تاريخ اليوم : 29 يناير 2023

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي             الأمن يطلق الرصاص لتوقيف شخص هدد حياة رجال الشرطة             ندوة بالداخلة تقارب موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة"             قضايا اختلاس المال العام في المغرب " للكاتب الصحافي عبدالله الشرقاوي"             خمسة لاعبين مغاربة ضمن تصنيف "الـ100 الأفضل"             فيدرالية الناشرين تكرم لقجع و"منتخب الأسود"             متابعة متهمين ..من بينهم قائد ممتاز من أجل ” التزوير في الشواهد الإدارية واستغلال النفوذ             نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”             تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة             ترويج زيوت مغشوشة يورط ثمانية أشخاص بتازة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 3 يناير 2017 الساعة 12:35


9.607 مستفيد ومستفيدة من قافلة طبية وجراحية متعددة التخصصات بدائرة باب برد بإقليم شفشاون


الصحراء 24 : وزارة الصحة

في إطار التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، و تفعيلا لعملية  " رعاية 2016 " وطبقا لاستراتيجية وزارة الصحة في ما يتعلق بتنمية الصحة بالوسط القروي ،  نظمت وزارة الصحة ممثلة في المديرية الجهوية للصحة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وترابيا بالمندوبية الإقليمية للصحة بشفشاون، بشراكة مع السلطات الإقليمية والمنتخبة، والجمعية المغربية الطبية للتضامن وجمعية أطباء القطاع العام بتطوان،  قافلة طبية و جراحية متعددة التخصصات  لفائدة ساكنة دائرة باب برد بإقليم شفشاون ، وذلك من 29 إلى 31 دجنبر 2016 .

و قد همت هذه العملية  ساكنة الجماعات القروية باب برد، أونان و تمروت، إضافة إلى ساكنة الجماعة القروية تنقوب والجماعة الحضرية شفشاون.

و قد عبئت لهذه الغاية موارد هامة منها الموارد البشرية من أطباء عامين ومتخصصين وأطر شبه طبية و إدارية وتقنيين، وكذا الوسائل اللوجستيكية من مصحات متنقلة (لجراحة العيون و الكشف المبكر لسرطان الثدي و التبرع بالدم و علاجات الفم والأسنان )، بالإضافة إلى سيارات الإسعاف و الوحدات الطبية المتنقلة و النقل المروحي . كما تمت تعبئة مختلف التجهيزات الطبية وجهاز للتحاليل المخبرية وميزانية هامة من الأدوية والمواد الصحية.

وطيلة أيام القافلة الطبية تم تقديم مختلف الفحوصات والعلاجات والخدمات الصحية على مستوى خمس مواقع : المدرسة الجماعاتية بباب برد،  المراكز الصحية القروية بباب برد، أونان وتمروت   والمركز الإستشفائي الإقليمي  بشفشاون.  وقد بلغ عدد المستفيدين من الفحوصات والخدمات الصحية المقدمة 9.607 مستفيد و مستفيدة.

وفي هذا الصدد، فقد تم تقديم ما مجموعه2665  فحصا طبيا عاما و 3348 فحصا طبيا متخصصا،  بالإضافة إلى 71 فحصا عاما بالصدى ، 56 فحصا للحمل بالصدى ، 11 كشفا إشعاعيا للثدي، 82 تخطيطا كهربائيا للقلب، 762 تحاليل طبية و 201 تحاليل للكشف عن داء فقدان المناعة المكتسبة.  كما استفادت 334 امرأة من الكشف المبكر لسرطان الثدي و 1640 شخص من حصص التربية الصحية والتوعية في مجال صحة الفم و الأسنان  . وبالموازاة مع هذه الأنشطة تم تنظيم حملة للتبرع بالدم ، مكنت من جمع 104 كيسا خصصت لسد حاجيات المركز الجهوي لتحاقن الدم بطنجة.

 أما النسبة للعمليات الجراحية فقد تم بفضل تعبئة إمكانيات المركز الاستشفائي الإقليمي و الوحدة المتنقلة لجراحة العيون   والوحدة المتنقلة لعلاجات الفم  والأسنان من إنجاز 141 عملية لمرض السار (الجلالة)  و192  عملية خلع للأسنان.

كما عرفت العملية تشخيصا لبعض الحالات الحرجة والمستعجلة استدعت 5 إحالات طبية بواسطة سيارات الإسعاف والوحدات المتنقلة للإنعاش الطبي، وتدخلا واحدا لوحدة النقل المروحي نحو المركز الاستشفائي الجهوي بطنجة.

ومن أجل بلوغ الأهداف الميدانية المسطرة لهذه العملية، فقد تم توفير جميع الأدوية والمواد الصحية الحيوية واللازمة 300.000) درهم (بالإضافة إلى الوقود ولوازم صيانة وسائل التنقل المعبأة 12.500 ) درهم( .

كما تجدر الإشارة إلى أن نجاح هذه القافلة الطبية تم عبر تعبئة كل المتدخلين الإقليميين وإشراك جميع الفاعلين المحليين من سلطة محلية ومنتخبين وجمعيات المجتمع المدني.

وللإشارة، فإن انطلاق العملية كان قد تم يوم 29 دجنبر بحضور السيد عامل إقليم شفشاون و السيد الكاتب العام لوزارة الصحة مرفوقا بكل من السادة مدير مديرية السكان و مدير التخطيط و الموارد المالية بالإدارة المركزية وكذا السادة المدير الجهوي للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة والمندوب الإقليمي بشفشاون . وقد تم خلال حفل الانطلاق توزيع نظارات لتصحيح البصر وأجهزة لتصحيح السمع لمجموعة من المرضى كما قام الوفد بزيارة لمختلف مواقع تقديم الخدمات الصحية أثناء الحملة.

وقد كان لهذه المبادرة آثارا طيبة عند ساكنة هذه المناطق المتضررة بفعل موجات البرد القارس، كما لقيت استحسانا كبيرا من الفاعلين المحليين منتخبين وجمعيات المجتمع المدني.





 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





أمادو سيرود سيفيدو.. انضمام البرلمان المغربي دعامة أساسية في عملنا المؤسسي

نقابيون ينتقدون تدخل وزارة الداخلية في “معركة النقط”

تضامن نقابي وحقوقي مع الأخ المناضل أمين لحميدي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

بوريطة في العراق لإعادة افتتاح سفارة المغرب

شرطي ينهي حياته برصاص زميله في العيون

السمارة.. توقيف 4 اشخاص بينهم 3 نساء متهمين بترويج مسكر “الماحيا”