تاريخ اليوم : 29 يناير 2023

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي             الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة             ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"             قضايا اختلاس المال العام في المغرب " للكاتب الصحافي عبدالله الشرقاوي"             خمسة لاعبين مغاربة ضمن تصنيف "الـ100 الأفضل"             فيدرالية الناشرين تكرم لقجع و"منتخب الأسود"             متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ             نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”             تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة             ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 29 يونيو 2014 الساعة 08 : 06


إدارة مهرجان قوافل بسيدي ايفني تمارس العنصرية في حق "خيالة تكنا" وتمنعهم من المشاركة في عروض الفروسية


 


صحراء 24:إفني

 



رفضت إدارة مهرجان قوافل 2014 في دورته الخامسة بسيدي افني، السماح لأي "سربة" تنتمي لمنطقة تكنا من المشاركة في عروض الفروسية "التبوريدة" المقامة حاليا في إطار فعاليات المهرجان بسيدي ايفني.

وقالت مصادر مطلعة، بان إدارة مهرجان قامت بإبعاد كافة الخيالة المنتمين لمنطقة تكنا من المشاركة في عروض التبوريدة، رغم تقديمها طلبات لإدارة المهرجان قصد المشاركة، مشيرة إلى أنها لم تعاين أي "سربة" من تكنا تشارك في عروض الفروسية التي انطلقت السبت الماضي، حيت اعتبرت أن إدارة المهرجان نهجت سياسة تتصف ب "العنصرية" في اختيار سربات الخيول المشاركة في مهرجانها.

وأضافت نفس المصادر، بان هذا الإقصاء الذي يحمل صبغة "عنصرية" يعتبر سابقة في تاريخ المهرجانات والملتقيات الفنية بالمنطقة وربما بالمغرب عموما، ويضرب في العمق التعايش والتمازج بين ما هو "صحراوي" و"امازيغي" منذ قرون خلت، على اعتبار أن عروض الفروسية تشكل لوحة من لوحات التمازج بين الثقافة الحسانية والامازيغية، تشخصها الفرق المشاركة.

ولم تخف نفس المصادر، أن يكون لهذا الفعل الاقصائي غير المبرر تبعات مستقبلية، خاصة وانه في السنوات الأخيرة أصبحت تطفوا على السطح نعرات عنصرية، ويعتبر هذا الفعل احد تجلياتها وبداية تكريسها على ارض الواقع، حيث تستغلها جهات جبانة من اجل التأثير على بني جلدتها لاستمالتهم انتخابيا أو عاطفيا ضد جهات أخرى.

كما تساءلت نفس المصادر عن السبب الذي دفع بإدارة مهرجان قوافل إلى إقصاء خيالة تكنا من المشاركة في المهرجان، قصد مشاركة ساكنة سيدي افني أفراحهم ومسراتهم، رغم أن جميع الخيالة المنتمية إلى جميع المناطق تعودوا على الانتقال والمشاركة في جميع الملتقيات والمهرجانات بغض النظر عن انتمائهم القبلي أو العرقي، وبدون وجود حساسيات أو نعرات، كما هو الحال بالنسبة لسربات "ايت بعمران" التي سبق لها أن شاركت من مرجان أسبوع الجمل بكليميم، وموسم أسا، وآخر مشاركاتها كانت بموسم طانطان الشهر الماضي....والقائمة طويلة، حيث رحب بهم بالأحضان... بل أصبحوا هم أهل الدار وأهل الدار هم الزوار...فما كان منهم إلا أن ردوا أصول الضيافة لمن ضيفوهم سابقا...بهكذا ضيافة.... ولكن على إيقاعات اقصائية عنصرية.





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- TYhYcZliaNBd

cvguspaytgj

SnzJrx pixiuimxysdt, [url=http://yauppckfxfuj.com/]yauppckfxfuj[/url], [link=http://upkoxaehyjku.com/]upkoxaehyjku[/link], http://ekacygdtxqvh.com/

في 14 دجنبر 2014 الساعة 40 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي

نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”

تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

بوريطة في العراق لإعادة افتتاح سفارة المغرب

شرطي ينهي حياته برصاص زميله في العيون

السمارة.. توقيف 4 اشخاص بينهم 3 نساء متهمين بترويج مسكر “الماحيا”