تاريخ اليوم : 27 نوفمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمن العيون يوقف مبحوثا عنه وطنيا بسبب إصدار شيكات دون رصيد             الداخلة - وادي الذهب ... مجلس الجهة يصادق على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية والتربوية             كلميم وادنون : إقليم سيدي إفني يتصدر ترتيب البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي             شرطة سلا تضع حدا لنشاط مروجي المخدرات والمؤثرات العقلية             الرباط.. انطلاق فعاليات أسبوع الفيلم من أجل حقوق النساء             رئيس مجلس المستشارين يشارك في فعاليات افتتاح دورة 2022 لمجموعة "سيدياو"             درعة - تافيلالت.. تأسيس الفرع الجهوي العاشر للفيدرالية المغربية لناشري الصحف             الداخلة .. افتتاح أشغال المؤتمر الـ31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب             الداخلة .. دور الجهات في التنمية محور الدورة الثانية للملتقى المغربي - الإسباني             المنتدى الجهوي للحق في المدينة: مدينة دامجة ومستدامة، مدينة جديرة بسكانها العيون أيام 25، 28 و29 نونبر 2022 بالعيون..             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 23 نونبر 2013 الساعة 13:58


قضية الصحراء تحت طاولة المصباح


بقلم : حمدي ولد سعيد

 

 

 في الوقت الذي دخلت فيه  قضية الصحراء الغربية مرحلة الحسم والقلق و بعد فشله في استقطاب أطر وكفاءات صحراوية تنتمي لمنطقة النزاع ، يسعى حزب العدالة و التنمية إلى عقد يوم دراسي داخلي بالرباط يوم غد الأحد 24 نونبر 2013 بالرباط حول : " قضية الصحراء: أسئلة المرحلة و أجوبة المستقبل "  بعيدا عن الأضواء يؤطر هذا اليوم الدراسي أساتذة وباحثين و مختصين وأعضاء من الأمانة العامة للحزب الحاكم وقيادات الحزب على المستويين الجهوي و الإقليمي لا تنتمي لهذا الإقليم المتنازع عليه  وعلى عكس ما تدار به الأمور في الأحزاب العريقة في الأمور و القضايا الكبرى التي تشغل بال الرأي العام الوطني و الدولي على حد السواء، يتم تغييب المعنيين بالأمر في نقاش يتعلق بمصيرهم ومستقبلهم وإن كان من المنتظر أن يشارك في هذا اللقاء برلمانيان من الحزب اتهما سابقا بانتمائهما للبوليساريو,

وسيكون هذا اليوم مناسبة حزبية برؤية أحادية لاجترار تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي و البيئي حول النموذج التنموي الجهوي للأقاليم الجنوبية ، المبادرة المغربية للتفاوض بشأن نظام للحكم الذاتي لجهة الصحراء و تقرير حول الجهوية الموسعة  دون التطرق إلى حصيلة عمل خلية الصحراء بالحزب وسيخرج حزب المصباح الذي لا يسمح بوجود صحراويين بأمانته العامة برؤية جديدة في قضية الصحراء تنسجم مع وضعه الجديد كحزب حاكم يقود الحكومة المغربية الحالية ، متناسيا أنه كان يدعو أيام المعارضة إلى تطبيق الحكم الذاتي ولو من طرف واحد. رؤية تعتمد على تصوارات لم  تستحضر تطلعات وانتظارات ساكنة الأقاليم الجنوبية لأنها بكل بساطة لم تشارك في انتاجها زد على ذلك أن القائمين على شؤون الحزب بهذه الجهات غالبيتهم عابرين لا تربطهم بالمنطقة صلة.

إن تغييب ساكنة الصحراء عن مناقشة قضاياهم المصيرية منذ اتفاقية مدريد و إلى الآن سواء من طرف المنتظم الدولي أو دول الجوار أو الدولة المغربية أو حتى من طرف أحزاب لا تقدم و لا تؤخر، لن يكون دائما عاملا إيجابيا، فأهل الصحراء ليسوا بقاصرين !

 








سلمت يداك.. القيصر الروسي في الأدغال الإفريقية

أكاديمي : الخطاب الملكي السامي ثورة دبلوماسية في إعادة رسم ملامح السياسة الخارجية للمملكة

محمد سالم الشرقاوي : خطاب العرش قدم تقويما لمجموعة من السياسات وإشارات قوية وجريئة جدا همت بعض الإشكاليات المطروحة

الدبلوماسية الملكية واليد الممدودة..

محمد سالم الشرقاوي يوقع روايته الجديدة “قِدْر الحساء” بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

العلاقات المغربية الإسبانية تزكية ملكية لعهد جديد ونفس جديد لعلاقات الاستراتيجية متينة