تاريخ اليوم : 29 يناير 2023

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي             الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة             ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"             قضايا اختلاس المال العام في المغرب " للكاتب الصحافي عبدالله الشرقاوي"             خمسة لاعبين مغاربة ضمن تصنيف "الـ100 الأفضل"             فيدرالية الناشرين تكرم لقجع و"منتخب الأسود"             متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ             نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”             تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة             ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 1 يناير 2023 الساعة 22:31


الداخلة - وادي الذهب.. المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين يصادق على برنامج عمل وميزانية 2023


الصحراء 24 : العيــــــون

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة - وادي الذهب، بالإجماع، على برنامج العمل الجهوي وميزانية 2023.

كما صادق المجلس الإداري للأكاديمية، خلال أشغال دورته العادية برسم سنة 2022، التي ترأسها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، اليوم الجمعة بالداخلة، على البرنامج الجهوي للتكوين المستمر لسنة 2023، ومقترح إحداث بنيات إدارية جديدة ضمن التنظيم الهيكلي للأكاديمية الجهوية.

وأبرز السيد بنموسى، في كلمة خلال هذا الاجتماع الذي حضره والي جهة الداخلة - وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، وعامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، الدلالة العميقة لانعقاد هذا المجلس بجهة الداخلة - وادي الذهب، التي تحظى بعناية مولوية سامية جسدها بشكل خاص النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، الورش التنموي المندمج الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس.

وقال إن الدورة الحالية للمجلس الإداري للأكاديمية تنعقد في لحظة متميزة من مسار إصلاح المنظومة التربوية، تتمثل في تنزيل "خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع"، وفق مقاربة تشاركية جسدتها المشاورات الوطنية حول تجويد المدرسة العمومية.

وشدد الوزير على أن تنزيل خارطة الطريق هاته، بالفعالية المطلوبة وبالنجاعة الضرورية، يمر، أساسا، عبر تملكها الجماعي من طرف مختلف المتدخلين والشركاء، مضيفا أنه "من خلال خارطة الطريق، تتاح لنا اليوم فرصة استثنائية، لنساهم، جميعا، في تحقيق منعطف حاسم، نحو تجويد المدرسة العمومية، واسترجاع الثقة فيها، وتحقيق النهضة التربوية المرجوة".

وأوضح أن خارطة الطريق تتوخى تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية في أفق سنة 2026، تستهدف دعم اكتساب التعلمات الأساسية، والحد من الهدر المدرسي، وتعزيز التفتح والمواطنة، مشيرا إلى أنه انطلاقا من هذه الأهداف، تم تحديد 12 التزاما لإرساء مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، موزعة على ثلاثة محاور استراتيجية للتدخل، تهم التلميذ كمستفيد أول من خدمات المدرسة، والأستاذ كفاعل محوري في تحسين جودة التعلمات، والمدرسة كفضاء حاضن للفعل التربوي.

وأضاف أن خارطة الطريق وضعت ثلاثة شروط أساسية للنجاح، يتمثل الشرط الأول في إرساء حكامة تعتمد على منهجية تأمين الجودة وحفز مسؤولية الفاعلين عبر إحداث الآليات المناسبة لقياس الجودة، فيما يرتبط الشرط الثاني بالإشراك الموسع والانخراط البناء والتعبئة الجماعية لمختلف الفاعلين والشركاء.

أما الشرط الثالث، فيهم تأمين الموارد المالية من أجل استدامة الإصلاح عبر إرساء تخطيط مالي منسجم مع الأثر المنشود وإطار للتمويل مع الشركاء الأساسيين لتأمين الموارد.

وأشار، من جهة أخرى، إلى أن الجماعات الترابية والمجالس المنتخبة تضطلع بدور أساسي في إحداث التغيير في المشهد التعليمي للبلاد، من خلال التعبئة والانخراط في دعم تجويد المدرسة العمومية، لاسيما في ما يرتبط بالتنزيل الترابي للإصلاح وبإعمال سياسة القرب، التي تعد المفتاح الحقيقي مفتاحا حقيقيا لحل العديد من المشاكل وآلية لتجاوز الكثير من الإكراهات التي تعاني منها المنظومة التربوية.

من جانبه، قدم السيد محمد فوزي، الذي تم تنصيبه بهذه المناسبة مديرا جديدا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة - وادي الذهب، الحصيلة المرحلية لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية لتنزيل أحكام القانون الإطار رقم 17-51 برسم 2022، والحصيلة المرحلية لمخطط التكوين المستمر لسنة 2022، ومشروعي برنامج عمل وميزانية 2023، ومخطط التكوين المستمر لسنة 2023.

من جهتها، قدمت اللجان الموضوعاتية توصياتها واقتراحاتها من خلال تقرير تركيبي تلته مقررة اللجان المنبثقة عن المجلس الإداري، شمل جميع المجالات وأوراش الإصلاح قصد تجويد المنظومة التربوية بالجهة، كما عرضت لجنة المالية والشؤون الاقتصادية توصياتها في مختلف القضايا المرتبطة بمهامها.

وبدورهم، استحضر أعضاء المجلس، خلال المناقشات، المجهودات المبذولة لتحسين ظروف ومؤشرات التمدرس على مستوى جهة الداخلة - وادي الذهب، والمكتسبات التي تحققت على مستوى المنظومة.

إثر ذلك، جرى التوقيع على خمس اتفاقيات للشراكة والتعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وبعض الفاعلين حول تنزيل تدابير خارطة الطريق 2022-2026.

ويتعلق الأمر بثلاث اتفاقيات - إطار تهم الارتقاء بجودة التعليم بجهة الداخلة - وادي الذهب، تم التوقيع عليها بين الأكاديمية وكل من المجلس الجهوي والمجلس الإقليمي لوادي الذهب والمجلس الجماعي للداخلة، على أن يتم تحديد الدعم المقدم من خلال شراكات خاصة مرتبطة بالمشاريع والبرامج المقدمة من طرف الأكاديمية والمديرية الإقليمية لوادي الذهب.

وتهدف الاتفاقية الرابعة، الموقعة بين الأكاديمية والعصبة المغربية لحماية الطفولة، إلى ضمان تعميم تعليم أولي ذي جودة، وتعزيز الدعم التربوي والمواكبة التربوية، والتمدرس الاستدراكي للأطفال المنقطعين عن الدراسة أو غير المتمدرسين.

أما الاتفاقية الخامسة، الموقعة بين الأكاديمية ومؤسسة "Azura"، فتروم الدعم التربوي والنفسي لفائدة التلميذات والتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات البكالوريا، ودعم الملتقى الدولي للثقافة الحسانية "ملك ى الفرك ان".





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة

ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"

متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ

ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة

الدرك الملكي يوقف “قاتلة أمها” بجماعة أكلو ضواحي تزنيت

تفكيك عصابة مختصة في سرقة المواشي بطانطان