تاريخ اليوم : 29 يناير 2023

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي             الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة             ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"             قضايا اختلاس المال العام في المغرب " للكاتب الصحافي عبدالله الشرقاوي"             خمسة لاعبين مغاربة ضمن تصنيف "الـ100 الأفضل"             فيدرالية الناشرين تكرم لقجع و"منتخب الأسود"             متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ             نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”             تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة             ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 15 يناير 2023 الساعة 01:31


"إدماج البعد الأمازيغي في درس التاريخ بالمناهج التعليمية: الواقع والآفاق" محور يوم دراسي بكلميم


الصحراء 24 : العيــــون

شكل موضوع "إدماج البعد الأمازيغي في درس التاريخ بالمناهج التعليمية: الواقع والآفاق" محور يوم دراسي نظمته، اليوم السبت، جمعية أستاذات وأساتذة الاجتماعيات بكلميم.

وبحسب المنظمين، فإن هذا اليوم الدراسي الذي يندرج في إطار تخليد الذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، والاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973، يهدف إلى رد الاعتبار للمكون الأمازيغي ضمن تدريس التاريخ والمنظومة التعليمية بشكل عام، وتعميق مكتسبات المدرسين والمدرسات في مجالات ومواضيع تتعلق بالمكون الأمازيغي في مختلف تعبيراته وتمظهراته (تاريخ، ثقافة، حضارة..).

كما يروم هذا اللقاء تشجيع إنتاج الموارد الرقمية التربوية من قبيل البرامج التاريخية والتربوية التي تهتم بالمكون الأمازيغي لفائدة المتعلمات والمتعلمين، والاهتمام بالتراث الشفوي الأمازيغي وتجميعه واستغلاله في بناء دروس مادة التاريخ قصد الكشف عن جانب مهم من التاريخ والهوية الوطنية.

وأكد مصطفى العفاني، عضو جمعية أستاذات وأساتذة الاجتماعيات بكلميم، ومنسق اليوم الدراسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء الذي يأتي ضمن الأنشطة التي تبرمجها الجمعية، يندرج في إطار تخليد الذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وتفعيل مضامين الخطاب الملكي السامي بأجدير سنة 2005، وكذا الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973.

وأضاف أن الهدف من هذا اليوم الدراسي إبراز مكانة البعد الأمازيغي في درس التاريخ وذلك باعتباره هوية وطنية وجزء لا يتجزأ من الثقافة المغربية، مبرزا أن اللقاء سيكون مناسبة للخروج بتوصيات قصد إدراج البعد الأمازيغي في المنهاج الدراسي.

من جهته، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، عبدالعاطي الاصفر، في كلمة ألقاها نيابة عنه المدير الإقليمي للتربية الوطنية بطانطان، حسان المنصوري، أن موضوع هذا اليوم الدراسي يشكل إحدى المرتكزات الأساسية للهوية الوطنية التي تؤمن بالمشترك الإنساني في إطار التعدد .

وأشار إلى أن الأكاديمية الجهوية باعتبارا مسؤولة عن تدبير الشأن الإداري والتروبوي على مستوى الجهة، تبقى منفتحة على كل المبادرات التي تروم تطوير منظومة التربية والتكوين.

من جانبه، أبرز محمد اليحاوي، عن المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، أهمية هذا اللقاء الذي يعد فرصة لتشخيص واقع الأمازيغية للخروج بتوصيات قصد تثمينها، مشيرا إلى أن المركز منفتح على كل المبادرات الرامية الى تطوير المنظومة التربية والتكوين .

بدوره، أبرز محمد باتوس، عن المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بكلميم، أهمية موضوع هذا اللقاء، مشيرا إلى أن أبواب المديرية الإقليمية هي مفتوحة من أجل تطوير الشراكة خاصة مع الجمعيات المهنية بالإقليم، وأنها منفتحة على إدماج كل الأبعاد الثقافية بما فيها البعد الأمازيغي باعتبار أن المجتمع المغربي يتميز بتنوعه الثقافي .

وتميز هذا اللقاء بتكريم أحد أساتذة مادة الاجتماعيات بثانوية الخوارزمي، ويتعلق الأمر بالراحل يحي تسينت الذي وافته المنية مؤخرا.

وخلال هذا اللقاء، ناقش المشاركون، وهم أساتذة جامعيون ومهتمون ومفتشون تربويون متخصصون في مجال الديداكتيك، وكذا ممثلين عن مصالح خارجية وفعاليات جمعوية، عدة مواضيع همت بالخصوص، واقع تدريس الأمازيغية في المدرسة المغربية، ومنهجية درس التاريخ في المقررات الدراسية، وفرص التنزيل الديداكتيكي للبعد الأمازيغي في منهاج مادة التاريخ بالتعليم الثانوي .





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة

ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"

متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ

ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة

الدرك الملكي يوقف “قاتلة أمها” بجماعة أكلو ضواحي تزنيت

تفكيك عصابة مختصة في سرقة المواشي بطانطان