تاريخ اليوم : 29 يناير 2023

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي             الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة             ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"             قضايا اختلاس المال العام في المغرب " للكاتب الصحافي عبدالله الشرقاوي"             خمسة لاعبين مغاربة ضمن تصنيف "الـ100 الأفضل"             فيدرالية الناشرين تكرم لقجع و"منتخب الأسود"             متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ             نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”             تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة             ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 20 يناير 2023 الساعة 22:44


العيون - الساقية الحمراء.. الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط ينطلق في ظروف جيدة


الصحراء 24 : و.م.ع

انطلق الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط 2022-2023 على إيقاع جيد، حيث تم تسجيل كميات كبيرة من مفرغات صيد هذه الرخويات.

وهكذا، استؤنف الموسم الشتوي، الذي يمتد من 20 دجنبر 2022 إلى 31 مارس 2023 على مستوى مناطق الصيد الواقعة جنوب وشمال سيدي الغازي، في ظروف جيدة بعد توقف بيولوجي دام ثمانية أشهر.

وبخصوص حصص الصيد المحددة للموسم الشتوي بالمنطقة الواقعة جنوب وشمال سيدي الغازي، فإن إجمالي مصطادات الأخطبوط المسموح بها هو 4890 طن، وفقا لمعطيات المديرية الجهوية للمكتب الوطني للصيد البحري بالعيون.

وأفادت المعطيات بأن هذه الحصص تتوزع على 1540 طن بالنسبة لسفن الصيد الساحلي جنوب سيدي الغازي، و500 طن للقوارب، و500 طن لسفن الصيد شمال بوجدور، و790 طن للقوارب بطرفاية.

وبدون احتساب الحصة العامة، تم خلال هذا الموسم تخصيص حصة غير قابلة للمراجعة بلغت 1560 طن للوحدة الفرعية 1 (أفتيسات، ومركز بوجدور، وسيدي الغازي).

وحسب المصدر ذاته، فإنه يمكن مراجعة هذه الحصص المخصصة للدوائر البحرية تبعا لتطور المؤشرات البيولوجية ومؤشرات استغلال هذه الثروة السمكية.

وتم تحديد أسطول سفن الصيد الساحلي المرخص له بالعمل في وحدة مصطادات الأخطبوط بما لا يقل عن 150 سفينة.

وبالنسبة للموسم الشتوي الحالي لصيد الأخطبوط، تعمل حوالي 207 سفينة بشباك الجر، بينما يعمل في قطاع الصيد التقليدي 1002 قارب، منها 304 في العيون و341 في طرفاية و196 في أمكريو، و161 في تارومة.

وأكد محمد الملتزم، الإطار بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للصيد البحري، في تصريح للصحافة، أن عمليات تفريغ كميات الأخطبوط في ميناء العيون، منذ استئناف صيد الرخويات وإلى اليوم، تقدر بحوالي 1045 طن، بقيمة مالية تصل إلى 86.6 مليون درهم.

وأضاف أنه تم الترخيص بصيد 2000 كلغ من الأخطبوط كسقف محدد لكل سفينة في رحلة مدتها 10 أيام، وهو ما يعادل 87 صندوقا بلاستيكيا بسعة 23 كلغ/للصندوق، مشيرا إلى أن متوسط سعر كيلو الأخطبوط في أسواق الأسماك بالجهة يتراوح ما بين 75 درهم و124 درهم، وذلك حسب حجم هذه الرخويات.

كما سلط الضوء على التهيئة والتدبير الجيدين لسوق السمك الذي يستوعب، في ظروف صحية وسلامة، حجما مهما من الرخويات، ويمكن من تسهيل وتسريع عمليات التسويق، وبالتالي يضمن تعزيز جودة المنتوجات والحفاظ عليها.

وفي إطار الاستعدادات للموسم الشتوي لصيد الأخطبوط، وعقب المقررات الوزارية التي تنظم الولوج إلى صيد الأخطبوط، اتخذت مندوبية الصيد البحري بالعيون عدة إجراءات تهدف إلى تحسين شروط استئناف هذا النشاط في إطار تنظيمي يأخذ في الاعتبار الاستغلال العقلاني لهذا المورد البحري.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم، خلال الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط 2021-2022، إفراغ أكثر من 8758 طنا من الرخويات بقيمة إجمالية تزيد عن 725 مليون درهم في مواقع للصيد البحري بجهة العيون - الساقية الحمراء .





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي

نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”

تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

بوريطة في العراق لإعادة افتتاح سفارة المغرب

شرطي ينهي حياته برصاص زميله في العيون

السمارة.. توقيف 4 اشخاص بينهم 3 نساء متهمين بترويج مسكر “الماحيا”