحي تزنيت

تفكيك عصابة مختصة في سرقة المواشي بطانطان