تاريخ اليوم : 27 نوفمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمن العيون يوقف مبحوثا عنه وطنيا بسبب إصدار شيكات دون رصيد             الداخلة - وادي الذهب ... مجلس الجهة يصادق على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية والتربوية             كلميم وادنون : إقليم سيدي إفني يتصدر ترتيب البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي             شرطة سلا تضع حدا لنشاط مروجي المخدرات والمؤثرات العقلية             الرباط.. انطلاق فعاليات أسبوع الفيلم من أجل حقوق النساء             رئيس مجلس المستشارين يشارك في فعاليات افتتاح دورة 2022 لمجموعة "سيدياو"             درعة - تافيلالت.. تأسيس الفرع الجهوي العاشر للفيدرالية المغربية لناشري الصحف             الداخلة .. افتتاح أشغال المؤتمر الـ31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب             الداخلة .. دور الجهات في التنمية محور الدورة الثانية للملتقى المغربي - الإسباني             المنتدى الجهوي للحق في المدينة: مدينة دامجة ومستدامة، مدينة جديرة بسكانها العيون أيام 25، 28 و29 نونبر 2022 بالعيون..             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 5 دجنبر 2013 الساعة 22:38


بلاد الغرائب


بقلم: عبد الرحيم ناطق – طالب جامعي

       سألوني من أين أنت ، فأجبتهم بسرعة "من بلاد الغرائب طبعا" ، فتعجب الجميع من كلامي "احقا هناك بلاد تسمى الغرئب؟" ، فتبسمت رغم عني ثم انصرفت بهدوء ، بينما أنا في طريقي الى البيت ، راودتني العديد من التساؤولات ، هل أنا على صواب ؟ هل أنا طبعا أعيش في أغرب بلد في العالم ؟ فجأة سمعت صوت يقول " نعم، لقد أصبت ، لقد أصبت ".

      " اليس من الغريب أن يموت المواطنون في الجبال من الفقر و البرد في بلد يحتل الرتبة الأولى من حيث الإستثمارات الخارجية بشمال افريقيا ؟ أليس من الغريب أن يحتل بلادك الرتبة الأولى عالميا من حيث سيارات الدولة ، و عندما تريد شهادة الحياة في الإدارة العمومية يجب ان تنتظر أسبوع وليلة ؟  أليس من الغريب أن تأخد بلادك قروضا من البنك الدولي ، بينما تصرف المليارات من الدراهم على المهرجانات في أسبوع فقط ؟".

      نظرت إليه فرأيته يبكي و يتحسر ، رفع رأسه الى السماء ثم قال بصوت عال " اليس من الغريب أن تجد مجتمعات يكرمون معلميهم بتدليك أرجلهم ، وفي بلدكم يكرمون المعلمين بالهروات اذا طالبو بحقهم ؟ أليس من الغريب أن ترتفع نسبة اغتصاب الذكور و الفتيات الصغار ببلدكم بينما ترتفع نسبة العنوسة  لديكم ؟ أليس من الغريب أن يعيش نصف الشعب على عتبة الفقر و جامعة كرة القدم تصرف 190 مليار في اربعة سنوات ؟ أليس من الغريب أن تنتظروا من نواب الأمة أن ينوبوا عليكم و يتحدثون عن إعادة تصريف هذه الأموال في ما يهم الشعب ، فيردوا عليكم بفتح حوار عن زراعة القنب الهندي ؟" .


فتبسمت مرة أخرى و قلت له ، لقد صدق من قال "إذا كنت في المغرب فلا تستغرب".








سلمت يداك.. القيصر الروسي في الأدغال الإفريقية

أكاديمي : الخطاب الملكي السامي ثورة دبلوماسية في إعادة رسم ملامح السياسة الخارجية للمملكة

محمد سالم الشرقاوي : خطاب العرش قدم تقويما لمجموعة من السياسات وإشارات قوية وجريئة جدا همت بعض الإشكاليات المطروحة

الدبلوماسية الملكية واليد الممدودة..

محمد سالم الشرقاوي يوقع روايته الجديدة “قِدْر الحساء” بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

العلاقات المغربية الإسبانية تزكية ملكية لعهد جديد ونفس جديد لعلاقات الاستراتيجية متينة