تاريخ اليوم : 27 نوفمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمن العيون يوقف مبحوثا عنه وطنيا بسبب إصدار شيكات دون رصيد             الداخلة - وادي الذهب ... مجلس الجهة يصادق على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية والتربوية             كلميم وادنون : إقليم سيدي إفني يتصدر ترتيب البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي             شرطة سلا تضع حدا لنشاط مروجي المخدرات والمؤثرات العقلية             الرباط.. انطلاق فعاليات أسبوع الفيلم من أجل حقوق النساء             رئيس مجلس المستشارين يشارك في فعاليات افتتاح دورة 2022 لمجموعة "سيدياو"             درعة - تافيلالت.. تأسيس الفرع الجهوي العاشر للفيدرالية المغربية لناشري الصحف             الداخلة .. افتتاح أشغال المؤتمر الـ31 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب             الداخلة .. دور الجهات في التنمية محور الدورة الثانية للملتقى المغربي - الإسباني             المنتدى الجهوي للحق في المدينة: مدينة دامجة ومستدامة، مدينة جديرة بسكانها العيون أيام 25، 28 و29 نونبر 2022 بالعيون..             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 6 دجنبر 2013 الساعة 14:19


عين على الاستقلال


بقلم: ولد البشير


بعد النجاح الذي حققه حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات التشريعية نونبر 2011  وترأسه للحكومة المغربية الجديدة التي خرج منها حزب الاستقلال بقيادة زعيمه الجديد حميد شباط مؤازرا بذراعه الأمين مولاي حمدي ولد الرشيد بعد أن رفض بنكيران تعديل حكومي ينصف المرأة والصحراء ، يحاول صقور العدالة و التنمية الجدد نقل المعركة مع حزب الاستقلال إلى الصحراء، من منطلق أن خير وسيلة للدفاع هي الهجوم ، حيث أصبح شغلهم الشاغل  تزويد أمينهم بمعطيات عن الشخصيات الصحراوية التي تلتحق بحزب الاستقلال وتتبع أخطاء رئيس المجلس البلدي للعيون لاستثمارها في المحطات المقبلة ، كما يسعى القائمون على حزب المصباح جهويا وإقليميا إلى الاتصال بشخصيات صحراوية وازنة من بينها نساء وشباب من منطقة النزاع لترشيحها في الانتخابات الجهوية والبلدية القادمة بعدما لم ينجح الحزب الحاكم في الانفتاح على ساكنة الصحراء.

    ويستبعد بعض المتتبعين للشأن السياسي أن يقدم الحزب على ترشيح مرشحين من خارج المستعمرة الاسبانية السابقة ، نظرا لضعف السند القبلي لهؤلاء ولجوء الأمانة العامة للحزب في الاستحقاقات السابقة إلى ترشيح أبناء منطقة الصحراء الغربية ضدا على المساطر التنظيمية.

 ويعرف حزب المصباح بالصحراء صراعا حادا بين مستغلي حركة التوحيد و الاصلاح من جهة وأبناء المنطقة و الفئات الاجتماعية التي كانت تنشط في عهد الكتابة الاقليمية السابقة من جهة ثانية، فخلال آخر دورة للمجلس الجهوي للحزب بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء اعتبرت النائبة البرلمانية خديجة أبلاضي أن حزبها يهمش الصحراويين و لا يشركهم في القرارات التي تهمهم مؤكدة أنها تعيش نفس المشاكل التي مرت منها أول برلمانية صحراوية بالحزب في الولاية الانتخابية المنصرمة ، معتبرة أن اليوم الدراسي الذي نظمه الحزب بالرباط فشل فشلا ذريعا الأمر الذي لم يستسغه الكاتب الجهوي الذي هددها بالمتابعة الانضباطية في حالة عدم تراجعها عن هذه الأقوال، ويبدو أن الأمانة العامة للحزب غير قادرة على النزول إلى الأقاليم الجنوبية في الوقت الحالي ما لم  تتلق الضوء الأخضر من مشايخها بالصحراء العاجزين عن تجاوز أزمتهم الداخلية قبل إيجاد بديل لرئيس المجلس البلدي للعيون. 








سلمت يداك.. القيصر الروسي في الأدغال الإفريقية

أكاديمي : الخطاب الملكي السامي ثورة دبلوماسية في إعادة رسم ملامح السياسة الخارجية للمملكة

محمد سالم الشرقاوي : خطاب العرش قدم تقويما لمجموعة من السياسات وإشارات قوية وجريئة جدا همت بعض الإشكاليات المطروحة

الدبلوماسية الملكية واليد الممدودة..

محمد سالم الشرقاوي يوقع روايته الجديدة “قِدْر الحساء” بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

العلاقات المغربية الإسبانية تزكية ملكية لعهد جديد ونفس جديد لعلاقات الاستراتيجية متينة