مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         البرلمانية هناء بن خير تقترح إحداث صندوق جهوي لدعم الصحافة بالصحراء             البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ56 مرشحا للهجرة غير الشرعية شرق طرفاية             أكاديمي اسباني : المغرب والإمارات العربية المتحدة.. شراكة "استثنائية ومستدامة" في خدمة التقدم             "المجالات الجديدة للذكاء الاقتصادي في إفريقيا والعالم" محور ملتقى بالداخلة             حمدي ولد الرشيد استقبل وفد من وزارة الخارجية البحرينية ويقدم لهم المشاريع والأوراش السوسيو إقتصادية بالعيون             وفد عن مجلس الشيوخ الكولومبي يطلع على دينامية التنمية بالعيون             مدراء المؤسسات الإعلامية يعقدون لقاء تواصلي مع النائب البرلماني محمد عياش             النائبة الاستقلالية رباب عيلال تلتقي أعضاء من الفيدرالية المغربية لناشري الصحف فرع العيون             وفد مجلس الشيوخ الكولومبي يدعم مغربية الصحراء في زيارة للأقاليم الجنوبية             انطلاق أشغال المؤتمر ال47 لقادة الشرطة والأمن العرب بطنجة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 15 نونبر 2023 الساعة 00:02


المصادقة على مشروعي قانونين يتعلقان بالصحة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي


الصحراء 24 : العيـــــون

صادق مجلس النواب، في جلسة عامة تشريعية، يوم الاثنين 13 نونبر الجاري، على مشروع القانون المتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة، ومشروع القانون الذي يقضي بإلغاء الديون المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وهكذا، حظي مشروع القانون رقم 07.22 المتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة، في إطار قراءة ثانية، بموافقة 216 نائبا وامتناع نائبين عن التصويت، دون معارضة أي نائب.

وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية،خالد آيت طالب، خلال تقديم مشروع القانون، أن الهدف من القراءة الثانية هو تجويد المشروع ومراعاة انسجام أحكامه مع النصوص التشريعية للمنظومة الصحية وخصوصيات القطاع الصحي.

وأوضح آيت طالب أن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار إصلاح المنظومة الصحية وتنزيل ورش الحماية الاجتماعية، يتوخى تفعيل مقتضيات المادة 32 من القانون الإطار 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية التي نصت على إحداث هيئات الحكامة، لاسيما الهيئة العليا للصحة.

وأشار الوزير إلى أن الهيئة العليا للصحة تعد شخصا اعتباريا من أشخاص القانون العام، يعهد إليها بالمساهم في ضمان استمرارية عمل الدولة في المجال الصحي، مشيرا إلى أن هذه الهيئة تتولى مهمة التأطير التقني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض من جهة، وتقييم جودة خدمات المؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص من جهة أخرى، فضلا عن إبداء الرأي في التوجهات العامة والسياسات العمومية في الميدان الصحي .

وأضاف، في السياق ذاته، أن هذه الهيئة تتمتع، كذلك، بصلاحية اقتراح مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية التي لها علاقة بمجال اختصاصها، وكذا اقتراح الإجراءات الواجب اتخاذها للوقاية من كل خطر يهدد صحة السكان، مع إلزام الإدارة العمومية والجماعات الترابية والقطاع الخاص بمد الهيئة بالمعلومات والمعطيات اللازمة للقيام بمهامها.

وخلال الجلسة ذاتها، صادق مجلس النواب، بالاجماع، على مشروع القانون رقم 41.23 يقضي بإلغاء الديون المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، المتعلقة بالاشتراكات والزيادات ومصاريف المتابعات والغرامات، الواجبة على فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خلال تقديمه لمشروع هذا القانون، أن هذا الأخير يأتي في إطار ” تنفيذ التعليمات الملكية السامية المتعلقة بتعميم ورش الحماية الاجتماعية لفائدة جميع المغاربة “.

وأبرز الوزير أن الغاية الجوهرية من هذا المشروع تتمثل في ” إتاحة فرصة جديدة للمعنيين به، وتمكينهم من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض “.

يذكر أنه سيستفيد من عملية إلغاء الديون والزيادات ومصاريف المتابعات والغرامات، المؤمن الذي لم يؤد اشتراكاته للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمدة لا تقل عن (3) أشهر برسم الفترة السابقة للشهر الذي سيتم فيه نشر القانون بالجريدة الرسمية شريطة انتظامه في تسديد الاشتراكات طيلة فترة (12) شهرا متتالية تبتدئ من الشهر الموالي للشهر الذي شرع فيه في أداء الاشتراكات.



 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





البرلمانية هناء بن خير تقترح إحداث صندوق جهوي لدعم الصحافة بالصحراء

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ56 مرشحا للهجرة غير الشرعية شرق طرفاية

أكاديمي اسباني : المغرب والإمارات العربية المتحدة.. شراكة "استثنائية ومستدامة" في خدمة التقدم

حمدي ولد الرشيد استقبل وفد من وزارة الخارجية البحرينية ويقدم لهم المشاريع والأوراش السوسيو إقتصادية بالعيون

وفد عن مجلس الشيوخ الكولومبي يطلع على دينامية التنمية بالعيون

مدراء المؤسسات الإعلامية يعقدون لقاء تواصلي مع النائب البرلماني محمد عياش